فوائد الكيوي للصحة و العافية: كيف يساعد الكيوي في تحسين صحتك

فوائد الكيوي للصحة و العافية: كيف يساعد الكيوي في تحسين صحتك

فوائد الكيوي للصحة والعافية، هل تساءلت يوما ما هي فاكهة الكيوي وما هي فوائدها؟ هي فاكهة استوائية لها مذاق رائع كما لها فوائد عدّة لأنها غنية بالكثير من فيتامين c و غنية بالكالسيوم والمغنسيوم وغيرها من العناصر المفيدة للجسم والبشرة والجلد والشعر.
فتعال عزيزي القارئ سنتناول في هذا المقال العديد من المواضيع عن فوائد الكيوي لتحسين صحتك ودوره الفعال للتخسيس وأهميته للمرأة ولا سيما الحامل كما سنتعرف إلي فوائده للبشرة والشعر وغيرها من المواضيع كل هذا ستجده في مقالنا هذا عبر موقع ويب صحتي

 فوائد الكيوي للصحة و العافية

الكيوي فاكهة غنية بالفوائد للصحة والعافية لأنها تحتوي علي العديد من العناصر والفيتامينات المهمة لأجسامنا، ومن هذه الفوائد الآتي: 
  1. الوقاية من أمراض القلب: إن الكيوي مفيد للقلب حيث يحسن الدورة الدموية و يقلل انسداد الشرايين وذلك لأنه غني بفيتامين C و E والبوتاسيوم.
  2. تعزيز المناعة: نتيجة لاحتوائه العديد من العناصر المفيدة فهو يساعد علي تحسين المناعة و تقليل الإجهاد والشيخوخة كما له فوائد في مقاومة البكتريا والفيروسات خاصة للأشخاص الذين يعانون ضعف في المناعة.
  3. دعم صحة العظام: الكيوي غني بالكالسيوم والماغنسيوم وهي عناصر ضرورية للحفاظ علي صحة العظام.
  4. تعزيز وظائف المخ: يحتوي الكيوي علي حمض الفوليك وهو ضروري لتحسين وظائف المخ و نموه مع تحسين التعلم والذاكرة.
  5.  تحسين صحة الجهاز الهضمي: تناول الكيوي يحسن عملية الهضم خاصة للبروتين ويفتح الشهية وله القدرة علي تطهير الأمعاء و التخلص من السموم. 
  6. مفيد للبشرة: حيث يحتوي علي فيتامين C و E وهذه الفيتامينات مضادة للأكسدة فتحافظ علي نضارة البَشَرَة وتقلل علامات الشيخوخة.
  7. مفيد لمرضى السكري: لان الكيوي فاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات والقليل من الكربوهيدرات ولها سعرات حرارية قليلة، فهي لتلك مفيدة لمرضي السكر لأنها لن تسبب زيادة في مستوي السكر.
  8.  إبطاء شيخوخة الجلد: لما تحتويه من الفيتامينات المضادة للأكسدة فتقلل علامات الشيخوخة. 
  9. محاربة الأرق: الكيوي يحتوي علي مادة السيروتونين وهي مادة تساعد علي النوم العميق. 
  10. الشعور بالحيوية: يُعرف عن هذه الفاكهة أنها تزيد الحيوية والنشاط بعد تناولها، لأنها غنية بالفيتامينات والعناصر ولا سيما فيتامين C.
  11. محاربة الأنيميا (فقر الدم).

فوائد الكيوي للنساء

وجد أن فاكهة الكيوي مهمة أن تكون في النظام الغذائي للمرأة خاصة الحوامل لأنها تساعد المرأة علي مواجهة آثار الخلل الهرموني الذي يحدث لها في الحمل وأثناء حياتها الخاصة كما لها تأثير إيجابي على البَشَرَة والشعر، فسنستعرض بعض هذه الفوائد في السطور الآتية: 
  1. تحافظ على التوازن الهرموني: في هذا الأمر يؤدّي الكيوي دور في تحسين التقلبات المزاجية والتوتر والاكتئاب الذي تعانيه المرأة خاصة قبل الدورة الشهرية. 
  2.  تعزيز صحة الحامل: وهنا الكيوي مهم للأم والطفل حيث أنه يقلل من تعرض المرأة لسكر الحمل لعدم احتواءه علي نسبة كبيره من السكر كما يقلل شهيتها للسكريات، وبالنسبة للطفل يحميه من الكثير من التشوهات الخلقية لاحتوائها علي حمض الفوليك والحديد وكالسيوم وفيتامين E وغيرها من العناصر المفيدة.
  3. وقاية الجسم من الأمراض المزمنة: كما ذكرنا سابقًا احتوائها علي العديد من المعادن والفيتامينات تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  4. تعزز من الهضم:لاحتوائها علي العديد من الألياف تقلل من حدوث الإمساك وتحسن هضم البروتينات.
  5. علاج اضطرابات النوم: لما بها من مادة السيروتونين التي تساعد على النوم.

فوائد الكيوي للرجال

للكيوي فوائده للرجال كما للنساء، ومنها الآتي:
  1.  زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الخصوبة: وجد أن نتيجة احتواء الكيوي علي فيتامين ج الذي له دور في زيادة الرغبة الجنسية لدي الرجال و تحسين الخصوبة.
  2. علاج الاكتئاب: بعد القيام بدراسة أثبتت أن الرجال الذين يتناولوا فاكهة الكيوي بكمية كافية يوميا ظهر لديهم تحسن في الاكتئاب وتحسن في المِزَاج عن الرجال الذين لا يتناولنها أو يتنولوا كَمّيَّة قليلة منها يوميا.
  3. تعزيز الطاقة: يرجع ذلك كذلك لاحتوائها علي فيتامين ج الذي يساعد علي إفراز أنزيمات عدة في الجسم تُزيد من الطاقة والحيوية لدي الرجال.

فوائد الكيوي للشعر

الكيوي فاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للشعر، ومن هذه الفيتامينات فيتامين (ها) المهم لنمو الشعر، وفيتامين C و E  الذين لهم دور لنمو ومنع تساقط الشعر، وبذلك ففوائد الكيوي للشعر هي كالآتي: 
  1. يساعد علي نمو الشعر
  2. يحارب تساقط الشعر
  3. يمنع الشيب المبكر
  4. يعالج قشرة الرأس والأكزيما
شاهد أيضًا: إزالة تقصف الشعر في يومين وما فائدة القهوه للشعر المتقصف؟

فوائد الكيوي للقولون

القولون من الأعضاء المحبة للأكلات الغنية بالألياف لأنها تساعدها علي دورها في الجسم، ومن فوائد الكيوي للقولون :
  1. تقلل من حدوث الإمساك.
  2. تساعد علي تكسير البروتينات مما يسهل هضمها.
  3. تقلل من الإصابة بسرطان القولون.
شاهد أيضًا: علاج القولون العصبي عند النساء وأسبابها

فوائد الكيوي للبشرة

للكيوي دور هام في الحفاظ علي نضارة وتجديد البَشَرَة، فيمكن عمل ماسك منه للبشرة يعمل علي تجديد وترطيب وإعادة النضارة للبشرة لاحتواءه علي العديد من الفيتامينات المهمة للبشرة ومنها فيتامين E و C، وفي السطور التالية بعض فوائدهم علي البَشَرَة:
  1. تحفيز إنتاج الكولاجين في البَشَرَة.
  2. حماية الجلد من أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة.
  3. إعادة الاتزان الحمضي.
  4. تقشير البَشَرَة.
شاهد أيضًا: مكونات نباتية تروي البشرة والشعر

هل الكيوي يخفض ضغط الدَّم؟

هناك باحثون قاموا بدراسات علي هذا الأمر وثبت منها أن تناول ثلاث حبات من ثمرة الكيوي يوميًا يمكن أن يساعد علي خفض ضغط الدَّم انخفاضا ملحوظا، ووجدوا رجوع ذلك لوجود البوتاسيوم ومواد أخري مضادة للأكسدة داخل الكيوي هي ما ساعدت مرضي ضغط الدَّم العالي.

ما هي أضرار الكيوي؟

في ما سبق تحدثنا عن فوائد الكيوي الكثيرة للصحة ولكن هنا ننوه إلى أن تناول هذه الفاكهة بكميات أكثر من المحددة أو الطبيعي يمكن أن يحول فوائدها لأضرار، منها الآتي:
  1. يمكن أن تتسبب في حدوث إسهال.
  2.  مضرة لمرضى الكلى.
  3. يمكن أن تسبب التورم والطفح الجلدي.
  4.  يحدث منها ما يُسمي بالحساسية الفموية "OAS".
  5.  مضرة للمرأة الحامل والمرضعة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
  6.  تفاعل الكيوي مع الأدوية المضادة للفطريات.
شاهد أيضًا: أهم 10 فوائد بذور الشيا

هل الكيوي يفيد الكلى؟

لا بل يضر الكلى لاحتوائه علي ما يُسمي الأوكسالات وهي تساعد علي تكوين الحصوات في الكلى كما تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم وهي غير مفيدة للكلى لذلك يمنع الأطباء مرضى الكلى من تناولها.


في الخاتمة، عزيزي القارئ تحدثنا عن فوائد فاكهة الكيوي التي يمكن أن تحسن من صحتك الجسدية والنفسية لما هي غنية به من المعادن والفيتامينات، ولكن أنتبه لعدم تناول كميات كبيرة منها حتي لا تؤثر بالسلب عليك، ولكن إن بدأت في وضعها كجزء من نظامك الغذائي فتأكد أنها ستعود بفائدة كبيرة علي جميع أعضاءك.
Dr. Sara moheb
بواسطة : Dr. Sara moheb
Clinical pharmacist, Medical content writer, and Medical translator. Sara graduated from the faculty of pharmacy at Cairo University and then earned a pharmacovigilance diploma after that found my passion in writing and translation, especially in the medical field so started taking courses in both of them. After that, I gained several years of experience in medical writing in both English and Arabic language.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-