فوائد شرب الماء للكلى وكم يحتاج الجسم من الماء في فصل الشتاء

فوائد شرب الماء للكلى وكم يحتاج الجسم من الماء في فصل الشتاء

فوائد شرب الماء للكلى ، يساهم شرب الماء يومياً في التخلص من السموم في الجسم، وتنقية الكليتين، كما أن شرب الماء باستمرار قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي. وفي هذه المقالة، عبر موقع ويب صحتي سنتعرف على فوائد شرب الماء للكلى.

 فوائد شرب الماء للكلى

يعمل شرب الماء علي تحسين وظائف الكلى بواسطة إذابة و امتصاص المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، حيث أن عدم قدرة الكلى علي أداء وظائفها بشكل مناسب يؤدي إلي تراكم و الفضلات والسوائل الزائدة عن الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بمرض الكلى المزمن والذي قد يتطور إلى مرض الفشل الكلوي.

 عدم استهلاك الجسم للكميات المناسبة للماء قد يسبب الإصابة بالجفاف، مما يؤدي إلي نقص معدلات الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفات وغيرها وهذه المواد تساعد علي نقل الإشارات الكهربائية بين خلايا الجسم، وتقوم الكلى بالحفاظ علي توازن هذه المواد بالجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات التي ترتبط بفقدان الوعي وحدوث حركات العضلات اللاإرادية.

 ومن المضاعفات المحتملة للإصابة بمرض الفشل الكلوي:

  •  أمراض القلب.
  •  أمراض العظام.
  •  الأنيميا.
  •  أضرار في الجهاز العصبي المركزي.

فوائد شرب الماء بكثرة

يشكل الماء نسبة 60% من الجسم، ويحتاج جسم الإنسان إلى كميات محددة من الماء يوميًا اعتمادًا على عمره وجنسه، حيث يوصي الأطباء بتناول 15 كوب ونصف من الماء للرجال، و11 كوب ونصف من الماء للنساء وذلك على مدار اليوم، ومن الأمثلة على الفوائد العامة للماء ما يأتي:

  • المحافظة على درجة الحرارة الطبيعية للجسم: شرب الماء بكثرة يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق، فعند ارتفاع الحرارة في الجسم عند ممارسة الرياضة مثلًا يخرج الماء على شكل عرق، فيتبخر ويبرد الجسم. 
  • تزويد المفاصل بالمرونة وتتحسين حركتها: يعتبر الماء مكون أساسي من السائل الزلالي الذي يحيط بالمفاصل والمسؤول عن مرونتها، وبالتالي فتوافر الماء في الجسم يمنع حدوث الاحتكاك بين المفاصل.
  • يدعم عمل الجهاز الهضمي: شرب الماء بكثرة يفيد الجهاز الهضمي، وذلك لأن الماء يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك، حيث أنه يساعد في عملية تسريع الهضم، ويعمل  على ذوبان الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى.
  • يقدم فوائد للشعر والبشرة: الماء يقلل من جفاف البشرة والشعر، ويقلل من ظهور التجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين, كما يمنع من تقصف الشعر.
  •  يساعد في إنقاص الوزن: حيث أن شرب الماء قبل الوجبات يساعد على الإحساس التام بالشبع، فترسل المعدة للدماغ بإيقاف تناول الطعام، كما أن الماء يساعد في حرق الدهون.
  • يقدم فوائد للدورة الدموية: يعد الماء من مكونات الدم الأساسية، وبالتالي فإنه يساعد في نقل الأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة، ويخلصها من الفضلات وثاني أكسيد الكربون، وبالتالي فإنه يساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم.
  • يحافظ على مستوى ضغط الدم: حيث أنه أذا قلت نسبة الماء فى الجسم، يصبح الدم أكثر سماكة وبالتالي يرتفع ضغط الدم.

 فوائد شرب الماء للكبد

يساعد شرب الماء على حماية الكبد من الأمراض والسموم، حيث أن شرب الماء بكمية كافية يؤدي إلى إذابة وطرد السموم المتراكمة في الكبد.

إن العديد من الممارسات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض قد تؤثر على وظائف الكبد كشرب القهوة والمشروبات الغازية بكثرة، مما يؤدي إلى تراكم مادة الكافيين والتي بدورها تعمل على إدرار البول وبالتالي يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء الضروري لصحة الكبد.

كما يمكن أن يكون للماء دور كبير في السيطرة على مرض الكبد الدهني في بعض الحالات، حيث أن شرب كمية كبيرة من الماء يقي الجسم من التعرض للجفاف، وذلك لأن  فد يؤثر بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وعلى قدرة الجسم على القيام بإذابة الدهون وتخزينها في الكبد، وتراكم الدهون في الكبد قد يسبب ، مما يؤدي إلى إحداث تلف في الكبد.

فوائد شرب الماء للأعصاب

يساعد شرب الماء بوفرة في تصنيع الناقلات العصبية والهرمونات في الجهاز العصبي، وبالتالي يحمي الماء الدماغ والحبل الشوكي والخلايا الحساسة الأخرى من الجفاف.

 يساهم شرب الماء في زيادة التركيز، حيث وُجد أن قلة شرب الماء يؤثر على التفكير والتركيز، فضلا عن الإصابة بالصداع النصفي أحد أعراض قلة شرب الماء والجفاف.

 أعراض نقص الماء في الكلى

 تقوم الكلى بالتخلص من السموم خارج الجسم من خلال شرب الشخص للماء، حيث يعمل الماء على إزالة السموم من الدم وإخراجه في شكل بول، وفي حالة لم يحصل الجسم على الكمية الكافية من الماء، فكل هذه السموم سوف تتراكم بالجسم ، مما يؤدي إلى حدوث انسداد في الكلى.

وبالرغم من فوائد الماء العديدة، فهناك بعض الأشخاص يتناسون شرب الماء وخصوصاً في فصل الشتاء وشرب مشروبات غازية أو مشروبات الطاقة كبديل عن الماء ، لكن هذه المشروبات قد تزيد نسب الجفاف بالجسم وفيما يتعلق بـ أعراض نقص الماء في الكلى فهى كالتالي: 

  •  حصوات الكلى  
  •  التهاب الكلى
  •  التهاب المسالك البولية 
  •  تقلصات العضلات
  •   الإمساك
  •  ارتفاع ضغط الدم

شرب الماء لمرضى الفشل الكلوي

يلعب الماء دورًا رئيسيًا في طرد السموم من الجسم وينصح الأشخاص الأصحاء بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا ومع ذلك، بالنسبة لمرضى الكلى، فإن الكثير من السوائل يمكن أن يسبب ضغطًا على الكلى، ويؤدي إلى احتباس الماء وتراكم السوائل في الرئتين، وتورم الجسم وخصوصاً القدمين.

ومن هذه السوائل المشروبات الغازية، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الفسفور، الذي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الكلى. وكذلك حيث تحتوي على مواد حافظة قد تؤثر سلبًا على صحة الكلى، خاصةً إذا ارتفعت مستوياتها في الجسم.

 أفضل ماء لمرضى الكلى

أكد الأطباء أن أفضل ماء لمرضى الكلى هو الماء النقي والمفلتر وليس  لأن المياه تكون خالية من الأضرار والملوثات الكيميائية وتكون بها نسبة الأملاح معتدلة، ويُنصح بشرب الماء قبل تناول الطعام لكي تقوم الكلى بأداء وظيفتها على أكمل وجه.

 

 كم يحتاج الجسم من الماء في فصل الشتاء

 

 يحتاج الجسم إلى الماء في فصل الشتاء بنسبة  أقل، إلى جانب ارتداء الكثير من الملابس واستخدام أنظمة التدفئة مع استخدام الماء الدافئ في الاستحمام، كل هذه العوامل تعمل على خلق بيئة خارجية مليئة بالهواء الجاف، وبالتالي الإصابة بالجفاف والذي يصعب ملاحظته لأننا لا نحتاج الماء كثيراً فلا نشعر بالعطش ولا نتعرق، ولذلك لا ينصح بتغيير النظام المعتاد لشرب الماء وفقا لتغير درجة الحرارة.

 

شاهد أيضًا: فوائد شرب الشعير - للرجال والنساء


وهنا في نهاية مقالنا كما ذكرنا فوائد شرب الماء للكلى و فوائد الماء للكبد والاعصاب وللبشرة والشعر، كما أنه يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ويقوي الدورة الدموية، وذكرنا  أعراض نقص الماء في الكلى و كم يحتاج الجسم من الماء في فصل الشتاء.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-