مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ؟

مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ؟

مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ؟، فهي الخلايا الأساسية في جهاز العصبي للإنسان. وتُعَدُّ خلايا المخ من أهم الأنواع الخلايا العصبية، حيث تتحكم في جميع الوظائف الحيوية لجسم الإنسان. ويهدف هذا المقال من موقع ويب صحتي إلى تسليط الضوء على المواد السامة والخطرة التي تؤثر على خلايا المخ والخلايا العصبية بشكل عام.

مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ؟

تتواجد العديد من المواد السامة التي تؤثر على الجهاز العصبي في جسم الإنسان وتؤثر على العمليات العقلية. ويمكن للأشخاص الحصول على هذه المواد من خلال الشم، أو الحقن، أو التدخين، أو البلع، وعادةً ما يتعاطى الشخص هذه المواد بشكل متكرر حتى يدمن عليها، ويصبح من الصعب عليه التوقف عن تعاطيها دون المساعدة الطبية من المختصين. تُعدّ هذه المواد "المؤثرات العقلية" وتشمل مواداً شديدة الخطورة وسامة، تلحق الضرر بالخلايا العصبية في الجسم، وبشكل خاص خلايا المخ.

ما هي المؤثرات العقلية

تعرف المؤثرات العقلية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية على أنها المواد التي تسبب تأثيرًا على العمليات العقلية في جسم الإنسان، مثل الإدراك والعواطف، وتتسبب في أضرار صحية واجتماعية للمتعاطين لها. وتشمل المؤثرات العقلية عددًا من المواد السامة والخطرة التي تؤثر بشكل رئيسي على الدماغ والجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، ومن بين أشهر هذه المواد:[1]

  • المنبهات: وهي مواد تزيد من نشاط الجهاز العصبي المركزي وتسبب الإثارة والتحفيز، مثل الكافيين والنيكوتين والأمفيتامينات.
  • المخدرات/ المثبطات: وهي مواد تثبط نشاط الجهاز العصبي المركزي وتسبب الاسترخاء والهدوء، مثل الهيروين والمورفين والبنزوديازيبينات.
  • المهلوسات: وهي مواد تسبب تشويشًا في الإدراك وتغييرًا في الواقع والتصورات، مثل الحشيش والليزرجيك والصوديوم بنزوتيات.

وبهذا نصل إلى نهاية مقال "مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ؟"، الذي تناول في محتواه الحديث عن المواد السامة التي تؤثر بشكل خطير على الخلايا العصبية، والتي يصعب عليها التجدد، كما تطرق المقال إلى المؤثرات العقلية التي تؤثر على العمليات العقلية في جسم الإنسان، والتي تشمل المنبهات والمثبطات/المخدرات والمهلوسات. يجب على الأشخاص توخي الحذر وعدم التعرض لهذه المواد السامة، حيث تؤثر سلبًا على صحتهم الجسدية والنفسية.

اقرا المزيد من المقالات ذات صلة :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-