كيفية علاج الإدمان على المخدرات و الكحول و الإنترنت

كيفية علاج الإدمان على المخدرات و الكحول و الإنترنت

الإدمان، هو الرغبة التي يصعب التحكم بها في المواظبة على عادة أو مادة ما، بحيث تخلق شعور قهري بحاجة الشخص لاستهلاك المادة المؤثرة أو العادة بشكل متكرر دون القدرة على التوقف أو حتى التقنين بسبب الحاجة النفسية و الجسدية لها. هنا سنتناول في مقالتنا ثلاثة أنواع من الإدمان و كيفية علاجها عبر موقع ويب صحتي.

ما هو الإدمان "Addiction"

هو اعتلال و اضطراب في نظام المكافأة التي يعمل عليها الدماغ البشري في مجال التعزيز الإيجابي، بحيث يتسم بارتباط قهري بمحفزات هذا النظام على الرغم من الآثار السلبية و المخاطر المتسبب بها. و يمكن تعريف و اختصار الإدمان كمصطلح بأنه الإعتماد المفرط على مادة أو سلوك ما.

الفرق بين الإدمان و التعاطي

تناول المادة المخدرة أو المداومة على سلوك معين بشكل متقطع غير دائم يعد تعاطيا و ليس إدمانا، إلا أن التعاطي هي الفترة التي تسبق مرحلة الإدمان و تبدأ بحب استكشاف أو تجربة مادة أو سلوك بدافع الفضول و لا يمكن لأحد أن يتنبأ متى لهذا التعاطي بأن يتحول لإدمان و هما تكمن الخطورة.

أنواع الإدمان

سنذكر هنا نوعين شاملين لتعددية الإدمان، وهي كما يلي:
  1. إدمان حسب المادة المستخدمة: تشمل إدمان المخدرات و الكحول و الحشيش و الأفيون و غيرها.
  2. إدمان حسب السلوك : تشمل إدمان القمار و الإنترنت و التسوق و الجنس و العمل و الطعام و غيرها. 
هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الأشخاص تدل على وقوعهم فريسة الإدمان، سنذكر أبرزها:
  1. رغبة قوية.
  2. عدم القدرة على التوقف أو الامتناع.
  3. فقدان التركيز.
  4. الإكتئاب.
  5. المزاج المتقلب.
  6. الإنعزال و انعدام العلاقات الاجتماعية.
  7. مشاكل في العمل و الدراسة.
  8. نوبات من الغضب.
  9. سلوكيات اجرامية.
  10. اضطرابات في النوم.
  11. أزمات مادية.

أسباب الإدمان بجميع أنواعه


سنذكر الأسباب الأكثر شيوعا للإدمان، و التي تتمثل بما يلي:
  1. أعراض نفسية.
  2. مشاكل عائلية.
  3. أصدقاء السوء.
  4. عوامل وراثية.
  5. أوقات الفراغ.
  6. الضغوطات المادية و المهنية.
  7. الأدوية و العقاقير الطبية.
  8. الرغبة في تقوية الحياة الجنسية.
  9. الفضول في التجربة.

كيفية علاج الإدمان 

علاج الإدمان على المخدرات

سنذكر خطوات علاج الإدمان على المخدرات و التي تكون من خلال ما يلي:
    1. نزع السموم من الجسم: من خلال تخليص الجسم من السموم التي أصبحت جزء منه و التخلص منها بشكل تام من الدم، و هي أولى خطوات العلاج.
    2. علاج الأعراض الإنسحابية: هي حالة علاج الأعراض المصاحبة لنزع السموم و تكونهذه الأعراض جسدية و نفسية كاضطرابات النوم و ارتفاع الحرارة و التعرق و قد تصل للإكتئاب و رغبة في الإنتحار. 
    3. مرحلة التأهيل: تتمثل بجلسات العلاج النفسي و السلوكي و تمتد من أشهر إلى سنوات حسب حالة المريض، و يتم فيها بناء عادات جديدة.
    4. مرحلة الإستشارات النفسية: هي مرحلة الجلسات مع المختص النفسي، حيث يتاح للمريض التعبير عن التجربة كاملة و الدوافع التي كانت وراء ذلك و بالتالي الوصول للعلاج الجذري.
    5. العلاج المجتمعي: هو الانغماس مع المجتمع المؤازر للمريض، من خلال ايجاد حلول للأسباب التي أدت الى الإدمان و كذلك تقديم الدعم اللازم. 
    6. منع الإنتكاس: من الممكن السماح للمريض بتناول بعض الأدوية تحت اشراف طبي، و التي تساعده في اعادة العقل لوضعه الطبيعي و كبح الرغبة اتجاه المخدر. و كذلك في هذه المرحلة يجب اجراء فحوصات دورية للمريض للتأكد من عدم عودته للتعاطي و الإدمان.

    علاج الإدمان على الكحول

    خطوات علاج الإدمان على الكحول باتباع التالي:
    1. التخلص من السموم: يجب أن تكون هذه المرحلة من العلاج في مركز علاج أو مستشفى لإزالة سموم الكحول من الجسم بشكل كامل،حيث تتطلب مدة قد تصل إلى سبعة أيام و قد تحتاج لأدوية مساعدة للتحكم بأعراض الإنسحاب التي يصعب السيطرة عليها بشكل فردي.
    2. تعلم مهارات جديدة و خطة علاجية : من خلال استخدام كتيبات توعوية و توجيه معنوي و تفقدي من قبل مختصين في علاج ادمان الكحول، و يكون في مراكز العلاج
    3. الاستشارات النفسية: تعرف الاستشارات النفسية بشكل فردي أو جماعي بقوتها في العلاج النفسي و فهم أسباب الإدمان و معالجته من الجذور.
    4. الأدوية الفموية: كثنائي السلفيرام "Disulfiram" و نالتريكسون "Naltrexone" و أكامبروسيت "Acamprosate" و غيرها، فهي عقارات تساعد في الامتناع عن تعاطي الكحول و لكنها لا تمنعه بشكل كامل
    5. الدعم المتواصل: من خلال مجموعات الدعم التي تؤازر المريض و تساعده على عدم العودة لتعاطي الكحول من جديد.
    6. معالجة الحالات النفسية: من خلال العلاج بجلسات الحوار النفسي، اذ غالبا ما يصاحب الادمان اضرارفي الصحة العقلية كالاكتئاب و القلق و غيرها.
    7. الممارسات الروحية: تسهل على المرضى التشافي و الاستمرار في هذا الطريق من خلال تفعيل قوة البصيرة و الحكمة لديهم من خلال الممارسات الروحية كالتأمل و الصلاة، و بالتالي تحويل المحنة التي ظهرت بتجسد إدمان الكحول إالى منحة ربانية للإتصال و النمو الروحي.

    علاج الإدمان على الإنترنت

    خطوات علاج الإدمان على الإنترنت باتباع التالي:
    1. تحديد الأولويات: بعرض كل الأمور التي يجب على الفرد القيام بها من دون استخدام الإنترنت، و تحديد أهميتها و محاولة انجاز بعض المهام بالاستغناء عن الإنترنت إن أمكن.
    2. تحديد مواعيد معينة لاستخدام الإنترنت: من خلال اختيار أوقات معينة مقننة لاستخدام الشبكة العنكبوتية.
    3. تنظيم الوقت: عدم استخدام الإنترنت في كل أيام الأسبوع.
    4. الإمتناع عن الإنترنت بشكل تام في حالات معينة: اذا كان بهدف المواقع الإباحية و الدردشات فقط.
    5. الاندماج مع الآخرين و البقاء معهم لأكبر وقت: قضاء وقت أكبر في التواصل الاجتماعي الواقعي بعيدا عن الواقع الافتراضي.
    6. استشارة طبيب مختص: قد يصف الطبيب المختص أدوية مساعدة، و كذلك قد يلجأ لمعالجة الاضطرابات النفسية التي قد تصاحب الإدمان كالقلق الاجتماعي و غيره.
    7. الحصول على دعم من الأسرة و المحيط: قد تصل الى إبعاد الشخص عن الحاسوب من قبل الأسرة و المجتمع بالإجبار في حالات معينة.

    وفي ختام مقالتنا و بعد أن تعرفنا على كيفية علاج الإدمان على المخدرات و الكحول و الإنترنت، يجب علينا التوعية بأخطار وأضرار جميع أنواع الإدمان على الفرد و المجتمع و المساعدة دوما في التشافي منه.

    المصادر:

    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -