الاكتئاب والقلق، كيف يمكن علاجهما بدون أدوية؟

الاكتئاب والقلق، كيف يمكن علاجهما بدون أدوية؟،الاكتئاب، القلق، العلاج النفسي، العلاج السلوكي المعرفي، الاسترخاء، التأمل، اليوغا، الرياضة، النوم الجيد، التغذية الصحية، الحيوية، الدعم الاجتماعي، العلاقات الإيجابية، النشاط الاجتماعي، الحياة الروتينية المنتظمة، تحسين الذات، العمل على التواصل الشخصي
الاكتئاب والقلق، كيف يمكن علاجهما بدون أدوية؟ يُعدّ الاكتئاب من أكثر الاضّطّرابات النّفسيّة شيوعاً، حيث يصيب ما نسبته7% من سكّان العالم. ويُعرّف الاكتئاب على أنّه اضطراب يمثّل انخفاضاً حادّأً في المزاج ويسبّب الشّعور بالحزن وفقدان المتعة. أمّا القلق فهو الشّعور بالخوف وعدم الاطمئنان، وتصاحبه أعراض جسديّة كالتّعرّق و تسرّع القلب. وسنتعرّف في هذا المقال عبر موقع ويب صحّتي على بعض الطّرق الطّبيعيّة لعلاج الاكتئاب والقلق بدون أدوية. 

أسباب الاكتئاب

      تلعب عوامل عدّة في إصابة بعض الأشخاص دوناً عن غيرهم بالاكتئاب، ومن أهمّ الأسباب   نذكر:

  1. الوراثة: لا توجد مورثات محدّدة مسؤولة عن الإصابة بالاكتئاب ولكن أوضحت الدّراسات أن معدّل الإصابة يزداد للأشخاص الذين لديهم قريب مصاب بالاكتئاب. 
  2. التّغيّرات الهرمونيّة: حيث تؤثّر مستويات الهرمونات بنسبة كبيرة في الإصابة بالاكتئاب، خاصّة لدى النّساء في فترات الحمل والولادة وسن اليأس.
  3. ظروف الحياة الشخصيّة والمجتمع المحيط: تلعب أحداث الحياة المؤلمة في حياة الأفراد، كالخسارات والصّدمات والأمراض دوراً أساسيّاً في حدوث الاكتئاب، وتؤثّر أيضاً طبيعة الشّخص البيولوجيّة وتربيته وكيفيّة تعامله مع المشاكل والشّدّات في معدّل إصابته. 

أعراض الاكتئاب

تحدث أعراض كثيرة تدلّ على بداية إصابة الشّخص بالاكتئاب وتساعد في تشخيص المرض، وتتضمّن أعراضاً جسديّة ونفسيّة وعقليّة. نذكر منها:

1. المزاج الاكتئابي: وهو انخفاض الحماس والشّعور بالحزن واليأس، والشّعور بالحنين مجهول السّبب.
2. فقدان القدرة على الاستمتاع: من أهمّ أعراض الاكتئاب، حيث لا يستطيع المريض الإحساس بالسّعادة بأي شيء أو نشاط كان يفرحه سابقاً.
3. الانسحاب من المجتمع: ويكون بترك الشّخص لمحيطه والانعزال عن أصدقائه ومعارفه وعدم المشاركة بأي حدث جماعي.
4. غياب الدّافع: وهو المحرّك الأساسي للإنسان الذّي يجعله يسعى لهدف معيّن ويخطّط ويفكّر. ويغيب هذا المحرّك عند حدوث الاكتئاب.
5. غياب الإرادة والشّغف: فيصبح المريض متردّداً جدّاً وتغيب ثقته بنفسه.
6. أعراض إنباتيه: وهي الأعراض الجسديّة التي تحدث من تفعيل الجهاز نظير الودّي، كنقص القدرة والطّاقة الجنسيّة (ليبيدوا) واضّطّرابات الطّمث عند النّساء أو انقطاعه، ونقص أو زيادة الشّهيّة، واضطّراب في نظام النّوم، حيث يحدث استيقاظ مبكّر مع عدم القدرة على النّوم أو صعوبة بدء النّوم مع القلق اللّيلي.
وقد يحدث أيضاً جفاف فم وصداع في الرّأس وآلام في البطن والعضلات، وتساقط في الشّعر.
7. تفاوت الحالة النّفسيّة: حيث تتبدّل حالة المريض بين ساعات اليوم، فيكون في أسوأ حالاته صباحاً ويتحسّن مع مرور الوقت، أو قد يكون العكس تماماً في حالات أخرى.
8. نقص الطّاقة والوهن: حيث يحدث للمريض نقص طاقة وإحساس دائم بالتّعب وانخفاض في النّشاط الجسدي.
 
اقرأ أيضاً: كيفية التغلب على جلد الذات و تحسين الثقة بالنفس: دليل شامل للتطوير الشخصي

ماذا يشعر مريض الاكتئاب؟

عادة ما يشعر مريض الاكتئاب بالحزن الدّائم، وانطفاء الشّغف والحماس لممارسة أي نشاط أو مهمة، وفقدان المتعة والقدرة على الاهتمام بالأمور المعتادة، وانعدام القيمة ونقص تقدير الذّات، والرّغبة بالانعزال عن المحيط، والهروب من أيّ تجمّع والجلوس وحيداً، حيث يفقد المريض بشكل عام اتّزانه الجسدي والنّفسي والعاطفي.

علاج الاكتئاب والقلق

يعتمد علاج الاكتئاب على العلاج الدّوائي بنسبة 80%، وهو الأصل في طرق المعالجة، لأنّ الاكتئاب هو اضطّراب بيولوجي جسدي قبل أن يكون نفسي، وتتراوح مدّة العلاج من 5 ل 6 أشهر كفترة أولى، وتسحب الأدوية بشكل تدريجي، لأنّ السّحب المفاجئ يسبّب أعراض الحرمان أو الإدمان.

 وتتضمّن خيارات العلاج:

  1. مركّبات الSSRI : مثل دواءProzac
  2. مركّبات الBUPROPIONمثل دواء :Zyban
  3. مركبات الأدوية الحلقيّة: مثل دواء Amitriptyline
  4. مركبات ال:MAOiمثل دواء Phenelzine
اقرأ أيضاً: كيفية التغلب على جلد الذات و تحسين الثقة بالنفس: دليل شامل للتطوير الشخصي

نصائح لعلاج الاكتئاب والقلق بطرق طبيعيّة بدون أدوية

قد يتحسّن العديد من الأشخاص المصابون بالاكتئاب والقلق عن طريق الدّعم النّفسي من محيطهم، من خلال ممارسة سلوكيّات محدّدة يستطيعون القيام بها من المنزل وبأنفسهم بدون استخدام الأدوية، ومن هذه النّصائح نذكر:

· النّوم بقدر كاف وتنظيم ساعات الاستيقاظ والنّوم.
· تقسيم اليوم إلى أوقات و مهامّ محدّدة ووضع أهداف ليومك.
· ممارسة الرّياضة بأنواعها المختلفة وبشكل منتظم.
· ممارسة التأمّل أو اليوغا.
· التّقرّب من الأشخاص الإيجابيّين ومحاولة قضاء الوقت معهم.
· تناول طعام صحّي متوازن غنيّ بالفيتامينات.
· التّعرّض لأشعة الشّمس وتناول فيتامين د.
· الاحتكاك بالطّبيعة والنّباتات الخضراء.
· محاولة التّحلّي بالإيجابيّة والابتعاد عن أي أفكار سلبيّة أو محزنة.
. سماع الموسيقا الهادئة.

كم يستغرق علاج الاكتئاب؟

تتطلّب أدوية الاكتئاب عادةً عدّة أسابيع (بين أسبوعين لأربعة) لكي يبدأ مفعولها بالظّهور ويبدأ التحسّن. ويجب التّنويه أنّه من الضّروري الالتزام بمواعيد وفترات تناول هذه الأدوية والاستمرار بها بشكل منتظم وعدم إهمالها أو قطعها بشكل مفاجئ وبدون استشارة الطّبيب. عادةً ما تؤخذ هذه الأدوية لمدّة تتراوح بين عدّة أشهر وقد تصل لسنتين في بعض الحالات.
ويبدأ التّحسّن بعودة النّشاط الجسدي وتحسّن بعض المشاكل مثل النّوم والشهيّة، وتجدر الملاحظة أنّ الأعراض الجسديّة تبدأ بالتّحسّن قبل تحسّن المزاج والحالة النّفسيّة.

مشروبات ومأكولات تساعد في علاج الاكتئاب

قد يساعد اتّباع نظام غذائي محدّد وتناول بعض المشروبات والمأكولات المفيدة في تخفيف أعراض الاكتئاب والتّقلّبات المزاجيّة الحادّة والتّوتّر ونذكر منها:

1- مغلي البابونج: الذي يساعد على الهدوء والاسترخاء وتخفيف القلق والتّوتّر، والتّقليل من أعراض الاكتئاب.
2- الشّاي الأخضر: يحتوي الشّاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تجعل منه مشروباً يساعد على تحسين النّشاط العقلي والجسدي وتقليل الخمول والكسل وتحسين الحالة النّفسيّة و التخفيف من أعراض الاكتئاب.
3-الزّبادي: حيث يساعد تناول الزّبادي على زيادة الهدوء والاسترخاء، وأثبتت دراسات أنّه يرفع هرمون السّيروتونين ممّا يحسّن الحالة المزاجيّة للمريض.
4-الخضار الورقيّة الدّاكنة: كالسّبانخ والجرجير وهي من الأطعمة الفعّالة في التّقليل من أعراض الاكتئاب لما تحتويه مضادات أكسدة و معادن وعناصر مغذّية.
5- المكسّرات: كالجوز والبندق والفول السّوداني، حيث تتميّز باحتوائها على الأحماض الدّهنية كالأوميغا 3 التّي تلعب دوراً هامّاً في الحفاظ على صحّة الدّماغ وتحسين المزاج.
6- الشّوكولاتة الدّاكنة: حيث تعدّ الشّوكولاتة من أكثر الأطعمة التّي تحسّن المزاج بشكل مباشر عند تناولها، حيث ترفع هرمونات السّعادة كالسّيروتونين، وتحتوي على مواد تسبّب الشّعور بالنّشوة والرّاحة، وهى مادة في الشوكولاتة تؤدي إلى الشعور بالنشوة، وتنظم الحالة المزاجية.

هل يزول الاكتئاب لوحده دون علاج؟

غالباً ما يحتاج مريض الاكتئاب إلى متابعة واهتمام وعلاج متكامل، ولا يستطيع مواجهة المرض بنفسه دون مساعدة الأشخاص المحيطين به. حيث أنّ غالبيّة حالات الاكتئاب لا تتحسّن من تلقاء نفسها وتحتاج للمعالجة الدّوائيّة الفعّالة والدّعم، كما أنّه من الممكن أن يؤدّي غياب العلاج الدّوائي إلى تدهور حالة المريض وزيادة فترة الاكتئاب.

متى يصبح الاكتئاب خطيراً؟

يصبح الاكتئاب خطيراً عادةً عند إهماله لوقت طويل وعدم معالجته، وترك حالة المريض تتفاقم دون اهتمام، فيصبح عندها معرّضاً لخطر محاولة الانتحار، ويلزم في هذه الحالة عدم ترك المريض لوحده نهائيّأً والإسراع بالبدء بمعالجته.
ويجب أن نذكر أنّ لزوم جديّة التّعامل مع الاكتئاب وخطره يأتي من كونه أكثر الاضّطّرابات النّفسيّة ميلاً للانتحار.

في نهاية مقالنا نذكر أنّ الاكتئاب مرض شائع جدّاً، وقد تزايدت نسبته في الآونة الأخيرة نتيجة لزيادة صعوبات الحياة وقلّة التّواصل بين الأشخاص، وهذا ما يفرض علينا الاهتمام به والاطّلاع على أعراضه وطرق علاجه.
تعرّفنا في هذا المقال على أعراض الاكتئاب والقلق و أسبابها وبعض طرق العلاج الدّوائي ونصائح طبيعيّة لعلاجها بدون أدوية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-