أسهل طرق علاج انسداد الأذن في المنزل: اكتشف كيفية التخلص من الازعاج بسهولة

أسهل طرق علاج انسداد الأذن في المنزل: اكتشف كيفية التخلص من الازعاج بسهولة
يعتبر انسداد الأذن من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاج للإنسان، وسنتعرف على أسباب انسداد الأذن، وعلاجه في مقالنا "أسهل طرق علاج انسداد الأذن في المنزل: اكتشف كيفية التخلص من الازعاج بسهولة" عبر موقعنا ويب صحتي.

انسداد الأذن؟

قد يحدث انسداد الأذن بواسطة الصملاخ (شمع الأذن) نتيجة دخول جسم غريب أو حشرة في الأذن، وذلك لأن شمع الأذن أحد الأساليب الدفاعية الموجودة في الجسم، وقد ينتج عن ذلك حكة، وألم في الأذن، وفقدان سمع مؤقت، ويمكن أن تظهر معظم أسباب الانسداد بسهولة أثناء الفحص بالمنظار.

ما هي أعراض انسداد الأذن؟

سنقوم بذكر بعض الأعراض التي تدل على انسداد الأذن ومنها:
  • ألم في الأذن.
  • طنين في الأذن.
  • ضعف السمع المؤقت.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة.
  • الشعور بالحكة في الأذن.
  • وجود رائحة، وإفرازات غير مرغوبة في الأذن.
  • السعال.

ماذا يسبب انسداد الأذن؟

انسداد قناة استاكيوس(Eustachian tube)

التي تصل الأذن الوسطى بالحلق، وينتج عن ذلك تراكم السائل الموجود بها في الأذن الوسطى، وبالتالي يحدث انسداد الأذن، وغالبا هذه الحالة تحدث عند الإصابة بالبرد، والأنفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية، وأيضا قناة استاكيوس مسؤولة عن معادلة الضغط في الأذن الوسطى، فأثناء التغير السريع للارتفاع لا يمكنها دائمًا موازنة الضغط بشكل صحيح؛ ونتيجة لذلك قد يعاني بعض الأشخاص من انسداد مؤقت في الأذن أثناء الغوص أو أثناء تواجدهم فوق الجبل، وهذه الحالة أكثر شيوعًا أثناء إقلاع الطائرة أو هبوطها.

التهابات الأذن

التهاب الأذن الخارجية: بسبب تواجد الماء في الأذن؛ فتشجع هذه البيئة الرطبة على نمو البكتيريا أو الفطريات، ويمكن أيضًا أن تواجه ألمًا في أذنك، واحمرارًا، وإفرازات سوائل، وحمى.

التهاب الأذن الوسطى: يحدث هذا عندما تصل الكائنات الحية الدقيقة إلى الأذن الوسطى، ويمكن أن تؤثر هذه العدوى على توازنك، وسمعك.

 يحمي الشمع الأذن عن طريق تطهير قناة الأذن، ومنع دخول البكتيريا، ومسببات المرض إليها، وعادة ما يكون الشمع لين، ولكنه قد يتصلب؛ ويتسبب في انسداد الأذن.

وجود ورم كوليسترولي (Cholesteatoma)

 هو نمو للجلد خلف طبلة الأذن، ويمكن أن يكون سببها التهابات الأذن الوسطى، أو قد تكون موجودة منذ الولادة، ولكنها ليست سرطانية، ومن أعراضه إفرازات من الأذن لها رائحة قوية وفقدان سمع تدريجي.

ما هي طرق علاج انسداد الأذن طبياً؟

  1. التخلص من شمع الأذن بغسل الأذن بالماء الدافئ، ويعتبر غسل الأذن آمنًا وفعالًا في أغلب الحالات، ولكن قد يحدث ثقب في طبلة الأذن في عدد قليل من الحالات.
  2. تفكيك شمع الأذن، وتشتيت أجزائه باستخدام عوامل تحلل الصمغ؛ وبالتالي تقليل الحاجة إلى غسل الأذن، أو إزالة شمع الأذن يدوياً باستخدام الأجهزة.
  3. الإزالة اليدوية يقوم الطبيب باستخدام أدوات مثل المجسات، والخطافات، والملاقيط، والشفط الدقيق لاخراج الشمع الزائد من الأذن.
  4. عندما يكون الخلل في قناة استاكيوس بسيطاً يمكن معالجته دون تدخل جراحي، ويساعد البلع، والتثاؤب والمضغ في العلاج، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض خلل مستمرة، فهذا يكون خلل وظيفي شديد قد يتطلب جراحة.
  5. اللجوء إلى الطبيب لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية التي تسبب انسداد الأذن.
  6. لعلاج التهابات الأذن التي تسبب الانسداد يجب استخدام المضادات الحيوية، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS)، أو الأسيتامينوفين.
  7. لعلاج الأورام التي تسبب انسداد الأذن يقترح الأطباء مراقبة الورم بشكل دوري، وإزالة الورم بالجراحة أو الإشعاع عند الحاجة.
  8. لعلاج انسداد الأذن أثناء ركوب الطائرات ينصح الأطباء بفعل الآتي:
  • التثاؤب، ومضغ العلكة، والبلع.
  • عدم النوم عند صعود الطائرة، أو هبوطها.
  • تجنب السفر الجوي عند الإصابة بنزلات البرد، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو احتقان الأنف أو عدوى الأذن، أو إجراء جراحة في الأذن حديثاً.
  • عدم استخدام سدادات الأذن.

ما هي طرق علاج انسداد الأذن في المنزل؟

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إذابة المخاط الموجود في الممرات التنفسية وتسبب انسداد الأذن، وإزالة شمع الأذن، وتصريف السوائل الموجودة في الأذن مثل :
  • وضع الكمادات الدافئة على الأذن: للمساعدة في تخفيف انسداد الأذن، وتهدئة الألم الناجم عن نزلات البرد، أو التهاب الأذن.
  • شطف الأنف بمحلول ملحي لفك انسداد الأذن: فالملح عامل مضاد للبكتيريا ،ويمكن أن يساعد في تقليل التهاب الممرات التنفسية، وتخفيف الشعور بالاحتقان عن طريق إزالة المخاط الذي يسد قناتي استاكيوس، وتليينه.
  • الغرغرة بالماء الدافئ والملح: قد يبدو مفاجئًا أن الغرغرة بمحلول ملحي لعلاج التهاب الحلق يمكن أن تساعدك في الواقع على تنظيف أذنيك، وذلك لأن الماء المالح يساعد في تهدئة التهاب الحلق، ويساعد على فتح قناة استاكيوس.
  • إضافة زيت شجرة الشاي إلى ماء مغلي، واستنشاق البخار: للتخلص من العدوى بسرعة ولتخفيف الاحتقان، يمكن أن يؤدي الجمع بين زيت شجرة الشاي، وتقنية استنشاق البخار إلى تخفيف انسداد الأذنين بشكل طبيعي، وعلاج الاحتقان، والتهاب الحلق، والتهابات الصدر، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص علاجية مذهلة يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات الفيروسية، والبكتيرية في الجهاز التنفسي.
  • وضع زيت الثوم الدافئ في الأذن(لمدة دقيقة، ومن ثم إزالته، وتنظيف الأذن جيداً من بقاياه): حيث أن زيت الثوم مضاد للجراثيم مسببة العدوى، فيعمل على إزالة انسداد الأذنين، وتخفيف الاحتقان في الأذن.
  • وضع زيت الزيتون الدافئ في الأذن (لدقائق قليلة، وتنظيف الأذن برفق باستخدام قطعة قطن): للتخلص من الشمع الذي يسد الأذن، فله خصائص مهدئة تزيل الشمع بسرعة وتتخلص من انسداد الأذن.

وإلى هنا ينتهي مقالنا الذي كان تحت عنوان "أسهل طرق علاج انسداد الأذن في المنزل: اكتشف كيفية التخلص من الازعاج بسهولة"، وقمنا من خلاله بتوضيح أسباب انسداد الأذن، وأعراضه، وطرق علاجه الطبية، والطبيعية، ونتمنى أن يكون المقال أعجبكم، وقدم لكم قدراً من الإفادة، ونترك لحضراتكم التعليق.

المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-