كل ما تحتاج معرفته حول العناية بالبشرة: نصائح مبتكرة للحصول على بشرة صحية ومشرقة

كل ما تحتاج معرفته حول العناية بالبشرة: نصائح مبتكرة للحصول على بشرة صحية ومشرقة

تعتبر كيفية العناية بالبشرة من أكثر ما يشغل النساء، والرجال في الآونة الأخيرة فالحصول على بشرة نضرة، ومشرقة من أساسيات المظهر الجيد، وسنتحدث عن كل ما تحتاج معرفته حول العناية بالبشرة ونصائح مبتكرة للحصول على بشرة صحية ومشرقة في مقالنا عبر موقعنا ويب صحتي.

العناية بالبشرة

هي الحفاظ على صحة الجلد، والاهتمام بنظافته، وترطيبه، ومعالجته، وتعد العناية بالبشرة شيئا أساسيا في الحصول على مظهر مثالي، وهناك العديد من المنتجات، والأساليب التي تستخدم للعناية بالبشرة، ولكن ليست كل المنتجات مناسبة لجميع أنواع البشرة؛ فلذلك يجب معرفة أنواع البشرة المختلفة، وإلى أي نوع تنتمي بشرتك؛ لكي يتم اختيار المنتجات، والأساليب الصحيحة التي تناسب بشرتك، ولا تسبب لها الضرر.

ما هي أنواع البشرة المختلفة؟

هناك خمسة أنواع للبشرة، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث طريقة العناية به، واستجابته لمنتجات العناية بالبشرة وهذا الاختلاف ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم من فترة إلى أخرى.

البشرة الجافة

هي بشرة تفتقر إلى الترطيب الداخلي (من الجسم )، ودائماً ما تحتاج إلى مصدر ترطيب خارجي؛ لكي لا تتقشر البشرة، وتلتهب، وغالباً هذا النوع سريع التهيج والالتهاب.

البشرة العادية

تعتبر من أفضل أنواع البشرة، حيث يسهل الاعتناء بها، ولا يعاني أصحاب البشرة العادية من مشاكل البشرة كالجفاف، والتقشير، وكثرة الدهون.

البشرة المختلطة

هي بشرة تكون مزيج من البشرة الجافة، والدهنية، فمنطقة الجبهة والأنف والذقن (t-zone) تكون ذات بشرة دهنية، وربما يتواجد بها رؤوس سوداء، وباقي أجزاء الوجه كالخدين تكون بشرتها جافة ومتقشرة.

البشرة الدهنية

هي بشرة ذات إفراز زائد من الدهون ناتج عن زيادة في نشاط الغدد الدهنية؛ مما يؤدي إلى كثير من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء، والبيضاء، والمسام الواسعة، وتحتاج إلى عناية واهتمام كبير.

البشرة الحساسة

هي أكثر أنواع البشرة قابلية للالتهاب والتحسس، وعادة ما يسبب استخدام بعض المنتجات التهاب، وتهيج، واحمرار لهذا النوع فهي تحتاج إلى العناية والحذر في استخدام المنتجات.

كيف أعرف نوع بشرتي؟

يمكنك معرفة نوع بشرتك بإجراء اختبار البشرة عن طريق القيام بهذه الخطوات:
  • غسل الوجه برفق باستخدام غسول لطيف على البشرة.
  • انتظار ما يقرب الى ساعة دون وضع أي شيء على الوجه، ولا حتى لمسه.
  • بعد مرور الوقت قم باستخدام منديلا ورقيا وامسح على منطقة الجبهة والانف والذقن بمنتهى الرفق.
  • إذا لم تلحظ وجود مادة زيتية على المنديل، أو لم تلحظ التهاب أو احمرار البشرة؛ إذا فنوع بشرتك هي البشرة العادية.
  • إذا لاحظت وجود مادة دهنية على المنديل الورقي، وجميع وجهك أصبح ذو مظهر لامع؛ فنوع بشرتك هي الدهنية.
  • إذا لم تلحظ وجود مادة دهنية على المنديل الورقي ولكن بشرتك أصبحت متقشرة او بها احمرار او التهاب فنوع بشرتك هي البشرة الجافة.
  • إذا لاحظت وجود مادة دهنية على المنديل، ومنطقة الأنف، والذقن، والجبهة ذات مظهر لامع بينما منطقة الخدين جافة، أو متقشرة؛ فنوع بشرتك هي البشرة المختلطة.
  • إذا لاحظت احمرار، والتهاب وجهك، وعادة ما يتحسس وجهك بسهولة، وعند استخدام بعض المنتجات؛ فنوع بشرتك هي البشرة الحساسة.

روتين العناية بالبشرة

هو الخطوات التي يجب القيام بها صباحا، ومساءا للعناية بالبشرة، والحفاظ على نضارة، وإشراق البشرة، وكما ذكرنا سابقا انه باختلاف نوع البشرة سيختلف الروتين الواجب القيام به، وسنقوم بذكر روتين كل نوع بشرة على حدة .

روتين العناية بالبشرة الدهنية

  1. غسل الوجه (بالماء الفاتر) صباحاً، ومساءاً باستخدام غسول يحتوي على حمض الساليسيليك، أو زيت شجرة الشاي.
  2. تجفيف الوجه برفق باستخدام المناديل الورقية.
  3. بعد تجفيف الوجه يجب استخدام تونر يحتوي على حمض الساليسيليك، أو حمض اللاكتيك.
  4. معالجة البشرة باستخدام كريم يحتوي على الريتينول في المساء، وآخر به الكبريت صباحا إذا كانت بشرتك معرضة للحبوب.
  5. من ثم استخدام مرطب خفيف خالي من الزيوت ذو أساس مائي؛ لترطيب البشرة صباحاً، ومساءاً، والجدير بالذكر أن البشرة الدهنية هي أكثر حاجة للترطيب؛ وذلك حتى لا يتم إنتاج المزيد من الدهون، وتظهر حبوب الشباب.
  6. وضع كريم واقي من أشعة الشمس مخصص للبشرة الدهنية صباحاً قبل الخروج من المنزل ب 20 دقيقة مع تجديد وضعه كل ساعتين خارج المنزل.
ومن أساسيات روتين العناية بالبشرة الدهنية تناول الغذاء الصحي قليل الدهون، وممارسة الرياضة، وتجنب التوتر، والقلق، والتقليل من استخدام مستحضرات التجميلية الثقيلة على البشرة.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

  1. غسل الوجه بالماء الفاتر صباحاً، ومساءاً باستخدام غسول يحتوي على حمض الجليكوليك، أو حمض الساليسيليك.
  2. تجفيف الوجه برفق بالمناديل الورقية.
  3. وضع التونر على البشرة المختلطة باستخدام قطعة من القطن،ويجب أن يحتوي التونر على الهيالورونيك أسيد لكي يقلل من تحسس المناطق الجافة في البشرة.
  4. ترطيب البشرة صباحاً، ومساءاً باستخدام مرطب خفيف غني بالهيالورونيك أسيد.
  5. وضع كريم واقي من أشعة الشمس مناسب للبشرة المختلطة صباحاً قبل الخروج من المنزل ب 20 دقيقة مع تجديد وضعه كل ساعتين خارج المنزل.

روتين العناية بالبشرة العادية

  1. القيام بتنظيف البشرة بغسول لطيف على البشرة، ولكن خال من الزيوت، واستخدام الماء الفاتر أثناء الغسل.
  2. القيام باستخدام تونر مرطب أو يحتوي على حمض الجليكوليك.
  3. القيام بترطيب الوجه بمرطب تركيبته خفيفة الوزن يحتوي على فيتامينات B5 و C.
  4. القيام بوضع كريم واقي من أشعة الشمس للبشرة العادية صباحاً قبل الخروج من المنزل ب 20 دقيقة مع تجديد وضعه كل ساعتين خارج المنزل.

روتين العناية بالبشرة الجافة

  1. تنظيف الوجه جيداً باستخدام غسول غير رغوي؛ فهو يقوم بإزالة الزيوت، والأتربة الموجودة على سطح الوجه دون أن يسبب تحسس، واحمرار الوجه، وله خصائص مرطبة أيضاً.
  2. استخدام سيروم به فيتامين سي، والهيالورونيك أسيد؛ لكي يحمي البشرة من الالتهاب، والتقشير.
  3. ترطيب البشرة جيداً صباحاً، ومساءاً باستخدام كريم مرطب يكون حمض الهيالورونيك من مكوناته الأساسية؛ فهو يقوم بترطيب إضافي يناسب البشرة الجافة.
  4. وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية ضرورياً؛ للحفاظ على البشرة من الالتهاب، والتحسس، ويساهم في ترطيبها، ولكن يجب استخدام واقي مناسب للبشرة الجافة، وتطبيقه نهاراً قبل وقت الخروج ب 20 دقيقة، ويجدد كل ساعتين.

روتين العناية بالبشرة الحساسة

  1. استخدام جل أو كريم منظف(مرتين يومياً) مخصص لإزالة الاتربة، والاوساخ من البشرة الحساسة دون ان يسبب تهيج أو تحسس، ومن ثم تجفيف البشرة بلطف باستخدام مناديل ورقية نظيفة، وناعمة.
  2. استخدام تونر بعد غسل الوجه يفضل ان يكون الصبار أحد مكوناته؛ فهو يعمل على تهدئة تهيج البشرة، وترطيبها.
  3. ترطيب البشرة مرتين يومياً بمرطبات يوجد بها البابونج؛ والأميكا؛ للتقليل من تهيج، واحمرار البشرة.
  4. تطبيق الواقي الشمسي صباحاً قبل مغادرة المنزل بمدة 20 دقيقة؛ تجنباً لإصابة البشرة بالاحمرار أو حروق الشمس مع تجديد وضع الواقي كل ساعتين.

ِوبهذا يكون قد انتهى مقالنا الذي كان بعنوان كل ما تحتاج معرفته حول العناية بالبشرة ونصائح مبتكرة للحصول على بشرة صحية ومشرقة تحدثنا فيه عن أنواع البشرة المختلفة، والروتين اللازم تطبيقه للعناية بكل نوع بشرة على حدة نتمنى ان يكون المقال أعجبكم، وأفادكم، ونترك لحضراتكم التعليق.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-