أفضل 5 علاجات منزلية لتخلص من حب الشباب مجرب

أفضل 5 علاجات منزلية لتخلص من حب الشباب مجرب
أفضل 5 علاجات منزلية لتخلص من حب الشباب مجرب، يعد حب الشباب من المشكلات المؤرقة للمراهقين في الأوان الأخيرة حيث يعاني 8-10 من المراهقين والمراهقات من حب الشباب إلى جانب العديد من البالغين. وظهور هذه الحبوب يكون نتيجة  أن الجلد يحتوي على فتحات صغيرة تسمى المسام وهذه الفتحات تحتوي على غدد دهنية تفرز زيت مفيد لترطيب الجلد لكن في بعض الأحيان يزداد إفراز هذا الزيت ويحدث انسداد في المسام يؤدي لظهور ما يُسمى بالبثور وهي ما تُعرف باسم حب الشباب. وسنستعرض في هذه المقالة أفضل علاجات للتخلص من حب الشباب، وذلك عبر موقع ويب صحتي.

 أفضل 5 علاجات منزلية لتخلص من حب الشباب مجرب

هناك العديد من الحلول سواء الطبية أو التجميلية لعلاج حب الشباب ولكن أغلب هذا الطرق تكون مكلفة وتصحبها العديد من الآثار الجانبية فيكون الحل هو الاتجاه إلى العلاجات المنزلية، ومنها الطرق الآتية:
  1. محلول خل التفاح: خل التفاح من الوصفات المجربة منذ القدم لعلاج حب الشباب حيث أنه يساعد على تجفيف وتطهير الحبوب دون أن يضر البَشَرَة.
  2. عجينة البيكربونات: لها تأثير سحري في الحصول على نتائج فورية حيث تستخدم على البثور فقط ويتم وضعها عليها حتى تجف ثم يتم غسلها بالماء ثم نضع بعدها كريم مرطب لتجنب جفاف الجلد وتشققه.
  3. لوشن الشوفان: من الوصفات التي يمكن استخدامها خاصة للبالغين حيث يساعد على تطهير البثور والمساعدة على آلتام البَشَرَة فيوضع صباحا ومساءا للحصول علي أفضل نتائج.
  4. معجون الأسبرين: يحتوي الأسبرين علي حمض الساليسيليك وهو من أكثر المواد الموجودة في أغلب المستحضرات المستخدمة لعلاج حب الشباب حيث يساعد على تنظيف البَشَرَة وتقشيرها ومضاد أيضا للتجاعيد.
  5. لوشن الأعشاب: لوشن مكون من عدد من الأعشاب مثل البقدونس والزعتر والترنجان هذه الأعشاب لها القدرة علي آلتام الندبات وتقليل الاحتقان وتضييق المسام، ولها أيضا خاصية مطهرة للبكتريا.

أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

يوجد في الصيدليات العديد من الحلول لعلاج حب الشباب واختيار الأنسب من بينها يعتمد علي نوع البَشَرَة وحالة الحبوب، ومنها الآتي:
  1. صابون أو غسول للبشرة لتنظيف و الحفاظ علي نضارة البَشَرَة.
  2. كريمات موضعية لتقشير البَشَرَة.
  3. أدوية مضاد حيوي موضعية للقضاء على البكتريا.
  4. دواء ايزوتريتينوين علاج سريع وفعال في الحالات الشديدة.
  5. كريمات موضعية لتفتيح البَشَرَة للتخلص من آثار الحبوب.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

يُعاني أصحاب البَشَرَة الدهنية ليس فقط من أن بشرتهم تفرز كميات كبيرة من الدهون وتتسبب في ظهور حب الشباب بكمية كبيرة، فهي أيضًا بَشَرَة حساسة و لابد من التعامل معها بحرص، فسنستعرض هنا عدد من المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها ولكن قبل وضعها لابد من تجربة كمية قليلة منها على اليد لمعرفة إن كنت تعاني حساسية لأي منها أم لا، ومنهم الآتي:
  1. العسل.
  2. الألوفيرا.
  3. دقيق الشوفان.
  4. زيت الجوجوبا.
  5. قناع الطين.
  6. الشاي الأخضر.
  7. اللوز المطحون مع العسل.

علاج لحب الشباب سريع المفعول 

هناك العديد من العلاجات لحب الشباب ولكن الكريمات المحتوية على مادة الأدابالين والتريتينوين هي الأسرع في المفعول وإليك بعض المستحضرات المحتوية علي هذه المواد:
  1. كريم أكرتين للتقشير: المادة الفعالة هي تريتينوين.
  2. كريم ديفرين: المادة الفعالة أدابالين.
  3. كريم رتن اي: المادة الفعالة تريتينوين.
  4. كريم اكنى فرى: المادة الفعالة تريتينوين.

علاج حب الشباب لسن14

سن 14 هو البداية لظهور حب الشباب حيث تُعد المراهقة من المراحل المهمة لدى الشباب وظهور حب الشباب مشكلة من المشاكل المهمة في هذه المرحلة، ويمكن التعامل معها بالخطوات الآتية:
  1. غسيل الوجه مرتين يوميًا بغسول مخصص حسب نوع البَشَرَة للتخلص من الزيوت الزائدة والحفاظ علي ترطيب البَشَرَة.
  2. تقشير الوجه مرتين أسبوعيًا ليس أكثر من ذلك حتي لا تُهيج البَشَرَة.
  3. استعمال العلاجات بالأعشاب التي لها خاصية مطهرة و تحافظ على ترطيب ونضارة البَشَرَة.
  4. تجنب لمس الوجه حتي لا تتسبب في إصابة أماكن آخري وعدم لمس البثور وإعطائها الوقت الكافي لتشفي.
  5. تجنب استخدام مستحضرات التجميل حيث إن المواد الكيميائية الموجودة بها تضر البَشَرَة.
  6. إتباع نظام غذائي جيد حيث تحتاج البَشَرَة للعناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة والخضروات والمكسرات وغيرها والبعد عن الأكل المهيجة للبشرة مثل الأكلات الحارة و المخللات وغيرها.

كيفية التخلص من حب الشباب في يوم واحد

لا يمكن التخلص من حب الشباب في يوم واحد حيث إن علاج الحبوب يستغرق وقتا من عدة أيام لعدة أسابيع لتختفي أثارها، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل منها:
  1. طبيعة البَشَرَة ومدي استجابتها للعلاجات المستخدمة للتخلص من الحبوب.
  2. حالة البثور وما هي المرحلة التي بها والعوامل المسببة لظهورها.
  3. .روتين العناية بالبشرة و أنواع المستحضرات المستخدمة. 

ما السن الذي يختفي فيه حب الشباب؟

تتميز مرحلة المراهقة بظهور حب الشباب ويستمر وجوده طوال هذه المرحلة ولكن تتحسن الحالة ويبدأ حب الشباب في الاختفاء مع التقدم في السن عند أغلب الشباب ولكن البعض يستمر وجوده ولا يختفي مع التقدم في العمر ولكن الأفضل للجميع اتباع روتين للبشرة لتقليل ظهوره واستخدام العلاجات المنزلية وإذا لم تتحسن الحالة يجب استشارة طبيب للحصول علي وصفات طبية.

هل شرب الحليب يزيد من حب الشباب؟

تم عمل الكثير من الدراسات على هذا  الموضوع حيث ثبت أن الحليب البقري بكل أنواعه الكامل والمنزوع الدسم يسببوا زيادة في ظهور حب الشباب وثبت كذلك أن المنتجات المصنوعة من الحليب مثل الزبادي والجبن لا يسببوا زيادة فيه ولكن السبب وراء ما يفعله الحليب لزيادة حب الشباب ما زال غير معروف.

ما هي المأكولات التي تسبب حب الشباب؟

هناك العديد من الأطعمة التي تُزيد من ظهور الحبوب بالبشرة التي يجب تجنبها، ومنها الآتي:
  1. الكربوهيدرات المعالجة والسكريات.
  2. منتجات الألبان.
  3. الوجبات السريعة.
  4. الأكلات الغنية بأوميجا 6.
  5. الشوكولاتة.
  6. الأطعمة المسببة لحساسية الغذاء.

في الخاتمة عزيزي القارئ تحدثنا في هذا المقال عن أفضل 5 علاجات منزلية لتخلص من حب الشباب وكيفية العناية بالبشرة وأفضل المراهم سريعة المفعول للتخلص من الحبوب ونوهنا عن أن العلاج لا يمكن في يوم واحد ويحتاج أن نعطيه الوقت الكافي لتختفي آثار الحبوب وتحدثنا سريعا عن الأكلات التي يجب الابتعاد عنها لتقليل ظهور الحبوب فالتعامل الجيد مع حب الشباب لن يجعله مشكلة في حياتنا.
Dr. Sara moheb
بواسطة : Dr. Sara moheb
Clinical pharmacist, Medical content writer, and Medical translator. Sara graduated from the faculty of pharmacy at Cairo University and then earned a pharmacovigilance diploma after that found my passion in writing and translation, especially in the medical field so started taking courses in both of them. After that, I gained several years of experience in medical writing in both English and Arabic language.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-