أفضل خلطة لإزالة حب الشباب في المنزل مجربة وفعالة 2023

أفضل خلطة لإزالة حب الشباب في المنزل مجربة وفعالة 2023
أفضل خلطة لإزالة حب الشباب في المنزل , البشرة تحتوي على مجموعة من الغدد التي تقوم بإفراز الدهون اللازمة للحفاظ على صحتها ونضارتها , ولكن عندما تتراكم الدهون بشكل مستمر نتيجة عدم تنظيف البشرة بشكل يومي يؤدي ذلك إلى انسداد المسام وتكون البثور وحب الشباب , ويزداد الأمر في فترة المراهقة على وجه الخصوص نظراً للتغيرات الهرمونية بالجسم. وهنا سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن أبرز وأفضل خلطة لإزالة حب الشباب في المنزل وغيرها من الطرق للتخلص من حب الشباب عبر موقعنا ويب صحتي.

 أفضل خلطة لإزالة حب الشباب في المنزل

توجد العديد من الخلطات المنزلية التي يمكنها أن تساهم بشكل كبير في تقليل ظهور حب الشباب ومنها:
  • خل التفاح , يعمل على موازنة حموضة البشرة وبالتالي قتل البكتيريا ووقف نموها , كما يساعد في تنظيف البشرة والتخلص من الدهون الزائدة وشد المسام. ويمكنك تخفيف خل التفاح بالماء بنسبة 1:3 ووضعه على الأماكن المصابة لمدة 10 دقائق ,ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • الحليب والعسل , يعمل على تقليل التهابات البشرة عن طريق ترطيبها والتخلص من البكتيريا. يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم استخدمي قطعة قماش لتنظيف البشرة. تفيد هذه الوصفة في التخلص من الجلد الميت وتنظيف البشرة من الدهون الزائدة.
  • القرفة والعسل , تعتبر القرفة لها دور مهم في مقاومة البكتريا والقضاء على حب الشباب. يمكنك إضافة ملعقتين من العسل إلى ملعقة من القرفة ومزجهما جيداً ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ. هذه الطريقة أيضاً تساعد في ترطيب البشرة لوجود العسل وتساهم في التخلص من حب الشباب نظرا للخصائص المضادة للميكروبات للعسل.
  • ماء الورد , يعمل ماء الورد على تنظيف البشرة وشد المسام مما يمنع تراكم الدهون ويحافظ على مستوى حموضة البشرة مما يمنع تكون حب الشباب ويقضي على البكتيريا. يمكنك إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى ملعقة من ماء الورد ويوضع على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء.
  • الفراولة والعسل , أغلب المنتجات التجارية التي تستخدم في علاج حب الشباب تحتوي على حمض الساليسيليك. والفراولة تعد مصدر طبيعي لحمض الساليسيليك الذي يعمل على فتح المسامات وإزالة الجلد الميت من البشرة, والعسل مضاد جيد للبكتيريا. يمكنك هرس 3 حبات من الفراولة وإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل ومزجهما جيدا ثم يوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء.
  • بياض البيض , يعمل على تغذية البشرة ويساعد في التخلص من آثار حب الشباب. يمكنك خفق القليل من بياض البيض ثم يوضع على الأماكن المصابة ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيدا بالماء.
  • جيل الصبار وزيت شجرة الشاي , يساعد في القضاء على البكتيريا فيمكنك مزج القليل من زيت شجرة الشاي مع القليل من جيل الصبار ويوضع على المكان المصاب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء.
شاهد أيضاً : أسباب ظهور حب الشباب وما أعراضه وطرق علاجه
  1. التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الشباب مما تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون بالبشرة مما يؤدي إلى إغلاق المسام وتكون البثور وحب الشباب.
  2. بعض المستحضرات الغير مصرح بها طبياً تؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  3. العصبية والتوتر والضغط النفسي يؤدي إلى انخفاض مناعة الجسم ويساعد على ظهور حب الشباب.
  4. بعض حبوب منع الحمل.
  5. فترة الدورة الشهرية تساهم في ظهور حب الشباب نظرا للتغيرات الهرمونية التي تحدث بهذه الفترة.

 نصائح للحد من آثار حب الشّباب

  • استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك.
  • كثرة شرب الماء.
  • عدم الضغط على الحبوب وتجنب فقعها.
  • إزالة المكياج قبل النوم وعدم تركه على البشرة لتجنب سد المسام.
  • وجود نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضار.
  • تنظيف البشرة يومياً باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك.
  • عمل تقشير للبشرة مرة أسبوعياً للتخلص من بقايا الجلد الميت.
  • تجنب تلامس الشعر للوجه لعدم انتقال الزيوت إلى البشرة.
  • عمل جلسات تنظيف عميق للبشرة في مراكز التجميل المتخصصة.
  • عدم مشاركة الفوط والأدوات الشخصية مع غيرك لتجنب انتقال البكتيريا.
  • تهوية السرير والمفروشات وتغيير غطاء الوسادة بانتظام لتجنب تكاثر البكتريا والحفاظ على النظافة بشكل عام.
  • ترطيب البشرة بشكل جيد باستخدام منتجات خالية من الزيوت لتجنب تراكم الدهون.
  • استخدام الأدوية الموضعية التي يتم وصفها تحت اشراف الطبيب.

 علاج آثار حب الشباب في أسبوع

في الحقيقة لا يوجد علاج للتخلص من حب الشباب خلال أسبوع فقط ولكن يجب اتباع الوصفات بانتظام لعلاج آثار حب الشباب ومنها:
  • صابون الكبريت , يمكن استخدامه يومياً لتنظيف البشرة قبل النوم.
  • الشاي الأخضر , يضاف مغلي الشاي الأخضر إلى دقيق الشوفان ويخلط جيدا ويوضع على مكان الحبوب ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • الليمون , يمكن استخدام عصير الليمون لمسح الأماكن المصابة بقطعة قماش نظيفة ويكرر للحصول على أفضل النتائج.
  • صودا الخبز , تساعد بشكل كبير في إزالة الندبات ويمكنك مزج صودا الخبز مع القليل من الماء وتوضع على مكان الحبوب لمدة 2 دقيقة ثم يغسل جيدا بالماء.

⇚ العلاجات الطبية لإزالة آثار حب الشباب بسرعة

  1. الليزر , يمكن اللجوء لاستخدام الليزر للتخلص من آثار حب الشباب ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل أي إجراء للتأكد من كونه مناسب لحالتك.
  2. الفيلر , يمكن عمل حقن الفيلر تحت إشراف متخصصين لتحسين مظهر البشرة بصورة مؤقتة.
  3. هلام السيليكون , تستخدم صفائح السيليكون لإزالة البروز والندبات التي توجد بالبشرة. فهي توضع في المساء وتغسل في صباح اليوم التالي.
  4. كريمات إزالة التصّبغات , تستخدم بإشراف طبي ومنها كريمات تحتوي على السيليكون أوالريتينويد وكريمات الكورتيزون.
  5. الديرما رولر (Derma Roller) , انتشر مؤخراً استخدام الديرما رولر لعلاج آثار حبوب الشباب فهي تحسن من الدورة الدموية للبشرة وتزيل الأنسجة الميتة وتحفز انتاج أنسجة جديدة صحية.
  6. المضادات الحيوية , تساعد في الحد من نمو البكتريا المسببة لتكون حب الشباب , ومنها ما يمكن استخدامه بشكل موضعي على المناطق المصابة ومنها ما يتم أخذه عن طريق الفم.
  7. التقشير الكيميائي , فهي طريقة طبية للتخلص من الجلد الميت الذي يتراكم بالبشرة , ويصف الطبيب النوع المناسب حسب درجة الإصابة.
شاهد أيضاً : علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

⇚ هل يُمكن التخلص من حب الشباب وآثاره نهائيًا؟

 حب الشباب يعتبر مشكلة جلدية يعاني منها الكثير من الأشخاص خاصة في فترة المراهقة , حيث يصاب حوالي 85% من الأفراد بمشاكل حب الشباب بشكل مباشر خلال فترات حياتهم المختلفة. ولا يمكن التخلص من حب الشباب دون علاج. فيجب اتباع بعض النصائح والتعليمات للحفاظ على البشرة والتحدث مع الطبيب المختص حول أفضل الطرق العلاجية المناسبة لحالتك. ويمكنك اللجوء لبعض الخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها منزلياً فهي تساهم مع العلاج الدوائي في الحد من ظهور حب الشباب.

⇚ هل الملح يقضي على حب الشباب؟

⇚ هل الليمون يعالج الحبوب؟

يعتبر الليمون من الطرق الطبيعية للتخلص من حب الشباب , فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج  التي تعمل علي تحسين مظهر الندوب ويعطي البشرة مظهراً نضراً.


وختاماً نكون قد ذكرنا أهم وأفضل خلطة لإزالة حب الشباب في المنزل وطرق فعالة ومجربة للقضاء على حب الشباب وأهم النصائح للتخلص من آثار حب الشباب ويفضل التحدث إلى الطبيب المختص حول أفضل العلاجات الدوائية المناسبة لبشرتك ودرجة الإصابة. ونترك لكم تعليقاً عن مدى استفادتكم من مقالنا هذا اليوم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-