أسباب ظهور حب الشباب وما أعراضه وطرق علاجه

أسباب ظهور حب الشباب وما أعراضه وطرق علاجه
أسباب ظهور حب الشباب وما أعراضه وطرق علاجه، يُعد حب الشباب من الحالات الجلدية الأكثر شيوعاً بين المراهقين وإن كان يصيب بعض الأشخاص من فئات عمرية مختلفة، ويظهر عندما يتم سد جُريبات الشعر بخلايا الجلد الميتة والزيوت بسبب تغيرات تحدث في الهرمونات، كما أن حب الشباب يسبب الإزعاج حيث يتم الشفاء منه ببطء، وسوف نتعرف على أسباب ظهور حب الشباب وأعراضه وطرق علاجه، عبر موقع ويب صحتي.

 ⬅ أسباب ظهور حب الشباب 

سنقوم بذكر الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب وهي :
  • الالتهاب الناتج عن تراكم الجراثيم والبكتيريا.
  • زيادة إفراز المسام الجلدية للدهون والزيوت.
  • انسداد جُريبات الشعر بخلايا الجلد الميتة.

⬅ أسباب ظهور حب الشباب على الصدر 

هناك الكثير من الأسباب لظهور حبوب الشباب على الصدر منها :
  • استخدام المرطبات ذات الملمس الدهني والإفراط في استخدام العطور ومستحضرات التجميل.
  • الجفاف وعدم تنظيف الجسم بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.
  • التغيرات الطارئة على الهرمونات.
  • الفرط في تناول السكريات.

⬅ أعراض وأنواع حب الشباب 

يظهر حب الشباب في أماكن متفرقة من الجسم كالوجه، والظهر، والصدر، والكتف، كما أنه يظهر بأشكال مختلفة منها :
  1. أخطر أنواع حب الشباب: وهو حبوب كيسيه مؤلمة، ومليئة بالصديد تكون تحت الجلد.
  2. حبوب حمراء : لها رأس أبيض، وعادة تكون مؤلمة.
  3. رؤوس سوداء: ناتجة عن التهاب بويصلات الشعر. 
  4. رؤوس بيضاء : ناتجة من انسداد مسامات الجلد بالدهون.
شاهد أيضا : أدوات تنظيف البشرة.

⬅ طرق علاج حب الشباب

يمكن علاج حب الشباب عن طريق التحكم في إفراز مسامات الجلد للدهون، وتنظيف الجلد من البكتيريا والجراثيم، وخلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد بإستمرار، من الجدير بالذكر أن فترة علاج حب الشباب تكون طويلة في بعض الأحيان، وأحيانا أخرى تكون مدة العلاج بين 4-8 اسابيع، وسنقوم بذكر بعض طرق العلاج المختلفة وهي:

 الأدوية 

يمكن علاج حب الشباب بالأدوية التي تحتوي على الريتينول تحت إشراف الطبيب المعالج ؛حيث تعمل هذه الأدوية على منع الدهون من التراكم، وسد مسامات الجلد، وتجديد الخلايا الجلدية، وقد يقوم الطبيب بجمع أكثر من نوع دواء في آن واحد للحصول على نتيجة أسرع وأفضل، ومن هذه الأدوية :
  • علاج حب الشباب بالليزر 
  • والمضادات الحيوية
  •  والتقشير الكيميائي للبشرة
  •  وبعض الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم.

الكريمات الموضعية 

لا تحتاج في أغلب الأحيان إلى وصفة طبية، فهي تحتوي على مواد فعالة مثل حمض الساليسيلك، واللاكتيك، والكبريت تقوم بالقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تسبب التهاب الجلد، وتكون هذه الكريمات مفيدة في الحالات الخفيفة من الإصابة بحب الشباب.

⬅ علاج حب الشباب طبيعياً بسرعة بالمنزل

يمكن علاج حب الشباب بوصفات طبيعية منزلية، سنقوم بذكر بعضاً من هذه الوصفات مثل:
  • الخليط من العسل والقرفة: يتم صنعه عن طريق خلط ملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة ووضعه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة للتخلص من البكتيريا وحب الشباب.
  • الشاي الأخضر: يتم نقع الشاي في الماء المغلي لمدة 3-4 دقائق ثم توزيعه على الوجه والانتظار حتى يجف ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويعمل الشاي الأخضر على زيادة نضارة البشرة والتخلص من حب الشباب.
  • الخليط من الأسبرين والعسل: يتم طحن 4 حبات من الأسبرين وإضافة ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الماء وتوزيعه على مناطق الوجه المصابة بحب الشباب، ثم الانتظار حتى يجف ثم غسل الوجه وتجفيفه، ويعد هذا الخليط فعالًا في علاج حب الشباب نظرًا لاحتواء الأسبرين على حمض الساليسيلك المستخدم في علاج حب الشباب.

شاهد أيضا:غسول طبيعي لجميع أنواع البشرة.

⬅ علاج حب الشباب للبشرة الدهنية 

 إن البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب ويرجع ذلك إلى كثرة إفراز الدهون، وفي هذا المقال سنذكر طرق علاج امفيدة للبشرة الدهنية ومنها :-
  1. غسل الوجه مرتين يوميا باستخدام الغسول المناسب للتخلص من الدهون والأتربة الموجودة على البشرة، والتأكد من تنظيف البشرة جيداً من المكياج .
  2. اختيار مرطبات البشرة بعناية؛ حيث ان استخدام المرطبات الزيتية يعمل على زيادة فرصة ظهورالحبوب للبشرة الدهنية.
  3. شرب الماء باستمرار خلال اليوم .
  4. تجنب الأطعمة التي تحتوي على كثيراً من الدهون.
  5. الكريمات الموضعية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.
شاهد أيضا : تجربتي مع الليمون للبشرة الدهنية. 

⬅ علاج حب الشباب لسن 15 سنة ولسن 12 سنة 

يمكن استخدام الطرق المذكورة سابقاً في علاج المراهقين من حب الشباب مع العناية بأخذ الفيتامينات اللازمة للتغذية الجسم وعلاج ونضارة البشرة. 

⬅ علاج حب الشباب النفسي 

يمكن أن تسبب حبوب الوجه  القلق والخجل للمصاب، وخاصة المراهقين خوفاً من التنمر،  فيقومون بالإختباء وعدم إظهار وجوههم، وأيضاً عدم الخروج من المنزل، ولكن هذا يؤثر سلباً على صحة المصاب النفسية، فيزيد من ظهور حب الشباب، في هذه الحالة لابد على المصاب اللجوء إلى الطبيب لتتم معالجة هذه الحبوب والتخلص منها، ولابد من تقبل الذات وعدم الخجل منها بأي شكل كانت.  

ما هو افضل علاج لحب الشباب واثاره؟

استخدام غسول، ومرطبات مناسبة لنوع البشرة، واستخدام العلاجات الموضعية المناسبة لحين علاج الحبوب، ومن ثم استخدام المقشرات للتخلص من أثارها، وشرب الماء وأكل الخضروات والفاكهة بكميات مناسبة حتى تصبح البشرة نضرة ومشرقة.

كيف اتخلص من حبه في وجهي بسرعه؟

استخدام منقوع الشاي الاخضر، أو وضع لاصقات حب الشباب العلاجية أو استخدام الكريمات الموضعية. 

ما هي الهرمونات التي تسبب ظهور حب الشباب؟

هرمونات الاستروجين والبروجسترون في الإناث، والتي يحدث تغيرات في مستوياتها أثناء الدورة الشهرية، وهرمون التستوستيرون في الذكور عندما يحدث به تغيرات من الممكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب. 

ما هو أفضل كريم لحب الشباب؟

كريمات أكرتين، وأكني فري، وديفرين، وذلك لسهولة امتصاصها، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامها، وقراءة النشرة الداخلية جيداً، واستخدامها بالأساليب الصحيحة.

متى يتوقف ظهور حب الشباب؟

أحيانا يتوقف ظهور حب الشباب عند البعض في منتصف العشرينات.

وفي نهاية مقالتنا التي احتوت على العديد من النقاط الهامة، والتي تتبع موضوع أسباب ظهور حب الشباب وما أعراضه وطرق علاجه، بشيء من التفصيل نتمنى أن تكون المقالة لاقت استحسان القارئ، وأجابت على أسئلته المتعلقة بهذا الموضوع، ونترك لحضراتكم التعليق ومدى استفادتكم من المقال .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-