ما هو معنى حب الذات مع ذكر عبارات جميلة عنها

ما هو معنى حب الذات مع ذكر عبارات جميلة عنها

حب الذات، هو تقدير و تقبل الذات كما هي بسلبياتها و نقاط ضعفها قبل إيجابياتها و نقاط قوتها، و بالتالي عدم التضحية بسعادة النفس و راحتها و رفاهيتها من أجل الآخرين و لو كانوا أقرب الأقربين إلينا. سنطرح  في مقالتنا  عبر موقع ويب صحتي تعريف حب الذات و طرق تحقيقه و أسباب إفتقارنا إليه خاصة كمجتمع عربي، و سنذكر عبارات جميلة عنها تشعل بداخلنا أهمية هذا المصطلح النفسي.

ما هو معنى حب الذات

حب الذات هو من أهم المصطلحات التي أصبحنا نسمع عنها كثيرا مؤخرا، وذلك لأن الوعي بها بات مهما و خاصة بالتزامن مع انتشار العلاقات و الشخصيات المؤذية.

المجتمعات العربية غالبا ما تخلط بين حب الذات و الأنانية باعتبار حب الذات مندرج تحت الأنانية، و بالتالي تنشئ جيل يحارب حب الذات بل و يحتقره بطريقة غير واعية باتباع ما قد نشأوا عليه من عادات و قيم تربوية خاطئة، فيقعون فريسة سهلة للشخصيات المؤذية و السامة التي غالبا ما تستغل هذا الضعف في فهم و تطبيق مصطلح حب الذات لدى الآخرين.
فهذا المصلح ينعكس و يتجسد باحترام الذات و تقديرها بغض النظر عن أي عيوب أو فجوات في النفس، حيث أن الخالق أوجدنا و قدرنا منذ بدابة الخلق عندما أمر الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام لأنه خليفة الله بالأرض، و هذا سبب أساسي و كافي ليقدر الانسان ذاته و يحبها و يتقبلها بعيدا عن رأي الآخرين بنا حيث أنه غير مهم البتة.
يعتبر حب و تقدير الذات من أهم الحاجات و الاحتياجات التي تسعى النفس البشرية لتحقيقها حسب تسلسل العالم ماسلو الهرمي للاحتياجات.

كيف تحب و تقدر ذاتك 

  1. تقبل ذاتك كما هي: من خلال شخصيتك و أفكارك و معتقداتك و واقعك الحاليين كما هم، ليسهل عليك تطوير الجيد منها و تغيير ما ترى أن عليك تغييره دون مقاومة و رفض من شأنه عرقلة تطورك النفسي و الروحي و المشاعري.
  2. استخدام توكيدات صباحية تحاكي العقل الباطن: عبارات تكررها على نفسك فيما يتعلق بحب الذات و تقديرها لتحفر في العقل اللاواعي، مما يساعدك على تطبيقها و تصديقها. سنذكر جملة منها في هذه المقالة.
  3. تحول للإيجابية : اترك كل ما هو سلبي و شؤم في حياتك و التي تظهر بوضوح من خلال أفكاراك و مشاعرك، فتجاهل كل فكرة و شعور سيئين و استبدلهما بآخرين إيجابيين، و بالتكرار ستنجح ب التعزيز الإيجابي لنفسك.
  4. حفز نفسك: لا تنتظر من يشجعك لتتقدم في طريق الوعي و النجاح و الانجازات، كن أنت من يدعمك و يحفزك.
  5. انتبه كيف تخاطب نفسك: لا تنعت نفسك بأي صفة سلبية تحت أي ظرف حتى و ان أخطأت، جميعنا خطاؤون فنحن بشر و لسنا ملائكة.
  6. سامح نفسك: لا تستمر بجلد ذاتك فأنت تستحق التجاوز عن هفواتك و احتضان نفسك، و بالتالي ستتجنب الكثير من الهفوات بكل سهولة و يسر فيما بعد.
  7. تحمل المسؤولية و كف عن لعب دور الضحية : توقف عن إلقاء اللوم على المحيط و البيئة و الآخرين، تحمل مسؤولية واقعك و ما يحدث لك لأنك السبب في كل ما تعيشه سواء كان جيد أو سيء من وجهة نظرك المحدودة.
  8. اهتم بجسدك: مارس الرياضة يوميا و توجه للطعام الصحي و دلل نفسك بنفسك.
  9. اقض وقتا مع نفسك: اعتاد مرافقة نفسك ومجالستها و الاستماع لها، فإن لم تستطع فلا تطلب ذلك من الآخرين.
  10. اسعد نفسك بنفسك: السعادة قرار، فلا تجعل من أي شخص أو هدف أو انجازسبب لشعورك بالسعادة. فسعادتك لا تتوقف على أي شيء سوى ذاتك فاستمتع بالطريق و ليس انتيجة.
  11. عش هنا  و الآن: اللحظة الآنية هي الحقيقة الوحيدة، فتجاوز التفكير الزائد بالماضي و الحزن عليه و كذلك المستقبل و الخوف و القلق منه.
  12. تجنب المثالية المبالغ بها: لا تسعى للمثالية لأنك لن تحققها أبدا و بالتالي ستبقى في حسرة و ترى نفسك دون المستوى.
  13. تجنب المقارنات: المقارنة الوحيدة الفعالة هي أن تقارن ذاتك بذاتك سابقا و ليس بأي شخص آخر.

ما هي فوائد حب الذات 

حب الذات يوصلك إلى نتائج أقل ما يمكن وصفها بأنها مستمرة وإيجابية لتوصلك إلى نسخة أفضل من نفسك، سنذكر هنا فوائد حب الذات و تقديرها: 
  1. منحك طاقة إيجابية و ذبذبات مرتفعة تنعكس على حياتك و المقربين منك.
  2. تزيد من الثقة بالنفس.
  3. تحقق التوازن على جميع الأصعدة.
  4. تدعم نموك الفكري و الروحي و العاطفي و المادي.
  5. تسهل عليك تحقيق النجاح و الوصول إليه.
  6. تساعدك بجذب علاقات صحية في محيطك.
  7. تسهل عليك تحقيق النجاح و الوصول إليه.
  8. تشعرك بالحرية و التحرر.

    أسباب افتقارنا لحب الذات في المجتمعات العربية 

    تتلخص الأسباب في مجملها بالبرمجة التي قد نشأنا عليها، و هننا سنذكر أهمها:

    1. عدم التفريق بين حب الذات و الأنانية: هي الطريقة المتبعة غالبا حيث إذا أحب شخص ذاته أول ما قد يسمعه من المجتمع "أنت أناني و تفكر بنفسك أولا".
    2. الاهتمام بالآخرين خوفا من فقدهم أو تخليهم عنا: كأن الآخرين هم شغلنا الشاغل، فنسعى للاهتمام بهم حتى و لو على حساب راحتنا و مصلحتنا.
    3. الغرق في المشاعر السلبية: كالحزن و الخوف و عقدة الذنب و التي تنتج عن الأفكار السلبية.
    4. نظرتنا إلى أنفسنا بأننا لا نستحق: و هذا ينشأ عندما نرى بأن الأشخاص و الأهداف و الأشياء هي التي تصنعنا و ليس نحن من نصنعها، فنقع فريسة التعلق المرضي الذي يدمر كل شيء.
    5. المقارنات بالآخرين: مما يشعرنا بالدونية و كأن الآخرين هم الأنموذج الصحيح الأوحد.
    6. النقد الهدام: توجيه النقد و الذي غالبا ما يكون نقد منذ الطفولة ضمن وسائل التربية مما يضعفنا نفسيا.
    7. تقديس الوعي الجمعي: تثبيت مقياس واحد حسب المجتمع، و من يخرج عنه يكون على خطأ. مع أن الصح و الخطأ نسبي دوما فلا وجود لمقياس ثابت.
    شاهد أيضاً : كيف تخرج من الحزن

    عبارات جميلة عن حب الذات 

    هنا سنذكر أجمل ما قيل في حب الذات على لسان العديدين، كجلال الدين الرومي و جبران خليل جبران و غيرهم :

    1. هناك شمعة في قلبك تنتظر أن تضاء و هناك فراغ في روحك ينتظر أن يملأ و انك تشعر بهذا، أليس كذلك ؟! 
    2. جالس العشق الذي هو جوهر روحك ، ابحث عن ذاك الذي يكون بجانبك إلى الأبد ، لا تقل “روحي” لمن هو حَزِن لروحك ، اعتبره مُحرما حتى وإن كان لك مثل الخبز. 
    3. نحن من نصنع المرار ونحن من نصنع الحلاوة لحياتنا فلنكتشف في أنفسنا روائع الاشياء والمواهب والقدرات والأفعال الجميلة ولنعمل بها لنجمل بها حياتنا ولنستفيد من قدراتنا ونسعى دائما نحو التطور والإبداع.
    4. ان تكن تبحث عن مسكن الروح فأنت روح وان تكن تفتش عن قطعة خبز فأنت الخبز وان تستطع ادراك هذه الفكرة الدقيقة فسوف تفهم ان كل ما تبحث عنه هو أنت. 
    5. لقد خُلقتَ بجناحين، فلماذا تفضل أن تعبر الحياة حبواً ؟ 
    6. كلنا وحيد منفرد ، كلنا سر خفي ، كلنا محجوب بألف نقاب ونقاب ، وما الفرق بين مستوحد ومستوحد ، سوى أن الأول يتكلم عن وحدته والثاني يظل صامتًا ، وقد يكون في الكلام بعض الراحة ، وقد يكون في الصمت بعض الفضيلة. 
    7. سكوتك عن ما لا يرضيك ، تنازلاتك الأولى ، تغاضيك عن ما أتعبك ، إخفاءك لرفضك ، تحملك ، كتمانك ، جميعها صلابة لم تؤلم أحداً سواك. 
    8. أنت الذي تلون حياتك بنظرتك إليها فحياتك من صنع أفكارك فلا تضع نظارة سوداء على عينيك.
    9. المحب لنفسه يفيض عطاؤه، ويتحكّم في نفسه وانفعالاته.
    10. لا بد من أن تحب نفسك حتى يمكنك تبادل الحب مع الآخرين.

    توكيدات حب الذات 

    1. أنا شجاع و جريء و مقدام.
    2. أنا أحب ذاتي و أحب ما أنا عليه.
    3. أنا أنجز أعمال عظيمة يوميا.
    4. ان خيرت بمن أكون سأختار أن  أكون ذاتي.
    5. أنا واثق من نفسي.
    6. أنا شخص متميز و متفرد.
    7. السعادة قرار و أنا اتخذته من هذه اللحظة.
    8. أنا أستحق الحب و التقدير.
    9. أنا أحفز ذاتي و أمدحها.
    10. النجاح حليفي.
    وفي الختام و بعد أن ذكرنا ما هو معنى حب الذات مع ذكر عبارات جميلة عنها وكيفية تطبيقها  و أسباب نشأتها، فمن الجدير بالذكر أن أولى خطوات حل أي مشكلة وأي تحدي قد يواجهانك هو حب الذات و تقديرها. فلها مفعول سحري و كل من بدأ بها فقد لاحظ فرقا شاسعا بتغير واقعه و حياته إلى الأفضل على جميع الأصعدة. فهي الانطلاقة الأسمى في عالم الوعي و الإدراك.   
    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -