أسباب الحساسية الجلدية والحكة

أسباب الحساسية الجلدية والحكة

أسباب الحساسية الجلدية والحكة ، لا يعتبر مصطلح حساسيه الجلد مرضا في حد ذاته ، ولكنه  يعتبر  عرض لأمراض  جلديه عديدة ، ويعتبر علامه على بعض المشاكل الصحيه الأخرى .وغالباما تطلق حساسيه الجلد على حساسيه الوجه ، ولكن في بعض الاحيان تكون في أماكن اخرى من الجسم خاصه فى الأماكن الحساسة، وفى هذة المقالة سوف نتناول علاج الحساسية الجلدية والحكة عبر مدونة صحتى.

أسباب الحساسية الجلدية والحكة

جفاف الجلد

 يعتبر جفاف الجلد من أكثر الأسباب شيوعا لحساسية الجلد ويظهر ذلك في صورة احمرار وتهيج في هذه المنطقة أو ظهور بثور أو بقعة حمراء على الجلد وكذلك ظهور بعض التشققات على الجلد .

العوامل البيئية 

تعتبر العوامل البيئية من مسببات جفاف الجلد مثل: درجه الحرارة المرتفعة أو المنخفضة أو انخفاض الرطوبة ، وكذلك كثرة استعمال الصابون في غسيل الأيدي قد يسبب الجفاف ، و لعلاج جفاف الجلد  نقوم باستعمال  المرطبات عالية الجودة الخالية من العطور ، ومراعاة عدم حدوث الأسباب له .

لدغات الحشرات

 تعتبر لدغات الحشرات من أكثر الأسباب المؤدية لحساسيه الجلد والحكه ، وتظهر لدغة الناموس والعنكبوت على شكل بقعه حمراء تختفي بمرور الأيام من 4ل 14 يوم .
ولكن بق الفراش أعراضه تشمل حساسيه في الجسم كله ، و للتخلص من بق الفراش لابد من غسيل كل الملابس والمفروشات  على درجه حرارة مرتفعة.

أسباب نفسية

 وقد ترجع سبب الحساسية الجلدية لأسباب أخرى غير عضوية ، مثل: القلق ، والوسواس القهري الذي يسبب الخدش القهري ، أو إحساس أن شيئا يزحف على جلده ، وعلاج هذا النوع يكون بجلسات تعديل السلوك ، والتأمل ، والأدوية النفسية .

الحساسية الجلدية

وكذلك يعتبر تهيج الجلد نتيجة تلامسه مع الأشياء المسبب للحساسية  ، مثل: بعض أنواع الصابون  ،وبعض أنواع العطور ، وبعض مستحضرات التجميل ،  وكذلك قد تؤدي له بعض الحيوانات الأليفة، وبعض أنواع الملابس  ، أو مساحيق الغسيل ، والمنظفات من أسباب الحساسية الجلدية ، ويعتبر أهم علاج لتجنب هذا النوع من الحساسية تجاه المواد المعينة هو تجنب هذه المواد والبعد عنها ، واستعمال بعض المراهم الطبية المخففة لأعراض تهيج الجلد.

علاج حساسيه الجلد والحكة في المنزل

وسوف سوف نذكر بعض العلاجات التي يسهل استعملها في المنزل لعلاج حساسيه الجلد والحكة، ومنها:
1-استعمال كريم مرطب عالي الجودة على المنطقة المصابة مرة او مرتين يوميًا .
2-استعمال الكمادات الباردة على المنطقة المصابة.
3- أخذ حمام دافئ مع مراعاة استعمال صابون خالي من العطور والصبغات ، وكذلك استخدام الفوط القطنية والملابس القطنية ،والبعد عن الملابس الصناعية .
4- تجنب المواد التي تسبب الحساسية ،مثل : النيكل ومساحيق الغسيل ، ومساحيق التجميل، والحيوانات الاليفة ، والصوف .
5- تجنب كثرة الحك للمنطقة المصابة ؛ لأن ذلك يعتبر سبب لزيادة تهيج الجلد واحمراره ، وقد يؤدي إلى حدوث جروح في الجلد .
6- استعمال واقي شمس عالي الجودة حيث أن استعماله يحافظ على الجلد من الآشعه الفوق بنفسجية .
7- استخدام جهاز مرطب للجو ؛ حيث انخفاض الرطوبة من مسببات جفاف الجلد الذي يؤدي بدوره الى حساسية الجلد .
8- أخذ قسط من الراحة يعتبر من الأسباب التي تؤدي للتخفيف من الحساسية ؛ حيث أن النوم والراحة أساسية  للحفاظ على صحه الجلد والجسم عموما .
9- تخفيف القلق والتوتر ؛  لأن الأسباب النفسية تعتبر من أسباب  حدوث حساسية الجلدية ،وذلك عن طريق : جلسات تعديل السلوك ، أو الأدوية النفسية، أو التأمل .

استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

 ومن أمثلتها:

1- بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، مثل: مضادات الهيستامينAntihistamines  ، ولكن يجب مراعاه أنها تسبب النعاس فيجب أخذها ليلًا أو قبل النوم .

2- استعمال غسول الكلامينCalamine lotion الملطف للجلد  .

3- استعمال كريمات التي تحتوي على المنثولMenthol أو  الكافور Camphor
أو التي تحتوي على مخدر موضعيTopical anesthetics مثل : البراموكسين Pramoxine
4- المراهم التى تحتوى على الكورتيكوستيرود Corticosteroid التى يسمح باستخدامها دون وصفة طبية . 

شاهد أيضََا : مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية

وفى النهاية لابد من إستشارة الطبيب قبل أخد أى ادوية أو مراهم ،   كما يجب عدم إهمال الحساسية الجلدية والحكة والمسارعة بعلاجها .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-