علاج اضطراب الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية NPD، النرجسية هي اضطراب في شخصية الانسان و التي تحدث غالبا بسبب عقد طفولة أو عقد خلال النشأة، و بالتالي يصبح الشخص فارغ تماما من الداخل فيحاول بناء شخصية مصطنعة يصدرها للمجتمع لتغطية النقص و الفراغ الداخلي. و هذا ما سنتناوله  في مقالتنا  عبر موقع ويب صحتي تعريف اضطراب الشخصية النرجسية و سنتطرق لجميع أطيافه و أنواعه و أماكن خطورته و علاجه و بعض المعلومات النفسية التي تعود إليه.

⭅علاج اضطراب الشخصية النرجسية

من الصعب جدا علاج هذا الاضطراب إلا اذا كان المصاب نفسه هو من يريد تطبيق العلاج و عنده الرغبة بالاعتراف في اضطرابه من الأساس، و هذا نسبته ضئيلة جدا و ذلك بسبب بناء شخصية وهمية يصعب على المصاب تدميرها بمحض ارادته أو الاعتراف  بزيفها بشكل غير واعي، و هنا سنتناول بعض الطرق التي قد تنجح اذا توفرت رغبة المصاب و صبره على مراحل العلاج الطويلة: 

  1. العلاج المنزلي المؤازر: الدعم المنزلي و العائلي للمضطرب من خلال مؤازرته و تفويت أساليبه التلاعبية الخادعة مع الوعي بها بشكل كامل، و انتقاء الأوقات الملائمة للحديث معه، و جلب انتباهه بأنه يمارس هذه الأساليب النفسية التلاعبية عليهم و مساعدته لتجنب فعل ذلك.
  2. العلاج المعرفي السلوكي: اذ أن الشخصية المزيفة التي تبناها المضطرب نتج عنها سلوك و عادات متبعة يجب تعديلها تدريجيا و استبدالها بعادات جيدة أخرى و غالبا يحتاج المضطرب الى مدرب مختص بالبرمجة اللغوية العصبية أو طبيب نفسي.
  3. العلاج النفسي: عن طريق الوثوق بالطبيب النفسي المختص و بالتالي القدرة على خلع كل الزيف و التجرد من كل الأوهام التي بناها المصاب خلال فترة زمنية غالبا تكون بالطويلة نسبيا، لكي يستطيع الطبييب مساعدته لعلاج الأعراض و الأسباب تدريجيا.
  4. العلاج الدوائي: لا يوجد دواء معتمد طبيا لعلاج هذا الاضطراب، إلا أنه قد يجدي نفعا وصف بعض الأدوية التي تعالج الأعراض المصاحبة لهذا الاضطراب، كالأدوية المضادة للاكتئاب و الأدوية المعالجة لل وسواس القهري و نوبات الغضب غير المستقرة و غيرها.

⭅ تعريف اضطراب الشخصية النرجسية

هي حالة مرضية سامة تؤثر على الصحة النفسية و العقلية لدى المصاب أو المصابة حيث يشعرون بأهميتهم المبالغ فيها، و كأنهم محور الكون و كل من حولهم من أشخاص ما هم إلا أدوات لتحقيق مصالحهم. و لا يستطيعون العيش إلا بتلقي الاهتمام و المديح و الاطراء من الآخرين بشكل مبالغ فيه و ما عدا ذلك يقومون بإيذاء الآخرين للشعور بأنهم الفاعلين و بالتالي الحصول على أهميتهم بطريقة سلبية. 

الأساليب التلاعبية التي يستخدمها المضطرب النرجسي 

يستخدم المضطربون عدة أساليب تلاعبية من خلال علاقاتهم و تعاملاتهم في الحياة اليومية، للسيطرة على الأشخاص المحيطين و هنا سنذكر أهمها:
  1. الإيهام Gas Lighting: هي طريقة خداع بحيث يوهم فيها المضطرب الأشخاص المحيطة بأنهم قد فعلوا شي معين أو قالوا شيء في حين أن الآخرين لم يقوموا بذلك، و هذا للتضليلهم و المساس بصحتهم العقلية على مراحل متتالية.
  2. الصمت العقابي: الانتقام من الأشخاص المحيطين و عقابهم على موقف ما لم يعجب المضطرب، من خلال الصمت بهدف العقاب و قد يكون لساعات أو أيام و قد تصل المدة لأشهر أو سنوات دون توضيح السبب و المبررات للآخرين.
  3. الغضب النرجسي: موجات غضب هستيرية تصاحبها عدوان نفسي، و لفظي و جسدي و أعمال تخريبية لا تطاق.
  4. العدوان السلبي: الغضب الهاديء و لكن سلبيا كالسخرية و النقد و الشتم المبطن من خلال الفكاهة المقنعة، و المماطلة بالمهام المسندة.
  5. التقليل من شأن الآخر: بشكل مبطن أو واضح و صريح ، و ذلك لزعزعة الثقة بالنفس لدى الشخص أو الأشخاص المحيطين و بالتالي شعور المضطرب بالأفضلية بعيونه و أمام الآخرين أيضا.
  6. تفعيل عقدة الذنب: من خلال قلب طاولة النقاش على الآخر و تغيير الحقائق بالاستعطاف و بالتالي احساس الطرف الآخر بالذنب، و بأنه سبب هذه المشاكل و كل حيثيات فشل العلاقة.
  7. النقد الهدام: توجيه النقد و الذي غالبا ما يكون نقد مبتذل و مختلق لا أساس له من الصحة، و بشكل دائم مبالغ فيه علانية و خفية ضمن الكلام و بالتالي يهزم الآخر نفسيا و يضعفه.
  8. التهرب من المسؤولية: لا تميل الشخصية النرجسية لتحمل أي مسؤولية فتجدها دوما لا مبالية و مهملة.
  9. لعب دور الضحية: إلقاء اللوم على الظروف و الأشخاص المحيطة عند حدوث خطأ أو خلل.
  10. الكذب المرضي: الكذب المتكرر بكثرة لسبب أو بلا أي سبب، ثم تصديق الكذبات و عيشها و كأنها واقع حقيقي بلا وعي منه.

⭅ أنواع الاضطراب النرجسي

يوجد عدة تصنيفات لأنواع الاضطراب النرجسي و أطيافه تبعا لخطورته و سماته المختلفة، سنذكرأبرزها :
  1. النرجسي الخفي: لا يظهر النرجسي الخفي اضطرابه للعامة، حيث يخلع قناعه ليظهر الوجه المؤذي فقط لمحيطة الصغير "العائلة" أو "شريك الحياة".
  2. النرجسي الظاهر: يظهر أمام الجميع بأنه استعراضي و يجب أن يكون تحت الضوء ليحظى بالتصفيق و المدح أمام الجميع، حيث أنه محور الكون بنظر نفسه و هكذا يجب أن يراه العالم.
  3. النرجسي المغري: هوالنرجسي الذي يشن غزوات عاطفية ضخمة بحيث تشعر الضحية بأنها في الجنة، و عندما تستسلم و تبادله المشاعر يشعر بالرضا عن نفسه و ينهي مهمته بالاختفاء.
  4. النرجسي السام: هو النرجسي الذي لا يرتاح حتى يحول حياة كل من حوله إلى دراما و دمار و ألم طوال الوقت.
  5. النرجسي المنغلق: من الصعب تمييز هذا النوع لأنه يتظاهر بالتواضع مع أنه أكثر الأشخاص أنانية و استغلالا، و ليخفي هذه الحقيقة يكون منغلق على نفسه و يكره المجتمع.
  6. النرجسي المتسلط: هو النرجسي الذي يبني نجاحاته على سقوط من حوله، و يمتاز بالتنمر على الآخرين و الانتصار لذاته. قد تتعايش مع هذا النوع اذا لم تكن تمثل أي خطر عليه و على مصالحه.
  7. النرجسي الانتقامي: يحاول هدم من حوله بشتى الطرق و التخريب عليهم و تشويه سمعتهم، ليبدو الأفضل أمام الجميع.
  8. النرجسي السيكوباتي: هو النرجسي الأخطر على الاطلاق و عادة ما يتواجدون ضمن القتلة المتسلسلين و غالبا ما يجمع بين اضطراب الشخصية النرجسية و اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

⭅ أسباب الاصابة باضطراب الشخصية النرجسية

يمكن ذكرالأسباب التالية في هذا السياق:
  1. التعرض لصدمات نفسية خلال فترة الطفولة أو النشأة.
  2. إهمال الطفل أو التخلي عنه من قبل الوالدين.
  3. التعرض لسوء المعاملة.
  4. التعرض للاعتداء الجسدي أو الجنسي.
  5. تدليل الطفل المبالغ فيه.
  6. نقد الطفل بطريقة مبالغ فيها تصل حد التنمر و خلق العقد له من قبل العائلة.
  7. العامل الوراثي، حيث وجود تاريخ عائلي من الإصابة بهذا الاضطراب يزيد من احتمالية الاصابة.
  8. من الممكن اكتساب هذا الاضطراب من المحيط، و ذلك اذا عانى الشخص من أذى نرجسي لفترة طويلة.

⭅ كيف يتم تشخيص النرجسية

الطبيب النفسي هو الشخص الوحيد المؤهل لتشخيص هذا الاضطراب، و ليس كل من يظهر عليه الأعراض و سمات هذا الاضطراب يمكن أن نشخصه به، حيث يحتاج الطبيب النفسي إلى جلسات عميقة و متعددة مع المصاب حتى يستطيع تشخيصه. إذ أن معظم المصابين بهذا الاضطراب يستطيعون و بكل سهولة تضليل الأشخاص من حولهم و استعطافهم بما فيهم الطبيب النفسي في أغلب الأحيان.

⭅  كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية المضطربة

  1. وضع حدود صحية في تعاملك معهم.
  2. أن تقول "لا" متى شئت دون الشعور بالذنب.
  3. لا تأخذ سلوكاتهم على محمل شخصي فتتأذى نفسيا.
  4. تجنب التعامل معهم اذا لم يكونوا كفرد من أفراد العائلة.
  5.  طلب المساعدة من طبيب مختص اذا كان المصاب ضمن دائرتك القريبة.
  6. التجاهل التام و هو ما يعرف بأسلوب "الصخرة الرمادية".

⭅ نقطة ضعف الشخصية النرجسية

في الحقيقة هنالك نقاط ضعف عديدة للشخصية النرجسية المضطربة، أبرزها ما يلي:
  1. عدم تقبل الذات الحقيقية و بالتالي كرهه للنفس.
  2. ارتداء أقنعة على الدوام لتغطية ثغراته النفسية العميقة مما ينم على هشاشة و ضعف.
  3. عدم تقبل الفشل و أن لا يكون الأفضل.
  4. لا يستطيع الاعتراف بالذنب و بالتالي يستحيل الاعتذار.
  5. لا يتقبل النقد أبدا.
  6. لا يعترف بفضل أحد عليه، و كأن الجميع ملزمون به واجبا عليهم و كحق مكتسب له.
  7. الخوف الشديد من الموت بسبب ظلمه و جشعه و ايذائه للآخرين.

⭅ أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

يتصف المصابون بالأعراض التالية:
  1. جنون العظمة و محورية الوجود و لكنه في الحقيقة كره شديد للذات.
  2. عدم التعاطف مع الآخرين و عدم القدرة على الاحساس بمشاعرهم.
  3. اعتبار الأشخاص جميعهم كأدوات لتحقيق مصالحه.
  4. الشره للحصول على المديح و الثناء بطريقة مبالغ فيها و كأنها وقوده للحياة.
  5.  احتقار الآخرين و التقليل من شأنهم و تشويه سمعتهم.
  6. النفاق بارتداء أقنعة حسب المكان و الزمان و المواقف.
  7. اضطرابات القلق و الاكتئاب.
  8. الادمان على الكحول و المخدرات و قد تصل الى ادمانات جنسية و ممارسات جنسية غير صحية.
    وفي ختام مقالتنا و بعد أن ذكرنا علاج اضطراب الشخصية النرجسية و أنواعه و مسبباته و أبرز الأساليب المتبعة من قبل المصابين، يتوجب علينا تجنب تشخيص هذا الاضطراب بشكل شخصي، و اللجوء إلى طبيب مختص حيث أن النرجسية تعتبر وباء العصر الحالي فقد تفشت بشكل مبالغ فيه في الفترة الأخيرة. أفضل ما نقوم به هو التعلم عن اضطرابات الشخصية و الوعي بها حتى نستطيع التعامل معها اذا اضطررنا دون المس بصحتنا النفسية و العقلية، أو الفرار تجنبا لكثير من الأذى.  
    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -