طرق الحفاظ على الصحة العقلية

طرق الحفاظ على الصحة العقلية

طرق الحفاظ على الصحة العقلية، الصحة بشكل عام هي من النعم التي يجب الحفاظ عليها وخصوصا  العقل ، فإن ذهب العقل ذهبت الصحة بأكملها بل انتهى الإنسان نفسه ، لذلك سنعرض لكم من خلال موقع ويب صحتي طرق الحفاظ على صحتك العقلية ، وسنوضح لكم أسباب اضطرابات الصحة العقلية  وأبرز اضطرابات الصحة  العقلية لتعرف إن كنت تعاني من واحدة منهم أو أكثر لتصل للعلاج المناسب لحالتك.

أسباب اضطرابات الصحة العقلية 

قد يتعرض أي شخص لمشاكل صحية في العقل ولا يفرق هذا النوع من المرض بين الصغير أو الكبير بغض النظر  عن العوامل ، ولكن هناك بعض العوامل التي أثبتت أن لها دورا حقيقيا في اضطرابات الصحة العقلية ومن هذه العوامل:

  • اسباب وراثية : يرجع ذلك لتاريخ العائلة.
  • أسباب  مادية: عدم قدرة الفرد على اكتفائه من الاحتياجات الأساسية يعد سببا في تدهور الصحة العقلية.
  • عوامل اجتماعية:  عندما يغلب على المجتمعات  النزعة الجاهلية ، يؤدي ذلك إلى تطور اضطرابات الصحة العقلية.
  • السجن : يخرج اغلب السجناء وقد فقدوا عقلهم بسبب التعذيب .
  • الحروب : كثير من الدول المحتلة نجد أن  أغلب مواطنيها  مصابين بالأمراض العقلية.

أبرز اضطرابات الصحة  العقلية 

المصابون بالأمراض العقلية : لا يشعرون بالمرض ولا المشاكل التى هم فيها وكأنهم طبيعيون جدا ، وأبرز الاضطرابات العقلية تكمن في :

  • جنون العظمة على اختلاف أنواعها.
  • الفصام و الذهان.
  • اختلاط الكلام والتشت .
  • الإقدام على الانتحار بشكل مبالغ فيه.
  • الحاق الضرر بمن حوله، وهذا يكون في حالة تطور المرض وتصل لنسبة ٣-٥٪ فقط ، 
  • هلاوس بصرية وسمعية
  • الواسواس القهري.
  • اضطهاد المشاعر.
  • الغضب والقلق  المفرط.
  • الاكتئاب لفترات طويلة والإهمال في معالجة ذلك.
يؤسفني القول أن المصاب بالاضطرابات في الصحة العقلية يتم الذهاب للمستشفى الخاصة بمثل حالته ، ويؤخذ العلاج المناسب لحالته بالإضافة للخضوع للعلاج النفسي.

ومن هذه النقطة ننتقل لطرق الحفاظ على الصحة العقلية تجنبا للأعراض السابقة التي تم ذكرها.

طرق الحفاظ على الصحة العقلية

  1. الذهاب للطبيب: في حالة شعورك بتغير تصرفاتك أو طريقة تفكيرك ، أو تشعر بأنك قد تصاب بالأمراض العقلية لسبب وراثي أو أي سببا كان ، قم بزيارة الطبيب المختص ولا تخجل من ذلك فكلنا معرضون لهذه الأمور بسبب تغير  نمط الحياه المفاجئ .
  2. النوم بشكل كافيفالنوم يساعد على إعمال  المواد الكيمايئية التي تعمل في الدماغ بشكل منتظم ، مما يقل من حدوث فرص الاكتئاب والمزاج السيئ.
  3. الاقلاع عن الكحوليات والمخدراتنرى الآن الذين يتعاطون المخدرات والأنواع التي تندرج تحتها كالشابو وغيره يذهب بالعقل ، فيقوم  المتعاطي تحت تحت تأثير الكحوليات بجرائم القتل والسفك دون شعور منه.
  4. مواصلة الأهل والأصحاب: تواصل معهم كل فترة والأخرى فقد ثبتت الأبحاث أن الحديث مع الآخرين 10 دقائق  يحسن الذاكرة.
  5. تغير نمط حياتك: قم بلعب الرياضة فهو يحسن المزاج ويجدد الطاقة.
  6. مارس هوايتك المفضلة:  خصص لنفسك وقتك وابتعد عن كل ما يزعجك ومارس ما تفضله.
  7. الاختلاط في الأعمال الخيرية: هو من أكثر الأمور التي لها نتائج فعالة في تحسين المزاج، لا يشترط بالمال قد تساعد ببدنك في ما يحتاجه الآخرين.
  8. تقدير الذات: اصغ جيدا لما ساقوله لك كلنا بلا استثناء نخطأ ونصيب فلا داعى أبدا قولك لنفسك أنا فاشل أو الاستماع للكلام السلبي ، كل شىء جيد تفعله كافئ نفسك عليه وهكذا كل مرة واعلم أخطائك وقم على تصحيحها برفق ولين، لا  تكن قاسيا على نفسك.
  9. كن طبيب نفسك : عالج نفسك بنفسك إذا شعرت بعد تقبلك للأمور التي تصير معك ، قل لنفسك ما كنت أقوله لنفسي دائما أنا عبد لله يفعل الله بي ما يشاء والحمد لله أنها دنيا وفانية والملتقى الجنة، اقرأ في سيرة النبي والصحابة وما لقوه من عذاب وكيف تخطوا ذلك.
وفي الختام نكون قد وصلنا لمعرفة أسباب الاضطرابات العقلية وأعراضها بالإضافة إلى طرق الحفاظ على الصحة العقلية.

الأسئلة الشائعة

كيف يحسن التواصل مع الآخرين الصحة النفسية؟

بناء علاقات جيدة مع الآخرين مهم جدا للصحة النفسية والعقلية وينمي القدرة على التواصل بشكل جيد ، وله دور مهم في الآتي: يساعد على بناء الشعور بالانتماء ويعزز احترام الذات.

هل يمكن الشفاء من مرض عقلي؟

إما أنه سيعالج معظم الاضطرابات النفسية تمامًا ، أو سيتخلص من معظم أعراض تلك الاضطرابات بتلقي العلاج المناسب. الشفاء هو عملية فردية ، وسواء حدث بسرعة أو ببطء يعتمد على أشياء كثيرة ، ويمكن أن يكون تقدم عملية الشفاء "على شكل موجات". في بعض الأحيان تسوء حالة المريض ، وتتحسن في بعض الأحيان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-