علاج الزكام والسعال المزمن

علاج الزكام والسعال المزمن

علاج الزكام والسعال المزمن ، لا تحتاج الذهاب للطبيب بسبب الزكام. فغالباً لا يوجد علاج شافٍ للزكام. وتتحسن معظم حالات الزكام دون علاج ، خلال  10 أيام .و لكن إذا تفاقمت الأعراض أو لم تختفِ، عليك زيارة طبيب و لكن قد يستمر السعال إلي أيام أخري . و يعد السعال من الأمراض التي تصاحب الزكام بشكل مزمن، ولا يمكن التخلص منها بشكل سريع، ويمكن أن يكون السعال أحد الأعراض لمرض الحساسية، أو عدوى فيروسية أو بكتيرية. بالرغم أن السعال أمر مزعج، إلا أنه يساعد في إزالة البلغم من الصدر أو المخاط من مؤخرة الحلق. و سوف نتناول في هذا المقال علاج الزكام و السعال المزمن عبر موقع ويب صحتي .

علاج الزكام والسعال المزمن 

و هنا سوف نتحدث عن أهم الأنماط الصحية التي يجب اتباعها عند علاج الزكام و السعال المزمن بشكل طبيعي  
  • شرب السوائل الدافئة بكثرة : مثل شرب الماء ، المرق الصافي ،عصير الليمون الدافئ ، شوربة الدجاج ، شوربة خضار ،و أيضا المشروبات الدافئة، مثل الشاي أو عصير التفاح الساخن، على تخفيف الانزعاج وتلطيف الاحتقان وتجنب الكافيين و الكحول ؛لأنهم قد يتسببوا ف جفاف الحلق. و يساعد العسل البالغين والأطفال الأكبر من عام واحد في مقاومة السعال، فجرب أن تخلطه بالشاي الساخن.
  • الزنجبيلقد يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، حيث إن له خصائص مضادة للالتهابات، ويخفف من الغثيان والألم، مما قد يقلل من السعال .
  • غرغرة المياه المالحةيعد هذا العلاج البسيط أحد العلاجات الأكثر فعالية لعلاج التهاب الحلق والسعال الرطب، ويقلل الماء المالح من البلغم والمخاط في الجزء الخلفي من الحلق مما يقلل الحاجة للسعال و لكن تصعب الغرغرة علي الأطفال أقل من ٦ سنوات.
  • الراحة : إذا كنت مصابًا بالحمى أو السُعال الشديد أو تشعر بالنعاس بعد تناوُل الأدوية فأجلس ف المنزل ،فهذا أفضل للراحة والتعافي.
  • التهوية الجيدة للمكان : حافِظ على غرفتك دافئة، وليست ساخنة. وإذا كان الهواء جافًّا، فيمكنك استعمال مرطِّب  لترطيب الهواء وتخفيف الاحتقان والسُّعال.
  • استخدام قطرات أو بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول ملحي : يمكن لقطرات أو بخاخات الأنف التي تحتوى على محلول ملحي أن تبقي الممرات الأنفية رطبة وتخفف المخاط. ويمكنك شراء هذه القطرات دون وصفة طبية، ويمكنها أن تساعد في تخفيف الأعراض، حتى عند الأطفال.
  • في حالة الرُضَّع والأطفال صغار السن: استخدم محلول ملحي، وانتظر لفترة قصيرة، ثم استخدم جهاز شفط المخاط الأنفي لسحب المخاط . أدخِل الجهاز بمقدار ربع إلى نصف بوصة (6 إلى 12 ملليمترًا) داخل الأنف.
تحدثنا في هذه المقالة عن علاج الزكام والسعال المزمن ، و ذكرنا أهم الطرق العلاجية الطبيعية التي تقوم بتقوية الجهاز المناعي و مساعدة الجسم علي مقاومة الزكام و السعال المزمن.

الأسئلة الشائعة

كيف توقف السعال المتواصل؟

ابق في هذا البخار لبضع دقائق حتى تهدأ الأعراض. اشرب كوبًا من الماء بعد ذلك ليبرد ويمنع الجفاف. الغرغرة بالماء المالح. هذا العلاج البسيط هو أحد أكثر العلاجات فعالية لالتهاب الحلق والسعال الرطب.

ما هي مهيجات السعال؟

نزلات البرد أو الأنفلونزا ، وهما السببان الأكثر شيوعًا للسعال ، وفي هذه الحالة قد يحدث السعال إما أثناء الإصابة أو بعد عدة أيام من انتهاء الإصابة. التهاب الشعب الهوائية أو الربو..

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-