طرق علاج للزكام في المنزل

طرق علاج للزكام في المنزل

للزكام هو مشكلة شائعة ويمكن التعامل معها في المنزل باستخدام عدة طرق. في هذه المقالة سنتناول بعض هذه الطرق وسنتعرف على كيفية استخدامها للتعامل مع الزكام في المنزل. يجب العلم أن العلاج الأساسي للزكام هو العلاج الطبي ولكن يمكن استخدام عدة طرق في المنزل للتعامل مع الزكام وللتخفيف من الأعراض المرتبطة به والتي سنذكرها في مقالنا عبر موقع ويب صحتي.

طرق علاج للزكام في المنزل

  1. استخدام العصير الطازج من الفاكهة: يمكن استخدام العصير الطازج من الفواكه مثل التفاح والبرتقال والجزر للتعامل مع نزلات البرد.
  2. استخدام المشروبات الساخنة: يمكن استخدام المشروبات الساخنة مثل الشاي والعصير الأخضر والماء الساخن بالليمون للتعامل مع نزلات البرد والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها.
  3. استخدام الأعشاب الطبيعية: يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية مثل النعناع والتوت الأخضر والزنجبيل للتعامل مع نزلات البرد وللتخفيف من الأعراض المصاحبة له.
  4. استخدام علاجات التدليك: يمكن استخدام التدليك الحراري للتعامل مع نزلات البرد وتخفيف الأعراض المصاحبة لها.
  5. استخدام العلاجات الطبيعية: يمكن استخدام العلاجات الطبيعية ، مثل الأعشاب والمشروبات الطبيعية ، للتعامل مع نزلات البرد والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها.

ما الأسباب الإصابة بمرض الزكام 

يصاب الزكام بسبب العدوى بفيروسات والعدوى ببكتيريا وقد يكون الزكام الناجم عن العدوى في الجهاز التنفسي العلوي أو الجهاز التنفسي السفلي. كما يمكن أن يكون الزكام الناجم عن العدوى في الحلق أو الرئة أو الأنف.

يصاب الزكام في العادة في الشتاء والربيع وهو يعتبر من المرضي التي يصاب بها الأطفال أكثر من البالغين. ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الزكام يشفون في غضون أسبوعين أو أسبوعين واحدين على الأكثر.

لا يمكن الوقاية من العدوى بالزكام التي تسببها الفيروسات ، لكن يمكن التخلص من العدوى بالبكتيريا عن طريق التعقيم الدقيق لليدين والسجائر التي يتم استعمالها وعن طريق التعقيم الدقيق للمنطقة المحيطة بالحلق.

الوقاية من الإصابة بالزكام

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بالزكام:

  1. التلوث التنفسي: يمكن التخلص من التلوث التنفسي الذي يمكن أن يسبب الزكام بالتدخين الإقلاع عن التدخين، والتجنب من التدخين العام والعودة إلى المنزل مع التدخين.
  2. التعقيم: يمكن استخدام العقامات اليدوية والعقامات المستعملة في المنازل والمكتبات والمدارس للمساعدة في الوقاية من العدوى بالزكام.
  3. اللباس المعقم: يمكن استخدام اللباس المعقم والقناعات المطهرة للمساعدة في الوقاية من العدوى بالزكام.
  4. التجنب من التعرض للأشخاص المعنيين من الزكام: يجب التجنب من التعرض للأشخاص الذين يعانون من الزكام أو التهاب الرئة، ولذلك يجب الالتزام بالتدابير الصحية الأساسية كالتعقيم والتنظيف المتكرر لليدين.
  5. التجنب من التعرض للتلوث الهوائي: يمكن التجنب من التعرض للتلوث الهوائي الذي يمكن أن يسبب الزكام بالتجنب من المناطق الملوثة الهوائيا والتدخين العام

الأسئلة الشائعة

ما هو علاج الزكام الشديد؟

يشمل العلاج البارد الأدوية التالية: مضادات الهيستامين التي يمكن أن تخفف السعال وسيلان الأنف، وأدوية لقمع السعال، أدوية لتخفيف الاحتقان المخاطي في الأنف ، وعادة ما تكون على شكل قطرات.

الخاتمة

في الختام، يعد الزكام نوعاً من العدوى الشائعة التي يمكن التعامل معها في المنزل مع العلاجات المناسبة. مع ذلك، فإنه مهم أن تتوجه إلى الطبيب في حالة وجود أي أعراض خطيرة أو إذا كان الزكام مستمراً لفترة طويلة. كما يعد التعقيم اليدين، التجنب من التعرض للدخان والروائح القاسية، الحفاظ على نظافة المنزل والملابس والأدوات الشخصية، والتعليم على التنفس الأنف المغلق، هي أدوات فعالة للوقاية من العدوى ومنع الزكام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-