علامة خطيرة لارتفاع الكوليسترول: تنبيه يجب أن يلاحظ في الأذن

لا يشكل ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية فقط، بل يؤثر سلبًا أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأذنين.

علامة خطيرة لارتفاع الكوليسترول

بحسب موقع "Times of India"، يرى المستشار علامات ارتفاع نسبة الكوليسترول في الأذن على النحو التالي والتي نذكرها على موقع ويب صحتي.

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الأذن

فقدان السمع هو واحد من الأعراض النادرة لارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وعادةً ما يحدث هذا التأثير تدريجياً ويؤثر على كلتا الأذنين ويبدأ فقدان السمع لدى مرضى الكوليسترول بصعوبة في سماع الأصوات العالية النبرة أو فهم المحادثات في الأماكن الصاخبة، وإذا لم يتم علاجه، يمكن أن يتطور إلى الصمم بمرور الوقت.

ارتفاع نسبة الكوليسترول يؤدي إلى تكوين رواسب دهنية في الأوعية الدموية التي تغذي الأذنين، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الأذنين ويسبب فقدان السمع.

إلى جانب ذلك، هناك أعراض أخرى لارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن تصاحب فقدان السمع، وتشمل:
  • طنين الأذن.
  • وجع الأذن.
  • الدوخة.

أعراض أخرى لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

بالإضافة إلى فقدان السمع، يمكن أن تشمل الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول:
  • التورم والبرودة في الأطراف.
  • تغيير لون الأطراف إلى الزرقة.
  • ظهور نتوءات صفراء بالقرب من الزاوية الداخلية للعين وقوس القزحية.

الكوليسترول وأمراض القلب

الكوليسترول هو مركب دهني ضروري لجسم الإنسان، ولكن إذا كان مستواه مرتفعاً في الدم، فمن الممكن أن يكون له آثار سلبية على الصحة، وخاصة على صحة القلب والأوعية الدموية، ومن بين الأعراض الشائعة لارتفاع الكوليسترول في القلب:
  • ألم في منطقة الصدر (ألم الصدر)، سواء كان ذلك ألمًا مزمنًا أو نوبة قلبية.
  • ضيق في التنفس.
  • ضعف عام أو تعب سريع أثناء النشاط البدني.
  • ألم في الذراعين (خاصةً الذراع اليسرى) أو في الفك.
  • تورم القدمين أو الكاحلين.

علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول يشمل تغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفي بعض الحالات، قد يتطلب العلاج تناول أدوية خاصة لخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب الغثيان؟

على الرغم من أن ارتفاع نسبة الكوليسترول ليس عادة السبب المباشر للغثيان، إلا أنه يمكن أن يحدث الغثيان كآثار جانبية لبعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول أو عندما يكون ارتفاع الكوليسترول مرتبطًا بحالات طبية أخرى.

أعراض الكوليسترول في العين

تظهر أحيانًا أعراض تسمى "ترسبات الكوليسترول" في العين على شكل دوائر صفراء حول القرنية، وتحدث هذه الأعراض في حالات نادرة من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول؟

نعم، يمكن السيطرة على ارتفاع نسبة الكوليسترول من خلال تغيير نمط الحياة والعلاجات الدوائية ويتطلب العلاج الدائم التحكم في نسبة الكوليسترول على المدى الطويل بدلاً من العلاج الكامل، وتشمل العلاجات المتاحة أدوية خفض الكوليسترول مثل الستاتينات، بالإضافة إلى تغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرا أيضََا: وداعًا عمليات القسطرة علاج لفتح شرايين القلب المسدود

فلا تستهين بصحتك، واستمع لجسدك دائما وإذا لاحظت أي تغييرات في الأذن أو ظهور أعراض مرتبطة بارتفاع الكوليسترول، فعليك مشاركة ذلك مع طبيبك فورا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-