تعرف على الأطعمة الصحية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تعرف على الأطعمة الصحية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

الأطعمة الصحية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إن تناول الغذاء الصحي مفيد لصحة القلب. وذلك باتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، وهناك العديد من الأطعمة المفيدة للقلب ولكن دون الإفراط في تناولها. مثل الفاكهة والخضروات والطعام الغني بالفيتامينات والمعادن، وتناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة. وأيضاً الحبوب الكاملة والحد من الدهون غير الصحية، وسنتعرف على أهم الأطعمة التي تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب، وذلك عبر موقع ويب صحتي.

⇚ الأطعمة الصحية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

الغذاء الصحي له تأثير كبير في الحفاظ على صحة القلب، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي: 
  • الخضروات الورقية: لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهي قليلة السعرات الحرارية. وتساعد في تخفيض ضغط الدم وتقلل، ومفيدة لصحة القلب، كما تساعد في تحسين خلايا الأوعية الدموية. وهي مثل السبانخ، والكرنب، والبقدونس وغيرها من الخضروات الورقية.
  • الحبوب الكاملة: حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، وهي مفيدة للقلب والشرايين.
  • الأسماك الدهنية: تحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة، كما تحتوي على الأوميغا 3 التي تحمي القلب من الأمراض الخطيرة، ومن أهم هذه الأسماك السلمون، والتونة والسردين.
  • الأفوكادو: يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، تعمل على حماية القلب والأوعية الدموية. كما أنه يساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد.
  • زيت الزيتون: الذي يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي على حمض Oleic acid، وعلى الدهون الصحية المفيدة للقلب.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على الفيتامينات والألياف الصحية، وتحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم. لذا فهي من العناصر الهامة للقلب، وتمنع الكوليسترول الضار وانسداد الشرايين.
  • البقوليات: لأنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، تقلل نسبة الكوليسترول في الجسم، ومفيدة لصحة القلب والشرايين.
  • بذور الشيا والكتان: حيث تحتوي على الأوميغا 3، وتعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية التي تعمل على انسداد الشرايين.
  • الكركم: فهو يساعد تقليل تلف الشرايين، وتقليل الدهون المترسبة بالأوعية الدموية، ويحتوي على مضادات الالتهابات.
  • الشوكولاتة الداكنة: مفيدة للقلب ولكن لا يجب الإفراط في تناولها.
  • دقيق الشوفان: حيث يقلل نسبة الكوليسترول في الجسم، ويساعد الشوفان في تقليل الإصابة بأمراض القلب.
  • الطماطم: تحتوي على فيتامين C وغنية بالألياف، كما تحتوي على البوتاسيوم وحمض الفوليك، وهذه العناصر مفيدة للقلب.

النظام الغذائي الصحي للقلب

هناك خطوات لبدء نظام صحي مفيد للقلب، وهو كما يأتي:
  1. تناول كمية محدودة من الطعام، يجب أن تكون كمية الطعام مناسبة تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم. وتحتوي على السعرات الحرارية المناسبة للجسم، لأن الإفراط في تناول الطعام سيؤدي إلى آثار جانبية.
  2. الإكثار من الخضروات والفاكهة، لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليل، وتحتوي على الكثير من العناصر اللازمة للجسم، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.
  3. عدم تناول الطعام الذي يحتوي على دهون غير صحية، واستبداله بالغذاء الذي يحتوي على دهون صحية. لأن الدهون غير الصحية تعمل على تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب الخطيرة، والدهون الصحية تكون في زيت الزيتون، والمكسرات وغير ذلك.
  4. تناول الحبوب الكاملة، والتي تتمثل في حبوب القمح، والشوفان، والشعير، والذرة، وهذه الحبوب غنية بالألياف والعناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب.
  5. تناول الطعام الذي يحتوي على بروتين قليل الدسم، ومن مصادر البروتين الأسماك واللحوم والدواجن، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  6. استخدام الملح بكمية قليلة ، لأنه زيادته تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتؤثر على القلب، والحد من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
  7. تقسيم الواجبات ، وتوزع عليها السعرات الحرارية المطلوبة، ويجب أن تكون كل وجبة قليلة السعرات والدهون، وتحتوي الوجبة على العناصر الغذائية الأزمة للجسم.

⇚ الأكل الممنوع لمرضى القلب

هناك أطعمة تعمل على تصلب الشرايين، وتؤدي إلى إصابة القلب بالجلطة، ومن هذه الأطعمة ما يلي:
  • الوجبات السريعة لأنها تحتوي على الدهون غير الصحية، وتزيد نسبة الكوليسترول في الجسم، وتجعل احتمال الإصابة بجلطة القلب كبيرة.
  • الطعام المعلب الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، فيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واحتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  • الحلويات لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، فتؤدي إلى إصابة الجسم بالسمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وبخاصة الجلطة القلبية.
  • السموم البيضاء وهي السكر والملح، التي تعمل على إصابة القلب بالأمراض، لأن السكريات تعمل على زيادة الدهون في الجسم، والملح يزيد من ارتفاع ضغط الدم.
  • اللحوم المصنعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وتحتوي على الدهون المشبعة التي تؤثر على صحة القلب.
  • المعجنات لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، كما تحتوي على الصوديوم والدهون غير الصحية.

⇚ فواكه تقوي عضلة القلب 

  1. الغريب فروت الغني بالبوتاسيوم.
  2. التوت الذي يحتوي على مضادات الأكسدة.
  3. الأفوكادو الذي يحتوي على البوتاسيوم.
  4. البطيخ الذي يحتوي على مضادات الأكسدة.
  5. الرمان الذي يحسن تدفق الدم إلى القلب.
  6. التفاح الذي يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة.
  7. الموز الغني بالبوتاسيوم، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين ضربات القلب، وضبط ضغط الدم.

⇚ الفواكه الممنوعة لمرضى القلب

الفواكه المجمدة المضاف إليها السكر، وأيضاً الفواكه المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وغير مفيدة لصحة القلب، وفاكهة جوز الهند.

⇐ ما هو أفضل مشروب للقلب؟

الشاي الأخضر لأنه غني بمضادات الأكسدة، ويعمل الشاي الأخضر على تحسين خلايا القلب والأوعية الدموية، ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وشرب الماء مفيد للقلب، وكذلك الأعشاب الطبيعية.

⇐ هل المشي يقوي عضلة القلب؟

نعم لأنها المشي يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويؤدي إلى خسارة الوزن والوقاية من الأمراض، ويقوي عضلات القلب والأوعية الدموية.


وفي الختام نكون قد تناولنا الأطعمة الصحية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي الأطعمة الغنية بالعناصر اللازمة التي يحتاج الجسم إليها. والأطعمة الضارة التي تحتوي على الدهون والسكريات، والأطعمة سريعة التحضير، وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن تنال إعجابكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-