ما هي الفيتوكيميكال وما أهميتها وما أنواع الفيتوكيميكال؟

 ما هو الفيتوكيميكال وما هي أهميته؟ وما هي الأنواع التي تتضمنها؟ سوف نلقي الضوء على هذا في المقال التالي عبر موقع ويب صحتي.

ما هي الفيتوكيميكال وما أهميتها وما أنواع الفيتوكيميكال؟

تتميز الأنظمة الغذائية النباتية بغناها بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد في الحفاظ على صحة ونمو الجسم بالشكل الصحيح، ولكن ما قد لا يدركه الكثير من الأشخاص أن الفواكه والخضروات والنباتات بصورة عامة تحتوي على بعض المركبات الإضافية التي تُعرف بالفيتوكيميكال (Phytochemicals) أو المركبات الكيميائية النباتية.

حيث تبين أن لهذه المركبات العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالرغم من عدم أهميتها بشكل كبير في البقاء على قيد الحياة، وفي هذا المقال سنقدم لك نبذة عن أهم المعلومات التي تتعلق بهذه المركبات:

ما هي الفيتوكيميكال؟

تُعد مركبات الفيتوكيميكال جزءًا مهمًا من وظيفة المناعة الخاصة بالنباتات، فهي تساهم في حمايتها من الفيروسات والبكتيريا والفطريات وحتى الطفيليات، ويمكن العثور عليها في العديد من أصناف النباتات المختلفة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب وغيرها....[1]

ومن المثير للاهتمام أن الإنسان أيضًا يمكنه الاستفادة من بعض فوائدها الصحية، فقد يكون لها دورًا في حماية خلايا الجسم من التلف الناجم عن التعرض لبعض السموم البيئية أو مخلفات عمليات الأيض الغذائي التي تحدث في الجسم بصورة طبيعية.

وبحسب ما أشارت إليه الدكتورة فيجايا سورامبودي (Vijaya Surampudi)، أخصائية التغذية في مركز UCLA للصحة: "إن مركبات الفيتوكيميكال قد تساعد على تحييد الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالحمض النووي (DNA) وتتلفه، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة التي تعمل أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

اقرا أيضََا: كم بروتين في صدور الدجاج الواحد

ما أنواع الفيتوكيميكال؟

على الرغم من اكتشاف الخبراء لآلاف أنواع الفيتوكيميكال، إلا أنه تمت دراسة عدد قليل منها فقط بشكل مفصل، حيث كشفت هذه الدراسات عن أبرز الفوائد الصحية المذهلة لهذه الأنواع من المغذيات النباتية.

فيما يلي نستعرض مجموعة من أبرز أنواع الفيتوكيميكال التي خضعت للدراسة:

  1. الأنثوسيانيدين (Anthocyanidins): موجودة في التوت الأحمر والأرجواني.
  2. البيتا كاروتين (Beta-carotene): موجود في الخضروات الورقية ذات اللون البرتقالي والأخضر الداكن.
  3. الكاتشين (Catechins): يمكن الحصول عليه من العنب الأسود والمشمش والفراولة.
  4. الكاروتينات (Carotenoids): موجودة في نباتات القرع والجزر والفلفل الأخضر.
  5. الفلافونويد (Flavonoids): موجودة في الشاي والنبيذ.
  6. الإيزوفلافون (Isoflavones): موجود في فول الصويا.
  7. البوليفينول (Polyphenols): يتم إنتاجه من القرنفل والتوت والشوكولاتة الداكنة.

ما هي الفوائد الصحية للفيتوكيميكال؟

تلعب الفيتوكيميكال دورًا في تقليل فرص الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

على سبيل المثال، وفقًا للدكتورة سورامبودي، يمكن أن يساهم الفايتو إستروجين أو الإستروجين النباتي (Phytoestrogens) في حماية الجسم من الإصابة بعدة حالات صحية، منها:

  1. انخفاض كثافة العظام أو هشاشة العظام: يمكن للفيتوكيميكال أن يساهم في تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام.
  2. سرطان الثدي وسرطان الرحم: تشير الأبحاث إلى أن الفيتوكيميكال قد يقلل من مخاطر سرطان الثدي وسرطان الرحم.
  3. أمراض القلب والأوعية الدموية: يمكن للفيتوكيميكال أن يساهم في تحسين صحة القلب من خلال التقليل من الالتهابات، وتحسين امتصاص الكوليسترول، وخفض ضغط الدم.

للحصول على الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، يمكن تضمين الفيتوكيميكال في النظام الغذائي من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل فول الصويا، بذور الكتان، الخوخ، والثوم.

فوائد الفيتوكيميكال أخرى

  1. تعزيز وظيفة الجهاز المناعي: يمكن للفيتوكيميكال دعم مناعة الجسم وتقويتها، وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى والأمراض.
  2. الوقاية من السرطان: يعمل الفيتوكيميكال كمركبات وقائية تساعد في منع نمو وتطور السرطان وتصحيح الطفرات الجينية.
  3. دعم صحة الدماغ: يمكن أن تحسن الأطعمة الغنية بالفيتوكيميكال من وظائف الدماغ والنوم والصحة العقلية، بما في ذلك المرونة العصبية والإدراك المعرفي.
  4. الحفاظ على صحة القلب: يساهم الفيتوكيميكال في تقليل الالتهابات وتحسين امتصاص الكوليسترول وخفض ضغط الدم، مما يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

لتضمين الفيتوكيميكال في نظامك الغذائي، يُنصح بتناول مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه بألوانها المختلفة، ويمكن استخدام الأعشاب والتوابل كبديل إذا لم يكن لديك اهتمام كبير بتناول الخضروات. الأعشاب والتوابل تحتوي أيضًا على فيتوكيميكال ويمكن إضافتها بسهولة إلى الوجبات.

اقرا أيضََا: فوائد الزبيب الأسود: كنز صحي غني بالفوائد والعناصر الغذائية

باختصار، الفيتوكيميكال لها فوائد صحية متعددة تشمل تقوية المناعة، والوقاية من السرطان، ودعم صحة الدماغ، وحماية القلب والأوعية الدموية. يمكن تضمينها في النظام الغذائي من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية واستخدام الأعشاب والتوابل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-