ما الفرق بين ترنتال 400 وترنتال400 اس ار

ما الفرق بين ترنتال 400 وترنتال400 اس ار وعلاقته بالانتصاب؟

ما الفرق بين ترنتال 400 وترنتال400 اس ار

ترنتال 400 هو دواء فعال يستخدم لعلاج مشكلات تدفق الدم في الأوعية الدموية، خاصةً الطرفية. ولهذا السبب، ستكون هذه المقالة مخصصة لبحث فوائد ترنتال 400 واستخداماته وجرعاته من خلال موقع ويب صحتي.

المادة الفعالة في ترنتال 400

تحتوي مادة ترنتال 400 على المادة الفعالة بنتوكسيفيلين، وهي مشتقة من مركبات الزانثين التي تسهم في السيطرة على الأمراض الوعائية الطرفية.

فاعلية هذه المادة تكمن في تقليل لزوجة الدم، مما يساعد على تحسين تدفقه في الأوعية الدموية وتغذية الأنسجة بشكل أفضل، مما يؤدي بدوره إلى تخفيف الآلام الناجمة عن نقص التروية. بالتفصيل، تساهم بنتوكسيفيلين في تثبيط إنزيم ثنائي إستراز الفسفور (PDE)، مما يؤدي إلى زيادة تركيز أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي (cAMP).

وبناءً على هذا التفاعل، يقل تجمع وتكتل الصفائح الدموية، مما يمكِّن من زيادة انسياب الدم. كما يؤدي تأثير بنتوكسيفيلين على الأوعية الدموية في الجهازين الهيكلي والعضلي إلى تخفيف التوتر والانقباض فيها....[1]

فوائد ترنتال 400 وترنتال400 اس ار

ترنتال 400 وترنتال 400 اس ار هما نوعان من الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة وهي الإيبوبروفين. هذه الأدوية تعتبر من فئة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، وتُستخدم لتخفيف الألم وتخفيض الحرارة وتقليل التورم. إليك بعض الفوائد المختصرة لحبوب ترنتال 400 وترنتال 400 اس ار:

  1. تخفيف الألم: يُستخدم الإيبوبروفين لتخفيف الآلام الخفيفة إلى المعتدلة، مثل آلام الرأس، آلام الأسنان، آلام العضلات، وآلام الظهر.
  2. تخفيض الحرارة: يعمل الإيبوبروفين على تخفيض درجة الحرارة في حالات الحمى والتهابات.
  3. تقليل التورم: يساهم الدواء في تقليل التورم والالتهابات في الجسم.
  4. إدارة الحالات المؤلمة: يمكن استخدام ترنتال 400 وترنتال 400 اس ار لإدارة الحالات الألمية المختلفة مثل التهاب المفاصل، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والدورة الشهرية المؤلمة.

جرعة ترنتال 400

جرعة ترنتال 400 للبالغين هي 400 مجم مع الوجبات ثلاث مرات يوميًا، ويُفضل أن تؤخذ لمدة لا تقل عن 8 أسابيع. ويمكن أيضًا الاكتفاء بجرعة ثنائية يومية في حالة الجرعة الداعمة (Maintenance dose).

لا يوجد جرعة خاصة لكبار السن.

وبالنسبة للأطفال، فإن ترنتال 400 لا يناسبهم.

تعديلات الجرعة للحالات الخاصة

في حال ملاحظة أي عوارض جانبية طفيفة في الجهاز الهضمي، يُمكن تعديل الجرعة للحالات الخاصة من دواء ترنتال 400 عن طريق تقليل الجرعة إلى قرص واحد مرتين يوميًا.

أما في حالات اعتلال الكلى حينما يكون معدل ترشيح الكرياتينين أقل من 30 مللي/الدقيقة، يكفي تناول قرص واحد يوميًا من هذا الدواء.

دواعي استعمال دواء ترنتال 400

تُستخدم مادة بنتوكسيفيلين الموجودة في دواء ترنتال 400 لعلاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية، وتشمل ذلك العرج المتقطع (Intermittent claudication) أو ما يعرف بالذبحة الساقية.

كما تُستخدم هذه المادة أيضًا لعلاج تقرحات الأوردة والالتهاب الكبدي الشديد الناتج عن الكحوليات.

ما هي استخدامات دواء ترنتال 400 الأخرى (Off label use) ؟

ما هي استخدامات دواء ترنتال 400 الأخرى (Off label use) ؟

  • تساعد ترنتال في تقليل موت الخلايا الناتج عن إصابة الأنسجة الكلوية بسبب استخدام مادة ميثوتريكسات (Methotrexate).
  • يظهر هذا الدواء تأثيرًا وقائيًا على جدار المعدة لمنع الجروح الناتجة عن ضغط نفسي.
  • يحسن تناول حبوب ترنتال تدفق الدم في الدماغ، خاصةً في حالات الأمراض الوعائية الدماغية.
  • يساهم تناول ترنتال 400 مع أدوية السكر المعتادة في تخفيف مستوى البولينا وتحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من التهاب في الأعصاب الطرفية.

ترنتال 400 والانتصاب

مادة بنتوكسيفيللين، المكونة في ترنتال 400، قد ساهمت في زيادة تدفق الدم في القضيب مما ساهم في تحسين الانتصاب. هذا يشجع العلماء على البدء في دراسة فاعلية هذه المادة في علاج بعض حالات ضعف الانتصاب.

ما الفرق بين ترنتال 400 ترنتال 400 اس ار؟

أجريت دراسة مصغرة على 12 متطوعًا معافى صحيًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين. تلقت المجموعة الأولى ترنتال 400 ممتد المفعول (ترنتال 400 اس ار)، بينما تلقت المجموعة الثانية ترنتال 400 العادي.

وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في معدلات امتصاص النوعين أو حجم توزيعهما أو فترة نصف الحياة (T 1/2) اللازمة لإخراجهما من الجسم.

متى يؤخذ ترنتال؟

يؤخذ ترنتال عن طريق الفم مع الوجبة أو بعدها مباشرةً، ويجب شرب كمية كافية من الماء.

الأعراض الجانبية لدواء ترنتال 400

يعاني ما يصل إلى 10% من المرضى الذين يتناولون دواء ترنتال 400 من الغثيان والقيء، في حين يعاني عدد قليل منهم من أعراض جانبية أخرى مثل الارتكاريا أو الطفح الجلدي أو ضيق التنفس أو تفاعلات تحسسية. قد يحدث أيضًا نزيف أو انخفاض ضغط الدم لبعض الحالات.

  • الغثيان والقيء.
  • الارتكاريا (طفح جلدي مؤلم).
  • طفح جلدي.
  • ضيق التنفس.
  • تفاعلات تحسسية.
  • نزيف.
  • انخفاض ضغط الدم في بعض الحالات.

اقرا أيضََا: فوائد دواء cipralex للجنس

محاذير الاستخدام

يحذر استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من النزيف الدماغي أو النزيف الشبكي الشديد أو احتشاء عضلة القلب الحاد أو اضطراب نظم القلب الشديد. كما يجب تجنب استخدام الدواء للأشخاص الذين سبق لهم تعرض لنزيف في الدماغ أو الشبكية. وعلاوة على ذلك، يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه مادة البنتوكسيفيلين أو مشتقات الزانثين (Xanthine) استخدام هذا الدواء.

التفاعلات الدوائية

  • ربما تزيد مادة البنتوكسيفيلين تأثير مادة الثيوفيللين (Theophylline) قليلاً، حيث تقلل من تكسرها مما يؤدي إلى زيادة مدة بقائها في الجسم.
  • حبوب ترنتال لا تسبب هبوطًا في سكر الدم كحقنها المباشرة في الوريد.
  • ينبغي متابعة مريض السكر الذي يتناول هذا الدواء بحذر، حيث إن مادة البنتوكسيفللين تعزز تأثير الأنسولين وأدوية علاج السكر الفموية الأخرى.
  • حبوب ترنتال 400 أدت أيضًا إلى زيادة تأثير الأدوية المضادة لفيتامين K في إحدى التجارب المعملية، وهذا قد يعرض المرضى للنزيف.
  • تناول ترنتال مع كيتورولاك (Ketorolac)، مادة مسكنة ومضادة للالتهاب، يؤدي إلى زيادة في زمن تجلط الدم مما قد يزيد من خطر حدوث النزف.
  • مادة البنتوكسيفللين تزيد من تأثير أدوية علاج ضغط الدم، لذلك يجب تقليل جرعات هذه الأدوية عند تناولها بالتزامن مع ترنتال.

الحمل والرضاعة

يُنصح بعدم تناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة. فقد أثبتت التجارب المخبرية على الحيوانات وجود خطورة على الأجنة، وهو قد ينتقل إلى الرضيع عبر الحليب. لذلك، يُنصح بضرورة التوقف عن تناول الدواء أثناء فترة الرضاعة، أو التشاور مع الطبيب حول البدائل الآمنة أثناء فترة الرضاعة.

اقرا أيضََا: دواء أسيتيل سيستين: الاستخدامات، الآثار الجانبية والجرعة الموصى بها

باختصار، ترنتال 400 وترنتال 400 اس ار هما مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المحتوية على الإيبوبروفين. الفرق الرئيسي هو أن ترنتال 400 اس ار محمي بطلاء حمضي للجهاز الهضمي، مما يقلل من التهيج ويساعد الأشخاص الحساسين. يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي منهما للحصول على الجرعة المناسبة وتفادي التأثيرات الجانبية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-