أدوية تسبب حساسية الجلد ومتى تظهر الحساسية من الدواء؟

من المهم أن نكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة للأدوية التي نتناولها، فقد تسبب بعض الأدوية حساسية الجلد، وما هي حساسية الجلد؟ إنها رد فعل تحسسي يظهر على الجلد نتيجة تفاعل الجهاز المناعي مع مكونات الدواء. 

أدوية تسبب حساسية الجلد ومتى تظهر الحساسية من الدواء؟

وفي هذا المقال عبر موقع ويب صحتي، سنتناول أدوية تسبب حساسية الجلد ونشرح متى تظهر هذه الحساسية.

ما هي حساسية الجلد؟

حساسية الجلد هي رد فعل تحسسي يحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي لدينا مع مكونات الدواء ويتسبب في ظهور أعراض على الجلد. قد تشمل هذه الأعراض طفحًا جلديًا، حكة، حروقًا، تورمًا، وتقشير الجلد. قد تكون حساسية الجلد استجابة فردية للدواء وتختلف من شخص لآخر.

الأدوية التي تسبب حساسية الجلد

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب حساسية الجلد. قائمة بعض هذه الأدوية تشمل:

  • المضادات الحيوية مثل البنسيلين والأموكسيسيلين.
  • المسكنات مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب مثل الليثيوم والميبيريدين.
  • أدوية القلب مثل البيتا بلوكرز ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

متى تظهر حساسية الجلد من الدواء؟

تختلف مدة ظهور حساسية الجلد من الدواء باختلاف الأشخاص ونوعية الدواء. قد تظهر الأعراض في غضون ساعات قليلة من تناول الدواء، وقد تستغرق أيضًا أيامًا أو أسابيع حتى تظهر. في بعض الحالات النادرة، قد يستغرق وقت طويل قبل ظهور أعراض الحساسية.

اقرا أيضََا : أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال الرضع

أعراض التحسس من المضاد الحيوي

عندما يتعرض الشخص لتحسس من المضاد الحيوي، قد يظهر على الجلد طفح جلدي، حكة، تورم، حروق، وقد يصاب الشخص بصعوبة في التنفس، أو احتقان الأنف والحنجرة. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي فورًا واستشارة الطبيب.

أعراض الحساسية من المسكنات

قد تسبب المسكنات أيضًا أعراض حساسية الجلد، مثل طفح جلدي، حكة، تورم، وحروق. بعض الأشخاص قد يصابون بتحسس من المسكنات التي تحتوي على الأسبرين أو الإيبوبروفين. إذا كنت تشعر بأي أعراض غير عادية بعد تناول مسكنات، ينبغي عليك استشارة الطبيب.

علاج حساسية الدواء في المنزل

في حالة ظهور حساسية الجلد نتيجة لتناول الدواء، هنا بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها في المنزل:

  • التوقف عن تناول الدواء الذي يسبب الحساسية.
  • استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.
  • استخدام مرهم مهدئ لتخفيف الحكة والتهيج.
  • تجنب حك البشرة المصابة.
  • الابتعاد عن المواد التي قد تزيد من تهيج الجلد.

علاج حساسية المضادات الحيوية

إذا كنت تعاني من حساسية المضادات الحيوية، فإن أفضل طريقة للعلاج هي تجنب تناول هذه الأدوية. يجب عليك إبلاغ الأطباء والصيادلة بحساسيتك لتجنب وصف المضادات الحيوية التي قد تسبب لك تفاعلات سلبية. يمكن أن يوجه الطبيب أيضًا بديلًا آمنًا للمضاد الحيوي في حالة الحاجة.

اقرا أيضََا : مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية

علاج الحساسية من دواء معين

في حالة تناول دواء معين يسبب لك حساسية، يجب عليك استشارة الطبيب. قد يوصي الطبيب بتجنب هذا الدواء في المستقبل ويقدم لك بدائل آمنة. يجب تجنب تناول أي دواء يسبب لك حساسية معروفة.

أعراض الحساسية من الحقن

قد يتسبب تناول الحقن ببعض الأدوية في حساسية الجلد. بعض الأعراض الشائعة للتحسس من الحقن تشمل ظهور طفح جلدي، حكة، تورم، واحمرار في موقع الحقن. إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض بعد تلقي الحقن، يجب عليك الاتصال بالطبيب لتقييم الحالة واتخاذ التدابير اللازمة.

متى تزول حساسية الدواء؟

مدة استمرار حساسية الجلد من الدواء تختلف باختلاف الحالة ونوعية الدواء والجرعة. قد تختفي الأعراض خلال أيام قليلة بعد التوقف عن تناول الدواء المسبب للحساسية. ومع ذلك، في حالة الأعراض الشديدة أو الطويلة الأمد، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

اقرا أيضََا : أفضل حل نهائي لعلاج فطريات الجلد مجرب

في الختام، حساسية الجلد هي رد فعل تحسسي يحدث عند تفاعل الجهاز المناعي لدينا مع مكونات الدواء. يجب أن نكون حذرين تجاه الأدوية التي نتناولها ونتابع أي أعراض غير طبيعية. في حالة ظهور أعراض حساسية الجلد، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-