العسل كعلاج طبيعي للحساسية الصدرية: فوائد العسل وكيفية استخدامه لتخفيف أعراض الحساسية؟

العسل كعلاج طبيعي للحساسية الصدرية: فوائد العسل وكيفية استخدامه لتخفيف أعراض الحساسية؟
يستخدم العسل في كل الثقافات على مر الزمان كعلاج طبيعي لكثير من الأمراض مثل التهاب الحلق، الكحة، البرد؛ وذلك لأن له خواص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة، ويقوي الجهاز المناعي، ويدخل في كثير من أدوية الكحة، والبرد في عصرنا هذا ،والجدير بذكر أن نتحدث في هذا المقال عن استخدام العسل كعلاج طبيعي للحساسية الصدرية (الربو)، وفوائده، وأضراره من خلال موقع ويب صحتي.

هل العسل يعالج الحساسية الصدرية؟

أظهرت بعض الدراسات أن العسل له بعض الفوائد لمرضى الحساسية الصدرية "asthma"، وتظهر فوائده في علاج السعال، أو تقليل حدته؛ يعمل العسل على زيادة إفراز اللعاب، ويعمل اللعاب كمادة عازلة، ومرطبة للممرات الهوائية، والحلق، ويقلل أيضاً من التهاب الحلق؛ كل ذلك يساعد في التقليل من الكحة المصاحبة للحساسية الصدرية.

يتميز العسل بخصائصه المضادة للالتهابات أيضا؛ فيعمل على علاج انتفاخات، والتهابات الممرات الهوائية المصاحبة لمرضى الحساسية الصدرية فما يعرف بالربو، ويقوي جهاز المناعة لديهم.

اقرأ أيضاً : فوائد عسل المانوكا لجرثومة المعدة

فوائد العسل للصدر والكحة

يقلل العسل من الكحة المصاحبة لمرض الربو، أو ما يسمى بالحساسية الصدرية، وخصوصا الكحة المصاحبة للربو في الليل.

يوصي قسم الصحة بجامعة كاليفورنيا بتناول ملعقتين صغيرتين من العسل عند النوم لتقليل السعال.

هل العسل يعالج الحساسية الصدرية للأطفال نهائيا؟

يستخدم العسل بجانب بعض العلاجات في علاج الحساسية الصدرية للأطفال فوق العام، ولا يستخدم العسل للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام؛ بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي وفقا لمصدر موثوق من "CDC" الأمريكية.

التسمم الغذائي: هو نوع نادر من التسمم ينتج عن بكتيريا" Clostridium botulinum" قد يسبب التسمم الغذائي القيء، وصعوبة في التنفس، والشلل، ويمكن أن يكون مهددًا للحياة الرضيع، ينتقل بشكل أساسي من خلال التربة، والأغذية الملوثة.

قد يحتوي العسل على جراثيم التسمم الغذائي، ويستطيع جهاز المناعة لدى البالغين، والأطفال الأكبر سناً التخلص من ه‍ذه الجراثيم، ولكن على العكس عند الرضع فإن جهاز المناعة لديهم ضعيف، فقد تنمو هذه الجراثيم، وتطلق السموم التي تهدد حياتهم.

بعض الناس يكون لديهم حساسية من العسل، وهذه الحساسية عادةً تكون بسبب تلوث العسل بحبوب اللقاح، وليس بسم النحل.
من الجدير بالذكر أيضاً أن بسترة العسل لا تقضي على جراثيم التسمم الغذائي، وأن الشخص الذي لديه حساسية من لسعات النحل ليس بالضرورة يكون لديه حساسية من العسل.

علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل

يعتمد علاج الحساسية الصدرية عند الكبار، والأطفال الأكبر من ١٢ شهر على استخدام العسل مع بعض العلاجات منها ما هو متوفر في البيت، ومنها ما يكتبه الطبيب المختص:

أولاً: استخدام العسل مع حبة البركة أظهر نتائج ملحوظة في علاج الربو، وتحسن وظائف الرئة، وتوجد مشروبات يدخل فيها العسل أيضاً نذكر منها الأتي:

مشروبات للحساسية الصدرية تساعد على تحسن وظائف الرئة

  • ملعقة صغيرة من العسل يضاف إليها ٨ أو نص(يعادل ٢٤٠ مل) من الماء الدافئ، ويشرب مرتين في اليوم مع الحيطة، والحذر لمرضى السكري.
  • ملعقة صغيرة من العسل يضاف إليها نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وتؤخذ عند النوم؛ تحسن من جهاز المناعة.
  • ملعقة صغيرة من العسل يضاف إليها نصف ليمونة بعد عصرها على كوب ماء دافئ؛ يساعد في تقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى أن الليمون مضاد للأكسدة، وتعمل هذه التركيبة على تنظيف ممرات الهواء من المخاط.
  • يستخدم أيضا في المنزل كل من مستخلص عرق السوس، مستخلص الكركم، مستخلص جذور أو أوراق الشجر القراص، مستخلص عشب الليمون، وكذلك مستخلص الزنجبيل في علاج الربو.
ثانياً: البعد، أو تقليل التعرض لمسببات الحساسية؛ حيث يؤدي التلامس مع أحد مسببات الحساسية إلى ظهور أعراض الربو، يساعد التعرف على المواد المسببة للحساسية في تجنبها في المستقبل مثل البعد عن التعرض لحبوب اللقاح، أو أغلاق النوافذ في الأيام التي يزيد فيها عدد حبوب اللقاح.

ثالثاً: تجنب التدخين؛ لأن التدخين ضار بشكل خاص للأشخاص المصابين بالحساسية الصدرية(الربو)، حيث يدمر التدخين الأهداب الموجودة في ممرات الهواء، والتي تعمل على تنقية، وتنظيف الهواء، الشخص المصاب بالربو لديه مجرى هوائي حساس، ويمكن أن يؤدي التلف الناتج عن التدخين إلى زيادة صعوبة التنفس.

رابعاً: استخدام جهاز الاستنشاق حيث يستخدم في علاج الأعراض التي تظهر فجأة، تعمل الأدوية التي تستخدم في جهاز الاستنشاق على ارتخاء العضلات المشدودة في الشعب الهوائية؛ مما يجعل التنفس أسهل.

يصف الطبيب موسعات الشعب الهوائية، وأجهزة الاستنشاق التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد طويلة المدى للاستخدام اليومي للوقاية من أعراض الربو مثل: مفلونيد كبسول للاستنشاق، بلميكورت بخاخة، وغيرها.

ما هي اضرار العسل؟

أثناء إنتاج العسل، قد يتلوث بحبوب اللقاح الموجودة في الأزهار، والأشجار، والنباتات؛ لذلك قد يعاني الشخص المصاب بحساسية حبوب اللقاح عند تناوله العسل.
أهم أعراض رد الفعل التحسسي تجاه العسل:
  • العطس.
  • قشعريرة.
  • كثرة الدموع في العين.
  • سيلان الأنف.
أعراض رد الفعل التحسسي الشديدة تجاه العسل:
  • أزيز.
  • شعور بضيق في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
في حالة رد الفعل التحسسي الشديد يتطلب الأمر رعاية طبية فورية، والتوجه إلى أقرب مستشفى.
يجب أن نتذكر دائماً، ونذكر أنفسنا أن للعسل فوائد لا تعد، ولا تحصى؛ ولكن يجب عدم تناول العسل، وأخذ الحيطة، والحذر مع الرضع الذين يقل أعمارهم عن عام، وكذلك المرضى الذين يتحسسون من حبوب اللقاح، وضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة عدم استجابة المريض للعلاجات المنزلية.

المصادر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-