أفضل علاج لتقرحات الفم في المنزل مجرب

أفضل علاج لتقرحات الفم في المنزل مجرب
أفضل علاج لتقرحات الفم في المنزل مجرب، تقرحات الفم : هي بثور  صغيرة تظهر نتيجة تآكل بالأغشية المخاطية المبطنة في تجويف الفم أو على اللثة من الداخل. وتتميز هذه التقرحات عن غيرها  باللون الأبيض وتكون على شكل دائري محفوف بهالة حمراء نتيجه التهاب الأغشية . وعلى غير ما يعتقده البعض , فإن هذه  التقرحات لاتسبب العدوى للآخرين ولكنها مصحوبة بالآم شديدة  خاصة عند بداية ظهورها و خلال الطعام.  
من أجل ذلك  يلجأ بعض الأشخاص إلى الأدوية بالصيدليات  للتخلص منها بأسرع وقت , بالرغم من أن العلاج المنزلي في معظم الحالات يكون أكثر فعالية.
 وهنا سنذكر لكم في مقالنا أهم الطرق للتخلص من تقرحات الفم في المنزل بأسرع وأسهل الطرق عبر موقع ويب صحتي

》ماهي أسباب تقرحات الفم 

   تتعدد أسباب بروز التقرحات وتختلف من شخص لآخر. ولكن هنالك بعض العوامل التي تلعب دور واضحا في نشوء هذه التقرحات, ومعرفتها  يساهم بشكل كبير للحد منها, أهمها:
  1. جروح بداخل الفم نتيجة عض الشفه أو الوقوع عليها أو استخدام أداة حادة .
  2. التغيرات الهرمونية  عند البلوغ للجنسين ,وعند الدورة الشهرية للإناث.
  3. نقص التغذية و اتباع نظام عذائي غير صحي لايحتوي على الفيتامينات المهمة, مثل فيتامين ب12،  الحديد، و الزنك.
  4. التهابات بكتيرية أو فيروسة لقلة الاهتمام بصحة الأسنان  أو استخدام أدوات ملوثة.
  5. الحساسية من بعض الأدوية أو الأطعمة, وفي هذه الحالة يستذكر الشخص المصاب ما استجد عليه من طعام أو دواء ويقوم بإيقافه بعد إستشارة الطبيب حتى يتأكد أنه السبب إذا لزم الأمر.
  6. زيادة القلق والتوتر النفسي
  7. العوامل الوراثية , حيث بعض العائلات تتميز أطفالها بظهوره التقرحات خاصة عند مراحل البلوغ أكثر من غيرهم.
ولابد من التنويد إنه إذا لم يتم إلتئام التقرحات لفترة طويلة أو ظهرت بشكل مستمر فلا بد من مراجعة الطبيب, حيث انها قد تعكس بعض المشاكل الصحية لدى الشخص , نذكر أهمها:
  1. التهابات معوية مثل مرض كرون والقولون التقيحي.
  2. الحساسية اتجاه الغلوتين مما يسبب يسبب اضطراب معوي يقلل من امتصاص المواد الغذائية بالأمعاء.
  3. الإصابة بفيروس نقص المناعة (HIV) 
  4. مرض السكري

》طرق علاج تقرحات الفم بالمنزل

تستمر تقرحات الفم من 10-14 يوم  ثم تبدأ بالاختفاء من تلقاء نفسها . ولشدة الألم المصاحب  لها ينصح ببعض العلاجات المنزلية التي قد تخفف الأعراض. وهنا سنذكر لكم أفضل  العلاجات المنزلية المجربة  : 

  • وضع الثلج على القرحة أو المضمضة بماء بارد

  يعتبر الثلج أو الماء البارد كمخدر لمنطقة التقرحات وبالتالي يخفف الألم والالتهابات.    مما يؤدي إلى الراحة الفورية بعد استعماله , لذلك ينصح بتكرار هذا العلاج.

  • الغرغرة بالماء والملح

إذابة ملعقة صغيرة بماء دافئ يوفر محلول يحتوي على نفس المعادن والأملاح الموجودة بالجسم , مما يعزز من التئام الجروح. لذلك ينصح الأطباء باستخدام الملح والماء أكثر من مرة باليوم حيث أنه لا يهيج الأغشية المخاطية بمنطقة الفم, على خلاف غسول الفم الطبي.

  • الشاي الأخضر و البابونج
 المضمضة بالشاي الفاتر للبابونج أو الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم من العلاجات المفيدة. حيث تستخدم هذه الأعشاب للحث على الاسترخاء وتخفيف من حدة الألم المصاحبه للتقرحات.

  • بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز

تضاف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم  إلى الماء الدافئ, ثم يتمضمضم بالمحلول كغسول طبيعي في المنزل. و ينصح باستخدام بيكربونات الصوديوم  بشكل يومي للعناية باللثة والأسنان من خلال التخلص من الجراثيم وبقايا الأطعمة, و تأثيرها على علاج التقرحات يعتبر فعال كمضاد التهاب طبيعي.

  • العسل
المضمضة بمحلول العسل والماء الفاتر أربع مرات باليوم علاج منزلي قوي  للتخلص من تقرحات الفم. إذ بناءا على دراسات كثيرة فإن العسل يعتبر مضاد قوي للبكتيريا والتهابات , ويحد من انتشار الفيروسات الانتهازية في مناطق الجروح, مثل : HSV.

  • اللبن

يعتبر اللبن غذاء ممتاز لإعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا النافعة بالمعدة والأمعاء والتي تساهم بشكل كبير في تقوية مناعة الشخص وتحسين الجهاز الهضمي , حيث أنه غني البروبيوتك. بالتالي يسهل التخلص من بعض العدوى البكتيرية مثل بكتيريا المعدة الحلزونية.

  • الطحينية

انتشر العلاج بالطحينية مؤخرا  لتخفيف ألم  وأعراض تقرحات الفم, حيث تعتبر الطحينية مادة مضادة للأكسدة وتساعد من سرعة الإلتئام. والسبب وراء ذلك بمكونات الطحينية, حيث أنها غنية بزيت السمسم والسلينيوم وهم من أقوى مضادات الأكسدة بالجسم. 

 تستعمل الطحينية على طريقتين :
 

الاستعمال المباشر
  1. أولا يتم تنظيف الفم جيدا بالماء من خلال المضمضة .
  2. وضع كمية قليلة من الطحينية على منطقة التقرحات .
  3. تكرر العملية أكثر من مرة للحصول على نتائج فعالة.
مزج الطحينية بالعسل

كما ذكرنا أهمية العسل , فإن مزج أكثر من مادة طبيعية يزيد من فعالية العلاج المنزلي لتقرحات الفم, وتطبق من خلال: 
  1. مزج كميات صغيرة متساية من العسل والطحينية.
  2. يوضع هذا الخليط على التقرحات ويترك من ثلث إلى نصف ساعة.
  3. تكرر الوصفة ثلاث مرات يوميا للحصول على نتائج فعالة .
وبالتالي هذ العلاجات المنزلية المجربة أصبحت تستحسن من المصابين بالتقرحات لسهولة التعامل معها وتخفيف العبء المادي عليهم.

》ممارسات منزلية مفيدة  لتخفيف التقرحات وتحسين صحة الفم واللثة: 

الحفاظ على صحة الفم  عامل مهم للوقاية من تقرحات الفم . و أم الممارسات التي ينصح بها دكاترة الأسنان هي: 
  • تناول المكملات الغذائية
تحسين الفيتامينات والمعادن بالجسم من خلال المكملات الغذائية عامل مهم لتخفيف التقرحات والتخلص منها, خاصة حمض الفوليك وفيتامين ب 6 و ب 12و الزنك. حيث تعبتر هذه الفيتامينات فعالة في تجديد الأغشية المصابة بالجسم وتخفيف الاتهاب. 

  • تجنب الأطعمة التي تسبب تهيج للأغشية

بعض الأطعمة لها تأثير سلبي على الأغشية الملتهبة وتزيد من نسبة هيجانها وتقلل نسبة الشفاء, مثل : الأطعمة الحارة ,الحاضمة, و السكريات. 

  • فرشاة الأسنان

اختيارك لنوع فرشاة الأسنان مهم جدا للعناية باللثة والاهتمام بطبقة المينا. حيث يفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات , وتجنب االفرشاة ذو الشعيرات الخشنة لإنها تزيد التوهج للتقرحات. 

  • معجون الأسنان
مع كثرة انتشار أنواع معجون الأسنان , اهتم دائما باستخدام المعجون المزود بالفلورايد. حيث تعتبر هذه المادة فعالة في التعقيم والتبييض. 

》هل ينصح بالذهاب للطبيب

كما ذكرنا فإن معظم الحالات لا تستدعي مراجعة الطبيب , ولكن لكل حالة طبية استثناء. عند ملاحظات هذه الأعراض يفضل مراجعة الطبيب , مثل: 
  1. انتشار التقرحات بالفم بشكل ملحوظ ومستمر
  2. وجود بعض التقرحات على اللسان أو سقف الفم 
  3. تفاقم الاحمرار حول التقرحات
  4. عند حدوث نزيف باللثة
  5. اذا ارتفعت درجة حرارة الشخص
  6. عد مقدرة بلع الطعام
  7. ظهور تقرحات ذو سطح خشن وليس أملس.

》أكثر الأسئلة شيوعا المتعلقة بعلاج تقرحات الفم في المنزل

هل الليمون مفيد في علاج تقرحات الفم ؟

يعتبر البعض الليمون من العلاجات المنزلية المستخدمة للحد من  تقرحات الفم , حيث تعتبر مصدر قوي لفيتامين ج . ولكن كثرة استعماله كعلاج منزلي لا يخلو من بعض الأضرار على الجسم كزيادة الهيجان للتقرحات وتآكل المينا بسبب المواد الحمضية بالليمون.  وأيضا شرب الليمون بكثرة يؤدي إلى خلل في حموضة المعدة وقد يسبب في زيادة انتشار التقرحات والأمراض البكتيرية. 

هل البصل يعالج تقرحات الفم؟

يعتبر البصل مثل العسل حيث يحفز إفراز الإنزيمات المضادة للبكتيريا من خلال كأس من عصير البصل يوميا. وبالرغم من ذلك فإن استخدام البصل كعلاج منزلي للتقرحات لا يعتبر شائعا لصعوبة تقبل طعهم لدى البعض.

هل يجب علي استخدام مراهم وعلاج لتقرحات الفم؟ 

كما ذكرنا من خلال هذا المقال أن  العلاج المنزلي لتقرحات الفم  يساهم بنسة عالية للتخلص من التقرحات, بالإضافة لتعزيز مناعة الجسم.  ولكن يوجد أيضا بعض المراهم الموضعية التي تحتوي على مادة السستيرويد لتخفيف الألم , وأيضا غسول الفم المضاد للكتيريا, مثل غسول الكلورهيكسيدين

بالنهاية فإن تقرحات الفم  تعكس صحة الجسم والممارسات الصحية لحماية الأسنان و اللثة , بالتالي لابد من الاهتمام بها وعدم الإعراض عنها. ومن خلال عدة دراسات وتجارب من قبل أشخاص مصابين  فإن علاج تقرحات الفم بالمنزل أثبت فعاليتها ليس فقط في تخفيف الألم ,  ولكن في تحسين الجهاز المناعي والهضمي ,على خلاف المراهم والعلاجات الطبية التي تعالج علاجا موضعيا فقط بتخفيف الألم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-