نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين في المنزل

نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين في المنزل
نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين في المنزل، عزيزي القارئ إذا كنت مِن مَن وضع ممارسة الرياضة في خطة أهدافه لسنة 2023 فهنا سوف تجد ضالتك. وإذا لم تضعها حتى الآن، فعليك قراءة هذا المقال على ويب صحتي حتى أوكد لك أن عليك وضعها ولا تتردد كونك مبتدئ.

نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين في المنزل

  • أولًا؛ عليك بالتفكير مليًا لماذا تريد أن تمارس الرياضة وخاصة إذا لم تكن قد جربتها من قبل ولو مرة.
  • ثانيًا؛ تحديدك للغاية التي تريد من أجلها ممارسة الرياضة تجعل من عزيمتك الضعف. فلن تتكاسل في ممارستها مدام هناك غاية محددة تريد الوصل إليها.
  • ثالثًا؛ إذا كنت على مشارف عمر الخمسين أو الستين أو حتى المائة، استشر مدرب لياقة بدنية عن نوع الرياضة التي تناسب لياقتك في هذا السن حتى لا تعرض نفسك لخطر الإصابة.
  • وأخيرًا؛ إذا كنت من من يعانون من أمراض القلب، استشر طبيبك المختص عن مدة المجهود الذي تستطع بذله حتى تأخذك الحماسة وتتعرض ما لا يحمد عُقباه.

كم مدة الرياضة للمبتدئين

عزيزي المبتدئ لا تأخذك الحماسة وتقضي وقت أطول من 10 دقائق أول اسبوع تمارس فيه الرياضة. مع دخولك الأسبوع الثاني اجعل المدة 20 دقيقة. بوصولك للأسبوع الثالث والرابع حافظ على ممارسة 30 دقيقة في التمرين.

جدول لممارسة الرياضة للمبتدئين

 أريدك أن تنوع في جدولك الرياضي حتى لا تمل. سوف اقترح عليك جدول تقريبي لما تستطيع البدء به والمدة التي يمكنك أيضا البدء بها.
  1. اليوم الأول : مارس تمارين الإطالة كبداية للحصول على المرونة التي سوف تأهلك لأداء التمارين الأخرى.
  2. اليوم الثاني: عليك بالراحة حيث ينصح بأداء التمارين من 3مرات إلى 5 مرات بالأسبوع.
  3. اليوم الثالث: تمارين التنفس تجعلك تملء رئتيك بالأوكسجين وتخلصك من السموم المتراكمة.
  4. اليوم الرابع: رياضة المشي تلين المفاصل وتحسن من تدفق الدم بالشرايين.
  5. اليوم الخامس: انصحك بالراحة حتى تتمدد العضلات وتكسب وزن إن كنت تعان من النحافة.
  6. اليوم السادس: مارس الركض سواء على المشاية الكهربائية في المنزل أو انصحك بالهواء الطلق عزيز إذا كان بالإمكان فلا تتردد.
  7. اليوم السابع: تناول وجبات صحية بها سعرات أقل في حال كنت تهدف لإنقاص الوزن ومارس تمارين الإطالة.

ممارسة الرياضة للمبتدئين في المنزل

أقدم لك بعض التمارين المختارة التي يمكنك القيام بها في المنزل في غرفتك الخاصة أو في الشرفة حيث تطل على شمس النهار الدافئة. ينصح أن تبدأ ب:
  • تمارين الإطالة أو التمديد: هي حركة تقوم فيها بتمديد أو فرد عضلات جسمك بالتدريج حتى تسمح للأكسجين بتغذية عضلاتك وتمنحها المرونة التي تسمح لك بالقيام بأي تمرين تريد وتقيك من خطر الإصابة.
  • تمارين التنفس: لا تقلل ولا تستهن بهذا التمرين. جد مكان هادئ ومناسب في منزلك. واخفض الإضاءة قليل أو تحسس مكان تصله الشمس بقوة. وأجلس مربع الساقين وأغمض عيناك وتنفس بهدوء. اعلم عزيزي المبتدئ لن تصل للهدوء والتركيز في أول 10 عداة بل مع الاستمرارية سوف تصل لحد سماع أنفاسك.
  • تمارين المشي: يفيد تمرين المشي فيتدفق الدم بسلاسة لعضلة القلب.
  • تمارين الجري: سواء في الهواء الطلق أو داخل المنزل على المشاية الكهربائية.
  • تمارين اليوجا: تستطيع أن تتابع سلسلة لتمارين اليوجا للمبتدأين على قناة يوتيوب. سوف تحسن من مزاجك وعضلات جسمك.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في المنزل

ليس هناك وقت محدد لممارسة الرياضة. الوقت الذي يناسبك أنت وتحدده هو الوقت المناسب دائما. ومع ذلك ينصح بممارسة تمارين الإطالة قبل النوم لتحصل على الاسترخاء الذي يساعدك على النوم سريعًا.

خاتما كماعلمنا عن نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين في المنزل ، حيث أصبحت الرياضة عادة صحية لابد من الالتزام بها ولو مرتين في الأسبوع. الحياة مليئة بالضغوط والمشاحنات التي تجعلنا نقضي أغلب وقتنا إم على مكتب نعمل، أو على أريكة نرتاح من عمل النهار. وكلاهما خطأ على صحة البدن وجعل العضلات هزيلة ويضعف المناعة. فتحرك ومارس الرياضة حتى تعيش حياة صحية دون آلم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-