اين يوجد الكالسيوم في الطعام تعرف عليها

اين يوجد الكالسيوم في الطعام
اين يوجد الكالسيوم في الطعام يعد الكالسيوم من المعادن الضروريّة والمهمّة لصحة الجسم، حيث انه يساهم في تكوين العظام والاسنان ، وانقباض العضلات، وعمل القلب والدورة الدموية . توجد العديد من المصادر الحيوانية والنباتية التي توفر عنصر الكالسيوم ، سيتم ذكر هذه المصادر في هذا المقال عبر موقع ويب صحتي.

اين يوجد الكالسيوم في الطعام ؟

الحليب والالبان : يعتبر لحليب ومشتقاته من المصادر الاساسيه التي تحتوى علي الكالسيوم الغذائية وخاصه الطازج منها وهي من المصادر الغذائية الغَنيّة بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن مشتقات الحليب ّ اللبن الذي يحتوي على الكالسيوم وله فوائد صحيه ، حيث ان الكوب الواحد من اللبن يحتوي على ما يُقارب 200 إلى 250 مليغراماً من الكالسيوم.

الأجبان : تُعدُّ الأجبان من المصادر الجيدة لعنصر الكالسيوم الذي يساهم في المحافظة على قوّة العظام، وصحة الأسنان، وضغط الدم الطبيعيّ، بالإضافة إلى دوره في التئام الجروح.
الأسماك : الأسماك من المصادر المهمة وتحتوى على عده مصادر غذائية ومنها البروتين، والفيتامينات، والمعادن و الكالسيوم، وينصح بتناولها مرتين أسبوعيا .

البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة احد مصادر الكالسيوم، ويفضل اضافه الحليب لها لرفع نسبه الكالسيوم وخاصه عند الأطفال .
المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات على نسبه من الكالسيوم مثل ( جوز عين الجمل، والفستق الحلبي، والبندق، والمكاداميا، والبقوليات) ، اما البذور وزبدتها من المصادر الجيدة للكالسيوم ، ومن أنواع المكسرات والبذور التي تحتوى علي الكالسيوم :

اللوز: وهو يُعدُّ من أغنى أنواع المكسرات احتواءً على الكالسيوم.

 الجوز البرازيلي: إذ يحتوي علي نسبه لا باس بها من الكالسيوم.

الطحينية المُحضّرة من بذور السمسم: تعد نسبه الكالسيوم مصدر مساعد ولكنها لا تغطي نسبه الكالسيوم التي يحتاجها الانسان يوميا .
بذور الشيا والكتان : تحتوي بذور الشيا والكتان على الكالسيوم وتساعد على منع تراكم الكوليسترول الضار.
البقوليات: ُتعدُّ البقوليات من المصادر الجيّدة بالكالسيوم، ومن اهمها الفاصولياء البيضاء المجففة والمسلوقة والحمص .
الخضروات: للخضروات الورقية الداكنة والخضروات من المصادر الغنيّة بالكالسيوم، الذي يمتصّه الجسم بسهولة ُ ومن اهم هذه الخضراوات :
السبانخ، والملفوف ،الخردل، اللفت، البامية، الكرنب المُجعد، البروكلي، الملفوف، براعم بروكسل .
مكملات الكالسيوم الغذائية : يجب استشارة الطبيب قبل استهلاك مُكمّلات الكالسيوم، حيث انه تناول المكملات الغذائية بدون توازن تسبب مخاطر كثيرة.

أعراض نقص الكالسيوم

هناك بعض الاعراض تشير الى نقص الكالسيوم بالجسم مثل الم في العضلات ، هشاشه العظام والاسنان وتشنجات ما قبل الحيض وأيضا التهاب المفاصل.

الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم

هناك بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم، ويُذكر منها ما يأتي:

البرتقال ، التين الشوكي، اليوسفي ، الكيوي ،  التوت الأسود ، توت العلّيق الأسود ، الجوافة ، البابايا ،  الباشن فروت ،  التفاح ، الموز ، المشمش .
الفواكه المجففة مثل : الزبيب ، المشمش ،التين المُجفف وهي من الوجبات الخفيفة المفيدة والغنيّة بالألياف ومضادات الأكسدة.

ما هي افضل 10 اطعمه لتنشيط جهاز المناعة ؟

هناك بعض الأطعمة تساعد على دعم الصحة وتعزيز الجهاز المناعي وتقليل الخطر بالإصابة ببعض السرطانات وامراض القلب كما تساهم في المحافظة على الصحة العامة ومن أهمها : ( الجزر ، البطاطا الحلوة ، الطماطم ، الكبدة ، القرع العسلي ، المانجو ، الخضار الورقية الداكنة  مثل الجرجير ، السبانخ ، الملوخية )

ما هي اعراض نقص فيتامين د عند النساء ؟

  • تعاني النساء المصابات بنقص فيتامين د من ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة الإصابة بالأمراض المعدية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد.
  • يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن.
  • يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في زيادة الشعور بالألم والتهاب المفاصل.
  • قد يؤدي نقص فيتامين د إلى تدهور المزاج وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.
شاهد أيضََا : فوائد حبوب الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة العظام والأسنان وأداء العضلات والجهاز العصبي. وكما علمنا في مقالنا عن اين يوجد الكالسيوم في الطعام  يتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة بما في ذلك الألبان والأسماك والخضروات الورقية والمكسرات والفواكه الجافة والعصائر المعززة بالكالسيوم والخبز المدعم بالكالسيوم والأطعمة المعالجة بالكالسيوم مثل الحليب المجفف والجبن. لضمان حصول الجسم على الكمية المناسبة من الكالسيوم ، يجب تضمين مصادر الكالسيوم هذه في نظام الغذاء اليومي وفي بعض الحالات قد يكون تناول المكملات الغذائية بالكالسيوم ضروريًا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-