ماهو الوسواس القهري

ماهو الوسواس القهري

ما هو الوسواس القهري , الوسواس القهري هو نوع من أنواع الاضطرابات التي لها علاقة بالقلق , تتميز بأفكار ومخاوف غير سليمة ,تجعل الانسان يقوم بتصرفات قهرية وسواسية مضطربة غير مرغوب بها , تكون سبب في إعاقة حياته اليومية . وسنقدم لكم من خلال مقالنا هذا عبر مدونة ويب صحتي شرح تفصيلي للوسواس القهري , وكيفية التعرف عليه من خلال توضيح أعراضه , وأسبابه.

ما هو الوسواس القهري 

الوسواس القهري هو اضطراب نفسى مرتبط بالقلق , تجعل المصاب يقوم بتصرفات قهرية غير مرغوب فيها , وتكون سبب في تأخر حياته اليومية وتأخر تقدمه ونجاحه , والأشخاص المصابون يكونون أحيانا مدركين انهم يقومون بتصرفات غير منطقية , ويحاولون عدم الاهتمام بها أو تغييرها , لكن عادة هذه المحاولات تزيد اصابتهم بالقلق والاضطراب النفسي . سنذكر لكم بعض اعراض الوسواس القهري وأسبابه :

أعراض الوسواس القهري 

  1. تصرفات وسواسية : تتمثل هذه الوساوس على شكل أعراض معينه مثل :الخوف من التلوث وعدم النظافة , زيادة الرغبة في التصرفات العدوانية , الحاجة الى التناظر والترتيب .
  2. تصرفات قهرية : مثل الخوف من المرض , طريقة العد بأنماط معينة , فعل الأشياء وتكرارها عدة مرات للتأكد من اتمامها , نظافة الأعضاء بشكل قهري غير متعمد قد تؤدى الى اصابتها بالمرض .   

أسباب الوسواس القهري 

تتمثل العوامل المسببة لاضطراب الوسواس القهري على الاتى :
  1. عوامل بيولوجية : حيث ان الوسواس القهري يحدث نتيجة تغيرات كيميائية فى دماغ الشخص المصاب وجسمه .
  2. عوامل بيئية : وهذا يتمثل فى العادات والتصرفات المكتسبة مع الوقت .

وفى ختام مقالنا هذا , تعرفنا على ماهو الوسواس القهري , حيث أن الشخص المصاب يقوم بتكرارأفعال قهرية غيرارادية , تسبب فى اصابته بالقلق وتعيق حياته اليومية , وأيضا تعرفنا على أعراض الوسواس القهري , والعوامل المسببة له . 

الأسئلة الشائعة

هل الوسواس القهري دليل على غضب الله؟

وأما الوسواس القهري : فهو مرض – كما سبق- فلا يضير المسلم ، ولا يؤاخذه الله عليه ؛ لأنه خارج عن إرادته ، قال الله تعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ).

لماذا يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟

لا يوجد سبب واضح لاضطراب الوسواس القهري ، ولكن النظريات حول العوامل المسببة المحتملة لاضطراب الوسواس القهري تشمل: العوامل البيولوجية: قد يكون نتيجة لتغير كيميائي في عمل الدماغ. العوامل الوراثية والوراثية. العوامل البيئية: قد تكون ناجمة عن عدوى والتهاب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-