أسباب و علاج تكيس المبايض

أسباب و علاج تكيس المبايض
أسباب و علاج تكيس المبايض ، إن تكيس المبايض هو متلازمة صحية تنتج من خلل في الهرمونات الجنسية لدى المرأة خلال فترة الإنجاب و من الممكن منذ فترة  البلوغ. عند وجود الأكياس في المبايض ، و التي هي عبارة عن حويصلات أشبه بغلاف رقيق يحوي سائلا غالبا لا  يكون مؤشر خطر على صحة المبايض و لكن عند حدوث خلل على مستوى عملية الاباضة حيث أن المبيض لا يطلق البويضة الناضجة أو أنها قد لا تنضج من الأساس فهنا تكمن بداية  مشكلة تكيس المبايض و التي سنتعرف على أسبابها و طرق علاجها عبر موقع ويب صحتي.

أسباب تكيس المبايض

على الرغم من عدم وجود سبب أساسي و معتمد لهذه المتلازمة، إلا أنه يوجد مجموعة من الأسباب التي تعزى إليها تكيس المبايض و التي تتلخص فيما يلي:
  • عوامل وراثية: وجود تاريخ طبي لهذه المتلازمة ضمن العائلة يزيد من نسبة احتمالية الإصابة.
  • الإصابة بعدوى شديدة بالحوض: حيث يتم انتقال هذه العدوى باتجاه المبيض مسببة حدوث المتلازمة.
  •  الاضطراب الهرموني في الجسم: حيث أن ارتفاع مستوى بعض الهرمونات كهرمون التستوستيرون و الهرمون المنشط للجسم الأصفر و الهرمون المسؤول عن تحفيز الاباضة، يؤثر سلبيا على عملية الإباضة.
  • زيادة الوزن: تتناسب زيادة الوزن طرديا مع زيادة نسبة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • زيادة مستويات الأنسولين بالجسم: مما يؤدي الى زيادة الوزن و بالتالي يكون عامل للاصابة بالتكيس.

علاج تكيس المبايض

هنالك طرق طبيعية و طبية لعلاج تكيس المبايض و تختلف حسب حالة و مدة اصابة المريضة ، و من المؤكد بوجود عدة عوامل تتبع لتحديد العلاج الأنسب خاصة الطبي و هنا سنذكر ما يأتي:
  • العلاج بالأعشاب أعشاب الأندروجين و عشبة الريحان و عشبة اشواغاندا و  جذر عرق السوس و غيرها.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: بحيث يساعد على انتظام هرمونات الجسم.
  • التوقف عن التدخين: سواء كان سجائر أو الشيشة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: مما يحسن من استخدام الجسم للأنسولين بطريقة أكثر كفاءة.
  • استخدام العلاجات الطبية: كالأدوية التالية على سبيل المثال لا الحصر: (ميتفورمين و سبيرونولاكتون و كلوميفين سيترات) ، و يفضل بعد عملية التشخيص من طبيب مختص.
و هنا يجب الاشارة إلى أن أسباب و علاج تكيس المبايض مرتبط كل بالآخر من حيث معرفة السبب و اتباع العلاج المناسب.

و في خاتمة هذه المقالة و بعد أن تم التطرق لذكر و توضيح أسباب وعلاج تكيس المبايض، فمن الجدير بالذكر بأن هذه المتلازمة منتشرة بشكل كبير بين النساء ، و يمكن التحكم بأعراضها و السيطرة عليها و قد تختلف الطريقة المتبعة في العلاج من شخص .لآخر

الأسئلة الشائعة

ما هي المشروبات التي تعالج تكيس المبايض؟

يليه مشروب الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات التي تقلل الالتهاب وتسكين الألم الناتج عن كيس المبيض تناولين من 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا. ويعتبر شاي الأعشاب مثل شاي البابونج أيضًا علاجًا جيدًا لعلاج الخراجات في المبيض. اخلطي ملعقتين صغيرتين من البابونج المجفف وملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الساخن

ماذا يحدث اذا لم يتم علاج تكيس المبايض؟

.تناول ما يزيد عن 4 كؤوس، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل: تقليل امتصاص الحديد

هل الشاي يسرع الهضم؟

.أكثر من 50% من النساء يصابون بمرض السكري النوع الثاني قبل سن الأربعين. خطر الإصابة بأمراض القلب خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-