علاج الكحة الشديدة مع البلغم للأطفال

 علاج الكحة الشديدة مع البلغم للأطفال

يعتبر الكحة هي مرض يصيب الأنف والحنجرة ويسبب الشعور بالعسر في التنفس، وقد يصاب الأطفال بها بشكل كبير نسبياً ويمكن أن تصيبهم أيضاً بالبلغم المصاحب للكحة. وتعتبر الكحة الشديدة مشكلة صحية كبيرة للأطفال، ولذلك يجب العلاج المناسب لها لتجنب العواقب الخطيرة التي قد تترتب عليها.

يعتبر العلاج المناسب للكحة الشديدة للأطفال مهماً لتحسين الحالة الصحية للطفل، ولتقليل العواقب الخطيرة التي قد تترتب عليها. ويمكن أن يتضمن العلاج الدواء المناسب للكحة والبلغم، وأيضاً العلاج العلاجي الطبيعي كالتدليك التنفسي والتدليك الصدري واستخدام المستحضرات العطرية المعتمدة للتدليك ، على موقع ويب صحتي، سنتعمق أكثر حول كيفية علاج الكحة الشديدة مع البلغم للأطفال.

الكحة الشديدة

تعتبر الكحة الشديدة مرضاً يصيب الأنف والحنجرة ويسبب الشعور بالعسر في التنفس. ويمكن أن تترتب على الكحة الشديدة عواقب خطيرة للصحة العامة للأطفال، ولذلك يجب العلاج المناسب لها لتجنب العواقب الخطيرة.

ويمكن أن تؤدي الكحة الشديدة إلى العدوى الرئوية والعدوى الكلية وتضعف الجهاز التنفسي لدى الأطفال. ويمكن أن تؤدي الكحة الشديدة إلى العدوى الرئوية في الأنف والحنجرة ويمكن أن تسبب عليها عدوى الرئة الشديدة وعدوى الكلى.

وتعتبر الكحة الشديدة مشكلة صحية كبيرة للأطفال، ولذلك يجب العلاج المناسب لها لتجنب العواقب الخطيرة التي قد تترتب عليها.

أسباب الكحة الشديدة مع البلغم للأطفال

يمكن أن تكون الحكة الشديدة مع البلغم في الأطفال نتيجة لعدة أسباب، منها:

  1. يمكن أن تكون الحكة الشديدة مع البلغم نتيجة عدوى في الأنف أو الحلق ، مثل الالتهاب الرئوي ، والتي قد تسبب التهاب الأنف والتهاب الحنجرة.
  2. الأمراض المتعلقة بالتنفس يمكن أن تحدث الحكة الشديدة المصحوبة بالبلغم بسبب الأمراض المتعلقة بالتنفس ، مثل الالتهاب الرئوي التنفسي المزمن (COPD) أو التهاب الحلق العقدي المزمن أو التهاب الجيوب الأنفية النخامي المزمن.
  3. التلوث إذا تعرض الأطفال لتلوث شديد للهواء، فقد يعانون من حكة شديدة مع البلغم. يمكن أن يسبب تلوث الهواء مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الرئة.
  4. يمكن أن تكون الحكة الشديدة مع البلغم علامة على عدوى الطعام في الأنف والحلق، مثل التهاب الأنف الناتج عن الطعام.
  5. يمكن أن تسبب أمراض الجهاز التنفسي حكة شديدة في البلغم.

أعراض الكحة الشديدة مع البلغم للأطفال

يمكن أن تظهر على الأطفال العديد من الأعراض في حالة الحكة الشديدة مع البلغم، وهذه بعض الأعراض الشائعة:

  1. العسر في التنفس: يشعر الطفل بعسر في التنفس ويعاني من العسر في التنفس خلال النوم.
  2. العطس: يعاني الطفل من العطس المتكرر ويمكن أن يخرج من العطس سائل أخضر أو أصفر.
  3. البلع: يمكن أن يعاني الطفل من البلع المتكرر ويمكن أن يخرج من البلع سائل ناعم.
  4. الجفاف في الحلق: يعاني الطفل من الجفاف في الحلق ويعاني من الشعور بالعسر في التنفس.
  5. الشعور بالملل: يشعر الطفل بالملل والتعب الشديد ويعاني من الضعف العام.
  6. الحمى: يمكن أن يعاني الطفل من الحمى وترتفع معدلات حرارته الجسمية.
  7. التهاب الأنف: يعاني الطفل من التهاب الأنف ويشعر بالألم في الأنف.
  8. التهاب الحلق: يعاني الطفل من التهاب الحلق ويشعر بالألم في الحلق.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم للأطفال

هناك نوعان من السعال: جاف ورطب، ويمكن أن يأتي المخاط من الأنف والجيوب الأنفية أو الرئتين. بشكل عام، لا ينبغي قمع السعال عند وجود مخاط، حيث إنه ينظف الرئتين من البلغم ويطرده من الجسم. هناك الكثير من العلاجات المستخدمة لعلاج السعال والمخاط عند الأطفال.

1. تناول الأدوية

تساعد هذه الأنواع من الأدوية على تفكيك المخاط حتى يتمكن الطفل من طرده بسهولة أكبر. تحدث دائمًا مع الطبيب قبل إعطاء أي دواء لطفل ، ولا تعطيه أبدًا للأطفال دون سن السادسة.

تتضمن بعض تركيبات الأدوية ما يلي:

  • دواء guaifenesin. 
  • يوديد البوتاسيوم.
  • هيدروكلوريد البرومهيكسين أو هيدروكلوريد أمبروكسول.
  • Acetylcysteine هو دواء

يمكنك العثور على مقشع مصنوع من مكونات طبيعية، مثل: مقتطفات من الزعتر والموز وزهرة الربيع على شكل شراب في الصيدلية المحلية.

2. الإكثار من السوائل

لمنع الجفاف ، من المهم إعطاء طفلك السوائل. تساعد السوائل على تهدئة التهاب الحلق وإبقائه رطبًا. إذا كان الطفل رضيعًا ، فعليك زيادة عدد مرات الرضاعة بالحليب خلال النهار. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، شجعهم على شرب المزيد من الماء أو السوائل التي تحتوي على إلكتروليتات مخصصة للأطفال - فهذه المحاليل متوفرة في الصيدلية.

يمكنك أيضًا شرب شاي الأعشاب التي لها خصائص إذابة البلغم ، مثل: الزعتر ، لسان الحمل ، وزهرة الربيع.

3. حمام بخار دافئ

لبضع دقائق، قد يساعد تعريض الطفل لحمام دافئ وجعله يستنشق البخار لمدة لا تزيد عن 5-10 دقائق.

4. تناول العسل والليمون

يمكن للعسل أن يهدئ السعال عند الأطفال، ولكن من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال دون سن الواحدة لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي. لتهدئة السعال عند الطفل، اخلطي نصف ليمونة معصورة في كوب من الماء المغلي، وملعقة أو ملعقتين من العسل، واشرب المزيج دافئًا. تأكد من أن المشروب ليس ساخنًا جدًا قبل إعطائه للطفل.

5. شطف الأنف

شطف الأنف بمحلول ملحي معقم آمن للرضع والأطفال. من الأسهل استخدام حقنة لرش المحلول الملحي في فتحة أنف وأخرى لشفط المخاط من فتحة الأنف الأخرى.

6. ترطيب الهواء

تعد إضافة جهاز ترطيب إلى غرفة الطفل طريقة جيدة لتقليل السعال، حيث يمكن للهواء الجاف أن يزيد الأمر سوءًا.

الأسئلة الشائعة

متى يكون السعال خطيرًا للاطفال؟

قد يكون لون الشفاه أو الوجه أو اللسان أزرق داكن، ويمكن أن يحدث هذا إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة (خاصة إذا كان الطفل يسعل ولا يعاني من سيلان أو انسداد في الأنف). إذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر ويعاني من سعال مستمر، وإذا قام الطفل بعد السعال بالعطس.

هل زيت الزيتون يذيب البلغم؟

يمكن علاج البلغم عند الأطفال عن طريق تسخين القليل من زيت الزيتون وتطبيقه على منطقة الصدر بطريقة دائرية. وهذا بدوره يساعد في علاج السعال الحاد ويذيب البلغم.

الخاتمة

ولاختتام مقالنا عن علاج الكجة الشديدة مع البلغم للأطفال، وتعرفنا على أسباب السعال الشديد مع البلغم عند الأطفال، وأعراض السعال الشديد مع البلغم عند الأطفال، ومتى يكون السعال خطيرًا على الأطفال، وهل كان زيت الزيتون ممكنًا يذوب البلغم، ونأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لك، ويرجى ترك تعليق لنا حول كيفية استفادتك من المقال.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-