علاج الاكتئاب في المنزل بدون طبيب نفسي

علاج الاكتئاب في المنزل بدون طبيب نفسي

 الاكتئاب هو اضطراب عقلي له آثار سلبية على حياة الفرد اليومية، يتكون علاج الاكتئاب عادةً من العلاج النفسي والأدوية، وقد يساعد العلاج المنزلي للاكتئاب بالطرق الطبيعية ، بالإضافة إلى هذه العلاجات ، في تقليل الأعراض وتحسين الحالة المزاجية. وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية علاج الاكتئاب في المنزل بالطرق الطبيعية ، سواء كان يمكن علاجه بدون دواء أو طبيب نفسي ، وأفضل النصائح للتخلص من الاكتئاب في موقع ويب صحتي.

⛬ ما هو الاكتئاب النفسي

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتسبب في الشعور بالحزن وعدم الاهتمام على المدى الطويل، ويسمى أيضًا الاضطراب الاكتئابي الرئيسي أو الاكتئاب السريري، ويغير الطريقة التي تشعر بها وتفكر وتتصرف. ويمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مشاكل عاطفية وجسدية، مما يجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية المنتظمة. قد تشعر أحيانًا أن الحياة لا طائل من ورائها.

الاكتئاب هو أكثر من مزاج سلبي، وإنها ليست علامة ضعف، ولا يمكن علاجها ببساطة. وقد يتطلب الاكتئاب علاجًا طويل الأمد، لكن لا تفقد الأمل، حيث يتحسن معظم المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كليهما.

⛬ علاج الاكتئاب في المنزل بدون طبيب نفسي

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في السيطرة على الاكتئاب الطفيف، بالنسبة للاكتئاب الشديد، قد تساعد هذه الأساليب في تحسين الاكتئاب دون استشارة أي طبيب أو تناول دواء، فيما يلي بعض الطرق لعلاج الاكتئاب في المنزل:

تغير الروتين اليومي

الاكتئاب يجعل كل يوم يبدو كما هو دون أي هيكل، لذا ، لتحسين حالتك المزاجية ، حاول إيجاد روتين جديد لإضافة بعض التنظيم مرة أخرى إلى حياتك.

تحقيق أهداف يومية

يمكن للاكتئاب أن يجعلك تشعر بأنك عديم القيمة وأنك لا تستطيع تحقيق أي شيء، يمنحك وجود هدف يومي للعمل على تحقيقه الثقة بالنفس ويجعل التعامل مع الاكتئاب أسهل، ويوصى بالعمل تدريجياً لتحقيق هذه الأهداف، ابدأ بتحديد أهداف صغيرة وواقعية بمجرد أن تبدأ، فسوف تصل لمرحلة تحسين الحالة المزاجية.

الأكل الصحي

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي واحد للاكتئاب ، إذا كنت تفرط في تناول الطعام لأنك مصاب بالاكتئاب ، فابدأ في الانتباه إلى ما تتناوله من طعام، وهذا قد يجعلك تشعر بتحسن. ويعتقد بعض الناس أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك مثل التونة، وحمض الفوليك في السبانخ والأفوكادو يمكن أن تساعد في تحسين حالة الاكتئاب.

القدر الكافي من النوم

بعض مرضى الاكتئاب لا يستطيعون النوم ، وعدم النوم لفترات طويلة يزيد الأمور سوءًا. فيما يلي بعض الطرق لتحسين نومك:

  • غيّر نمط حياتك بتحديد جدول منتظم للنوم والاستيقاظ.
  • لمساعدتك على النوم بشكل أفضل، قم بإزالة أي شيء يمكن أن يعطل دورة نومك من غرفة نومك، وهذا يشمل: أجهزة التلفاز والأجهزة الإلكترونية والهواتف.

كن مسؤولا عن نفسك

قد يجعلك الاكتئاب أحيانًا تشعر بالرغبة في تجنب مسؤولياتك في المنزل أو العمل ، ولكن العودة إلى الروتين والبقاء حاضرًا يمكن أن يساعدك في محاربة الاكتئاب والشعور بالإنجاز، وقم بعمل إضافي ، حتى لو كان ذلك بدوام جزئي ، لتمنح نفسك إحساسًا بالإنجاز.

الابتعاد عن الأفكار السلبية

قد تهاجمك الأفكار السلبية، لكن يمكنك استخدام المنطق لمحاربتها، وإذا كنت تعتقد، على سبيل المثال، أن لا أحد يحبك، فتساءل عن هذا الاعتقاد. فتذكر أن عائلتك وأصدقائك يحبونك كثيرًا، ومع الوقت والممارسة، ستتمكن من التغلب على هذه الأفكار.

قم بممارسة الرياضة

تؤثر التمارين الرياضية على مستويات مواد كيميائية معينة في الدماغ تتحكم في الحالة المزاجية وتجعلك تشعر بالرضا.

⛬ مشروبات لعلاج الاكتئاب

ستساعدك هذه المشروبات على تحسين مزاجك:

1. الماء الدافئ مع الليمون

أظهرت الدراسات أن الليمون يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وتحسين المزاج، وإذا كنت تشرب الماء الدافئ مع الليمون كل يوم لمدة أسبوع ، فستجد أن مستويات التوتر لديك قد انخفضت. وثبت أن شرب ماء الليمون لمدة أسبوع واحد فقط يؤدي إلى نتائج إيجابية ، ويمكن لأي شخص تحسين مزاجه وطاقته من خلال جعل هذه عادة منتظمة.

2. الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر يحسن الوضوح العقلي ، والوظيفة المعرفية ، والتنشيط البدني ، والاسترخاء. وفي الآونة الأخيرة ، أصبح الشاي الأخضر ، وخاصة شاي الماتشا ، أكثر شعبية حيث ثبت أنه يحسن الحالة المزاجية ويساعد وظائف المخ، يؤدي استهلاك شاي الماتشا إلى زيادة تناول المواد الفعالة النباتية في الشاي الأخضر مقارنة بالشاي العادي.

3. شراب البابونج

اشتهر البابونج لقرون بقدرته على تقليل التوتر والقلق ، وقد يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للاكتئاب بالإضافة إلى خصائصه المزيلة للقلق، وإذا كنت تعاني من القلق المزمن ، فحاول شرب البابونج لتهدأ وتسترخي.

تم إجراء بحث لاستكشاف كيفية تأثير البابونج على مزاجنا، فقد أظهرت النتائج أنه عند تناول البابونج لعلاج اضطراب القلق العام، فإنه يقلل بشكل كبير من أعراض القلق. لذلك، يمكننا صنع شاي البابونج للمساعدة في تحسين مزاجنا.

4. عصير الكرز

تشير الأبحاث أن تناول عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا لمدة أسبوعين يمكن أن يساعد في زيادة وقت النوم بنسبة تصل إلى 90 دقيقة لكبار السن الذين يعانون من الأرق وتساعد على تخفيف نسبة الاكتئاب والحصول على الراحة.

5. شاي القرفة

لقد ثبت أن القرفة تقلل من الاكتئاب وتعمل كمحسن للمزاج، وكان يعتقد سابقاً أن رائحة القرفة هي أفضل علاج للاكتئاب الشتوي، حيث وجد أن رائحة القرفة تقلل من تهيج وعصبية سائقي السيارات.وقد تساعد القرفة في علاج الاكتئاب بطريقة أخرى، حيث أظهرت الدراسات أن أنواعًا معينة من بكتيريا الأمعاء تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ونظرًا لأن القرفة من مضادات الجراثيم القوية، فقد تقضي على هذه البكتيريا الضارة التي تسببها.

6. الزبادي 

أظهرت الأبحاث أن الجمع بين الزبادي والتمارين الرياضية يعزز مستويات السيروتونين، ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية ومستويات البروتين سي التفاعلي (CRP)، يمكن لهذا الفريق منع الاكتئاب وأمراض القلب.

⛬ أعراض الإصابة بالاكتئاب

على الرغم من أن الشخص قد يعاني من الاكتئاب مرة واحدة فقط في حياته ، فمن الطبيعي أن يعاني الناس من عدة نوبات منه، ويعاني غالبية الأشخاص من أعراض الاكتئاب كل يوم.

  • قد تشعر بالحزن أو البكاء أو الفراغ أو اليأس.
  • الغضب أو الغضب أو الإحباط حتى من الأشياء الصغيرة.
  • الشعور بعدم الاهتمام أو عدم المرح في معظم الأنشطة المعتادة ، مثل الجنس أو الهوايات أو الرياضة.
  • مشاكل النوم، مثل الأرق أو كثرة النوم.
  • الشعور بالتعب والاستنزاف، حتى أبسط المهام تكون شاقة.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن ، أو زيادة الجوع وزيادة الوزن.
  •  الشعور بالتوتر أو القلق.
  • قد تتباطأ حركات التفكير أو التحدث أو الجسم.
  • الشعور بعدم الرضا أو الذنب، والتركيز على أخطاء الماضي أو إلقاء اللوم.
  • قد يكون من الصعب التفكير والتركيز واتخاذ القرارات وتذكر الأشياء.
  • أفكار الموت التي تعود أو لا تزول ، أفكار الانتحار.
  •  مشاكل جسدية غير مبررة ، مثل الصداع أو آلام الظهر.

بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، غالبًا ما تكون الأعراض شديدة بما يكفي للتدخل في الأنشطة اليومية، مثل العمل أو المدرسة أو التواصل الاجتماعي أو العلاقات الشخصية، وقد يشعر بعض الناس بالتعاسة وعدم السعادة دون معرفة السبب.

⛬ الأسئلة الشائعة

قال بعض العلماء: يمكن أن تكون قراءة سورة الشرح «أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ»  من الأشياء التي تجلب السعادة ، وتجعل الأمور أسهل ، وتعالج الاكتئاب ، وتزيل القلق ، وتخفف من التوتر. لم أقرأ هذا في أي حديث ، بل هو مبني على تجربتي الشخصية.

ما هي أشد أنواع الاكتئاب ؟

الاكتئاب الشديد، أو الاكتئاب أحادي القطب، هو أحد أكثر أنواع الاكتئاب انتشارًا. ويعاني الشخص المصاب بالاكتئاب الشديد من عبء الأعراض باستمرار ويعتبر من أخطر أنواع الاكتئاب، تشمل الأعراض الشديدة: الأرق أو النوم لفترات طويلة.

ما هي مدة الاكتئاب ؟

عادة ما يستمر العلاج لبضعة أشهر، ولكن في بعض الحالات، قد يستمر لمدة تصل إلى عامين. قد يتكرر الاكتئاب بشكل دوري طوال حياة المريض، لكنه يتعافى في النهاية لفترات قد تزيد أو تقل عن عامين.

⛬ الخاتمة 

في الختام ، علمتنا هذه المقالة كيفية علاج الاكتئاب في المنزل بدون طبيب نفسي ، وكذلك ما هي المشروبات التي نستهلكها لعلاج الاكتئاب. ما هي بعض أنواع الاكتئاب الشديدة؟ إلى متى يستمر الاكتئاب؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-