علاج التهاب الحلق للأطفال في المنزل

علاج التهاب الحلق للأطفال في المنزل

التهاب الحلق مرض متكرر ومزعج للأطفال، وعلاجه يعتمد على مصدره، لذلك يعد التشخيص الدقيق خطوة الأولى الحيوية في العلاج. ويمكن علاج التهاب الحلق عند الرضع والأطفال في المنزل بدون مضادات حيوية باستخدام عدة طرق سيتم مناقشتها في هذا المقال على موقع ويب صحتي بشكل مفصل.

التهاب الحلق

التهاب الحلق هو عرض جسدي شائع ينتج عادة عن التهاب البلعوم الحاد (التهاب الحلق)، ويمكن أن تظهر أيضًا نتيجة الصدمة أو بكتيريا الدفتيريا أو غيرها من الحالات. ويعاني الكثير من الأشخاص من هذه الأعراض في كثير من الأحيان في فصل الشتاء لأنها مرتبطة بأسبابها الأكثر شيوعًا: التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد أو الإصابة بفيروس الأنفلونزا.

أفضل 6 طرق لعلاج التهاب الحلق للأطفال في المنزل

فيما يلي بعض الطرق لتهدئة احتقان حلق الطفل في المنزل بدون مضادات حيوية:

مسكنات الألم

المسكنات متوسطة القوة ، مثل الباراسيتامول ، يمكن أن تخفف من التهاب الحلق. بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين ، يمكن إعطاء هذا الدواء كل 4-6 ساعات حسب الحاجة.

يمكن إعطاء الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ، مثل الإيبوبروفين ، للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر كل 6 ساعات حسب الحالة.

يجب على الآباء توخي الحذر وعدم إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 18 عامًا لأنه يزيد من فرص الإصابة بمتلازمة راي، يعتبر مرض عصبي شديد ينتج عنه تراكم الدهون في الكبد وتورم الدماغ.

معينات الحلق

أقراص استحلاب الحلق عبارة عن أقراص صغيرة تذوب في الفم عند امتصاصها، وقد تحتوي على أدوية ترطيب أو مستخلصات طبيعية لتخفيف آلام الحلق ، لكن لا ينصح بها للأطفال الصغار حيث يوجد خطر الاختناق.

الغسولات الفموية

يمكنك استخدام الماء المالح للغرغرة فإنه يساعد على تخفيف التهاب الحلق باتباع الخطوات التالية:

  1. لعمل محلول ملحي، أضف ربع ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.
  2. تغرغر به ثم يبصقه ، ولا تبتلعه.
  3. قد يكون من الصعب على الأطفال دون سن السادسة الغرغرة.

الكمادات الدافئة

يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة المطبقة على الحلق في تقليل الالتهاب وتسريع عملية الشفاء، وتأكد من أن الكمادة ليست ساخنة جدًا لتجنب الحروق.

التدليك بالزيت الدافئ

يمكن أن يؤدي التدليك بالزيت الدافئ إلى تهدئة وترطيب الحلق لتخفيف الانزعاج، ويمكن استخدام زيت الخردل لتدليك حلق الطفل مباشرة من الخارج. وإذا كانت بشرة الطفل حساسة، يمكن استخدام زيت اللافندر أو زيت الزيتون كبديل.

شاي البابونج

شاي البابونج وصفة ممتازة لالتهاب الحلق فهي تساعد في علاج التهاب الحلق عند الأطفال دون استخدام المضادات الحيوية، وقد يساعد شاي البابونج في تخفيف أي احتقان مصاحب للالتهاب. يمكن استخدام شاي البابونج باتباع الخطوات التالية:

  1. اغلي كيس شاي البابونج في كوبين من الماء واتركيه يبرد.
  2. يجب أن يشربه الطفل 2-3 مرات في اليوم.

الليمون والعسل

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تحسين المناعة، حيث تستخدمه العديد من الثقافات كعلاج منزلي لالتهاب الحلق ونزلات البرد. هناك أدلة علمية تدعم استخدامه في تخفيف السعال الذي قد يجعل التهاب الحلق أسوأ. للقيام بذلك، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن، مع بضع قطرات من العسل، وأعط هذا الخليط للطفل.

 أسباب التهاب الحلق للأطفال

تحدث غالبية التهاب الحلق بسبب فيروسات مثل تلك التي تؤدي إلى نزلات البرد أو الإنفلونزا ولا تتطلب مضادات حيوية. وأيضا تحدث بعض حالات التهاب الحلق بسبب البكتيريا، على سبيل المثال، بكتيريا Streptococcus. أسباب أخرى متكررة على سبيل المثال:

  • الحساسية، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي.
  • قد يكون استنشاق الهواء الجاف أمرًا غير مريح.
  • التلوث، وخاصة المواد الكيميائية أو المهيجات المحمولة جواً.
  • التدخين أو التعرض للتدخين غير المباشر.

 أعراض التهاب الحلق للأطفال

إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى فيروسية أو حساسية، فإن الأعراض المرتبطة بشكل شائع هي كما يلي:

  • العطس، والسعال، غثيان ، قيء ، ودموع العيون، والصداع الخفيف أو آلام الجسم، وسيلان الأنف، كلها أعراض شائعة لنزلات البرد.
  • قد تتورم اللوزتان وتحمران، وأحيانًا مع ظهور بقع بيضاء أو صديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية أو أكثر.
  • يمكن أن تتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  • صداع نابض أو آلام في الجسم.
  • الإصابة بطفح جلدي.

الأسئلة الشائعة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل البيض المسلوق غذاءً مثاليًا لتناوله عند الإصابة بالتهاب الحلق، والسبب الأكثر أهمية هو أنها سهلة البلع وتحتوي على مواد مضادة للالتهابات مثل أوميجا 6 والبروتينات.

سيستمر التهاب الحلق الناجم عن الفيروس من خمسة إلى سبعة أيام ولن يحتاج إلى رعاية طبية، ولن تساعد المضادات الحيوية في علاج الالتهابات الفيروسية ، ولكن يمكنك تجربة الطرق الواردة في هذه المقالة لتخفيف الألم.

هل التهاب الحلق للأطفال خطير ؟

نعم، في بعض الحالات ، عندما يعاني الطفل من التهاب الحلق بشكل متكرر ، فهذا يشير إلى أن هناك مشكلة صحية أساسية أخرى تضعف مناعته وتسبب التهاب الحلق. وقد تتفاقم الحالة وتسبب الالتهاب ، مما يجعل من الصعب على الطفل البلع أو التنفس.

الخاتمة

كما ذكرنا في نهاية مقالنا اليوم، إليك ست طرق لعلاج التهاب الحلق في المنزل، وأسباب التهاب الحلق، وأعراض التهاب الحلق، وما إذا كان البيض المسلوق يزيد التهاب الحلق سوءًا. بالإضافة إلى ذلك، نجيب عن المدة التي يستمر فيها التهاب الحلق عند الأطفال ، فهنا في الخاتمة نترك لكم تعليقكم أدنا عن مدى فائدة المقالة لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-