أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

تتميز متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بعدد من الأعراض الصحية المزعجة، مثل اضطرابات الدورة الشهرية وزيادة الوزن والشعر الزائد على الجسم وتقلبات المزاج. يمكن الاطلاع على معلومات شاملة حول هذه الحالة وعلاجها من خلال موقع ويب صحتي الذي يوفر معلومات دقيقة وشاملة للمرضى.

الأعراض

تظهر أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) عادة قبل السن الثلاثين وتختلف من شخص لآخر. وتتضمن الأعراض:

  • عدم انتظام دورات الحيض
  • زيادة نمو شعر الجسم
  • ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين
  • تكيس المبايض، وصعوبة في الحمل.

تزداد مؤشرات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وأعراضها حدة إذا كنتِ مصابة بالسمنة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات والموارد الطبية الخاصة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات على موقع ويب صحتي.

متى يجب زيارة الطبيب

استشر طبيبًا إذا كانت لديك مخاوف بشأن دورتك الشهرية ، أو إذا كنت تواجه صعوبة في الحمل ، أو إذا كانت لديك علامات على زيادة الأندروجين. قد تشمل هذه العلامات نمو شعر جديد على وجهك وجسمك وحب الشباب والصلع الذكوري.

الأسباب

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) حالة صحية معقدة وقد يتعلق الأمر بعدة عوامل مختلفة. وتشمل بعض العوامل التي قد تساهم في الإصابة بهذه الحالة الطبية الأتية:

  • مقاومة الأنسولين: حيث قد تؤدي الخلايا المقاومة للأنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الأندروجينات وتعطيل عملية الإباضة.
  • التهاب منخفض الدرجة: حيث تظهر الأبحاث أن المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات يمكن أن تعاني من التهاب منخفض الدرجة، مما يمكن أن يزيد من إنتاج الأندروجينات وتؤثر على القلب والأوعية الدموية.
  • الوراثة: حيث تشير الدراسات إلى احتمال ارتباط بعض الجينات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وقد يكون وجود تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات مؤشرًا على احتمالية الإصابة بها.
  • فرط الأندروجين: حيث قد يفرز المبيض كميات مفرطة من الأندروجين، مما يمكن أن يؤدي إلى تعطيل عملية الإباضة وتأثير على الشعر والبشرة والشعرانية وغيرها من الأعراض.

قد تتضمن أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات الأندروجينات، وتساقط الشعر، والبشرة الدهنية وحب الشباب، وعدم القدرة على الإنجاب. ينصح بالتحدث إلى الطبيب إذا كنت تعتقدين أن لديك أي من هذه الأعراض.

اقرا أيضََا : تكيس المبايض: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج المختلفة

المضاعفات

يمكن أن تترتب على متلازمة المبيض متعدد الكيسات العديد من المضاعفات، ومن بين هذه المضاعفات:

  • العُقم
  • ارتفاع ضغط الدم أو السكري الحملي خلال فترة الحمل
  • الإجهاض التلقائي أو الولادة المُبكرة
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يحدث نتيجة تراكم الدهون في الكبد
  • المتلازمة الأيضية، وهي مجموعة من الحالات المرضية التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم والكوليسترول الضار أو مستويات الدهون الثلاثية، وتزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو مقدمات السكري
  • انقطاع النفس النومي
  • الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل
  • سرطان بطانة الرحم.

ويعود السبب الرئيسي لحدوث متلازمة المبيض متعدد الكيسات إلى السمنة، ولذلك يزداد خطر حدوث هذه المضاعفات عند المرضى المصابين بالسمنة.

التشخيص

لا يوجد اختبار واحد يمكنه تشخيص متلازمة تكيس المبايض على وجه التحديد. من المرجح أن يبدأ طبيبك بمناقشة الأعراض والأدوية وأي أمراض أخرى قد تكون لديك. قد يسألك طبيبك أيضًا أسئلة حول دورتك الشهرية وأي تغيرات في وزنك. يشمل الفحص البدني التحقق من علامات نمو الشعر الزائد ومقاومة الأنسولين وحب الشباب.

بعد ذلك ، قد يوصي طبيبك بما يلي:
  • فحص الحوض. أثناء فحص الحوض ، يفحص الطبيب الأعضاء التناسلية بحثًا عن وجود كتل أو أورام أو تغيرات أخرى.
  • تحاليل الدم. يمكن أن تقيس اختبارات الدم مستويات الهرمون. من خلال هذه الاختبارات ، يمكن استبعاد الأسباب المحتملة للتغيرات غير الطبيعية في الدورة الشهرية أو فرط الأندروجين ، والتي تشبه تلك الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض. قد تحتاج أيضًا إلى إجراء اختبارات دم أخرى لقياس مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية أثناء الصيام. يمكن أن يقيس اختبار تحمل الجلوكوز استجابة جسمك للسكر (الجلوكوز).
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية. من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية يقوم الطبيب بفحص شكل المبايض وسماكة بطانة الرحم. يتم إدخال جهاز يشبه العصا (محول الطاقة) في المهبل. يصدر هذا الجهاز موجات صوتية تظهر كصور على شاشة الكمبيوتر.
إذا تم تشخيصك بمرض متلازمة تكيس المبايض ، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات إضافية للتحقق من أي مضاعفات. قد تشمل هذه الاختبارات:
  • فحوصات منتظمة لضغط الدم وتحمل الجلوكوز ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • فحص الاكتئاب والقلق
  • فحص انقطاع النفس الانسدادي النومي

العلاج

يتم التركيز في علاج متلازمة المبيض متعددة التكيسات على معالجة الأعراض التي تزعجك، ويمكن أن تشمل هذه الأعراض العقم أو زيادة نمو الشعر أو البثور أو السمنة. يمكن أن يتضمن العلاج الذي يوصف لك تغييرات في نمط الحياة أو تناول الأدوية.

بالنسبة لتغييرات في نمط الحياة، قد يوصي الطبيب بفقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة. حتى فقدان القليل من وزنك، مثل فقدان 5% من وزن جسمك، يمكن أن يحسن من حالتك. ويمكن أن يساعد فقدان الوزن في تحسين فعالية الأدوية التي يوصي بها الطبيب لعلاج متلازمة المبيض متعددة التكيسات، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في علاج العقم. سيتعاون معك الطبيب وخبير التغذية المسجل لتحديد أفضل خطط فقدان الوزن.

بالنسبة للأدوية، قد ينصح الطبيب باتباع إحدى الخيارات التالية لتنظيم الدورة الشهرية:

  • حبوب منع الحمل المركبة: تقلل هذه الحبوب التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين من إنتاج الأندروجين وتنظم مستوى الإستروجين. كما يمكنها تقليل مخاطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وعلاج النزيف غير المنتظم وتقليل نمو الشعر الزائد وحب الشباب.
  • العلاج بالبروجستين: يساعد تناول البروجستين لمدة 10-14 يومًا كل شهر أو شهرين على تنظيم الدورة الشهرية والوقاية من سرطان بطانة الرحم. ومع ذلك، لا يساعد العلاج بالبروجستين على تحسين مستويات الأندروجين ولا يمنع الحمل. إذا كنتِ ترغبين في منع الحمل، فقد يكون من الأفضل تناول حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين، أو استخدام لولب رحمي يحتوي على البروجستين. علاوة على ذلك، يمكن للأدوية المضادة للأندروجين مثل السبيرونولاكتون أو الفينستيرايد أن تستخدم لتقليل نمو الشعر الزائد وحب الشباب والتحكم في اضطرابات الدورة الشهرية. يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب والأكثر فعالية لحالتك.
لمساعدتك على التبويض من أجل الحمل ، قد يوصي طبيبك بما يلي:
  • عقار كلوميفين clomiphene: يؤخذ هذا الدواء الفموي المضاد للإستروجين خلال المرحلة الأولى من الدورة الشهرية.
  • ليتروزول (فيمارا). قد يكون علاج سرطان الثدي هذا فعالاً في تحفيز المبايض.
  • ميتفورمين. إنه دواء لمرض السكري من النوع 2 يؤخذ عن طريق الفم لتقليل مقاومة الأنسولين وخفض مستويات الأنسولين. إذا لم ينجح الحمل مع عقار كلوميفين ، فقد يوصي طبيبك بتناول الميتفورمين معه لتحفيز الإباضة. إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري ، فيمكن للميتفورمين أن يبطئ تقدم مرض السكري من النوع 2 ويساعدك على إنقاص الوزن.
  • يتم إعطاء هذه الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن.
تحدث إلى طبيبك حول الإجراءات التي يمكن أن تساعدك على الحمل. على سبيل المثال ، قد يكون الإخصاب في المختبر خيارًا.

لتقليل نمو الشعر الزائد أو تخفيف حب الشباب ، قد يوصي طبيبك بما يلي:
  • حبوب منع الحمل. تقلل هذه الحبوب من إنتاج الأندروجين ، والذي يمكن أن يسبب نموًا مفرطًا للشعر وحب الشباب.
  • سبيرونولاكتون (ألداكتون). يمنع هذا الدواء آثار الأندروجين على الجلد ، بما في ذلك نمو الشعر المفرط وحب الشباب. يمكن أن يسبب السبيرونولاكتون أيضًا تشوهات خلقية. لذلك ، يجب استخدام طريقة فعالة لتحديد النسل عند تناول هذا الدواء. لا ينصح بهذا الدواء إذا كنت حاملاً أو تنوي الحمل.
  • إيفلورنيثين (فانيكا). يمكن أن يبطئ هذا الكريم من نمو شعر الوجه.
  • مزيل الشعر. يعد التحليل الكهربائي وإزالة الشعر بالليزر من الخيارات الشائعة لإزالة الشعر. يتضمن التحليل الكهربائي إدخال إبرة دقيقة في كل بصيلة شعر. تنقل الإبرة نبضة تيار كهربائي. هذا التيار الكهربائي يضر بصيلات الشعر ثم يدمرها. إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يستخدم شعاعًا مركّزًا من الضوء لإزالة الشعر الزائد غير المرغوب فيه. قد تحتاج إلى عدة جلسات علاجية من التحليل الكهربائي أو إزالة الشعر بالليزر. تشمل الخيارات الأخرى الحلاقة أو النتف أو استخدام كريمات إزالة الشعر. لكن تأثير هذه الخيارات مؤقت ، وقد يتسبب في زيادة كثافة الشعر عند نموه مرة أخرى.
  • طرق علاج حب الشباب. قد تساعد الأدوية ، مثل الحبوب والكريم الموضعي أو الجل ، في تخفيف حب الشباب. تحدث إلى طبيبك حول الخيارات المتاحة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للمساعدة في تخفيف آثار متلازمة تكيس المبايض ، جرب ما يلي:

الحفاظ على وزن صحي. قد يساعد فقدان الوزن في خفض مستويات الأنسولين والأندروجين. يمكن أن يساعد أيضًا في استعادة كفاءة التبويض. اسأل طبيبك عن برنامج إدارة الوزن ، إذا كنت بحاجة إليه. تابع الأمر مع اختصاصي تغذية مُسجَّل لمساعدتك في تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.
قلل من تناول الكربوهيدرات. يمكن للأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات أن تساعد في زيادة مستويات الأنسولين. اسأل طبيبك عما إذا كان اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض. اختر الكربوهيدرات المعقدة التي ترفع مستوى السكر في الدم بشكل أبطأ. توجد الكربوهيدرات المعقدة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والبازلاء الجافة المطبوخة.
تأكد من القيام بالأنشطة البدنية. التمرين يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. وإذا كنت تعاني من متلازمة تكيس المبايض ، فإن زيادة نشاطك اليومي والمشاركة في برنامج تمارين منتظم قد يساعدك في علاج مقاومة الأنسولين. قد تساعدك ممارسة الرياضة أيضًا في الحفاظ على وزن صحي ، فضلاً عن الوقاية من مرض السكري.

الخلاصة

في النهاية، يجب أن نتذكر أن الحياة قصيرة وثمينة. لذا، دعونا نستثمر وقتنا في الأشياء التي تعطي حياتنا المعنى والفائدة، ونترك الخلفيات ونتعلم منها، وننطلق نحو المستقبل بثقة وإيمان بأنه يمكننا تحقيق الأشياء الرائعة.

المراجع 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-