علاج حمى الضنك: أسباب - أعراض - أفضل الخطوات العلاجية

علاج حمى الضنك: أسباب - أعراض - أفضل الخطوات العلاجية

حمى الضنك مرض ينتقل عن طريق البعوض وهو شائع في الأجزاء الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. تسبب حمى الضنك الخفيفة ارتفاع في درجة الحرارة وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. يمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة ، والمعروف باسم حمى الضنك النزفية ، إلى حدوث نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم (صدمة) والموت.

تحدث ملايين حالات الإصابة بعدوى حمى الضنك حول العالم كل عام. وهي أكثر شيوعًا في جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ الغربية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا. لكن المرض ينتشر إلى مناطق جديدة ، بما في ذلك تفشي المرض المحلي في أوروبا والمناطق الجنوبية من الولايات المتحدة.

يعمل الباحثون على لقاحات حمى الضنك. حاليًا ، أفضل طريقة للوقاية من العدوى في المناطق التي تنتشر فيها حمى الضنك هي تجنب لدغات البعوض واتخاذ خطوات لتقليل أعداد البعوض لذا دعونا نتعرف أكثر عن هذه المرض عبر موقع ويب صحتي.

الأسباب

تنجم حمى الضنك عن أي من فيروسات حمى الضنك الأربعة. لا يمكنك الإصابة بعدوى حمى الضنك من شخص مصاب. هذا لأنه ينتقل عن طريق لدغات البعوض.

كلا النوعين من البعوض ، اللذين غالبًا ما ينقلان فيروسات حمى الضنك ، شائعان في المساكن البشرية وحولها. عندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بحمى الضنك ، ينتقل الفيروس إلى البعوضة. ثم ، عندما تلدغ البعوضة المصابة شخصًا آخر ، يدخل الفيروس مجرى دم ذلك الشخص ويسبب العدوى.

بعد التعافي من حمى الضنك ، ستطور مناعة طويلة الأمد ضد نوع الفيروس الذي أصابك ، ولكن ليس ضد الأنواع الثلاثة الأخرى من فيروس حمى الضنك. هذا يعني أنك قد تصاب مرة أخرى في المستقبل بأحد الأنواع الثلاثة الأخرى للفيروس. يزداد خطر إصابتك بحمى الضنك الشديدة إذا كنت مصابًا بحمى الضنك للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة.

الأعراض

قد لا تظهر أي علامات أو أعراض على العديد من الأشخاص المصابين بعدوى حمى الضنك.

عندما تظهر الأعراض بالفعل ، فقد يتم الخلط بينها وبين أعراض أمراض أخرى ، مثل الأنفلونزا ، وعادة ما تبدأ ما بين أربعة إلى 10 أيام بعد لدغة بعوضة معدية.

تسبب حمى الضنك حمى شديدة تصل إلى 40 درجة مئوية وأي من العلامات والأعراض التالية:
  • صداع
  • آلام العضلات أو العظام أو المفاصل
  • غثيان
  • التقيؤ
  • ألم خلف العينين
  • تورم الغدد
الطفح الجلدي
يتعافى معظم الناس في غضون أسبوع أو نحو ذلك. في بعض الحالات ، تسوء الأعراض وقد تصبح مهددة للحياة. يُعرف هذا باسم حمى الضنك الحادة أو حمى الضنك النزفية أو متلازمة صدمة الضنك.

تحدث حمى الضنك الحادة عندما تتلف الأوعية الدموية ويتسرب الدم. ينخفض عدد الخلايا المكونة للجلطة (الصفائح الدموية) في مجرى الدم. يمكن أن يسبب هذا صدمة ونزيفًا داخليًا وفشلًا في الأعضاء وحتى الموت.

يمكن أن تتطور العلامات التحذيرية لحمى الضنك الحادة ، وهي حالة طارئة تهدد الحياة ، بسرعة. تبدأ العلامات التحذيرية عادةً في اليوم الأول أو في غضون يومين بعد انحسار الحمى ، وقد تشمل:
  • آلام شديدة في المعدة
  • القيء المستمر
  • نزيف من اللثة أو الأنف
  • وجود دم في البول أو البراز أو القيء
  • نزيف تحت الجلد قد يبدو وكأنه كدمة
  • صعوبة أو سرعة التنفس
  • إنهاك
  • الهياج أو القلق بسهولة

متى تزور الطبيب

تعتبر حمى الضنك الحادة حالة طارئة تهدد الحياة. اطلب عناية طبية فورية إذا كنت قد زرت مؤخرًا منطقة تنتشر فيها حمى الضنك أو أصبت بحمى وظهرت لديك أي علامات تحذيرية. تشمل العلامات التحذيرية ألم شديد في المعدة ، أو قيء ، أو صعوبة في التنفس ، أو دم في الأنف أو اللثة ، أو قيء ، أو براز رخو.

إذا كنت قد سافرت مؤخرًا وأصبت بحمى وأعراض خفيفة لحمى الضنك ، فاتصل بطبيبك.

عوامل الخطر

أنت في خطر متزايد للإصابة بحمى الضنك أو أي شكل آخر أكثر خطورة من المرض إذا:

العيش في المناطق الاستوائية أو السفر إليها. يزيد التواجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من خطر الإصابة بالفيروس المسبب لحمى الضنك. تشمل المناطق شديدة الخطورة بشكل خاص جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ الغربية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.
الإصابة بحمى الضنك من قبل. تزيد الإصابة السابقة بفيروس حمى الضنك من خطر الإصابة بأعراض شديدة إذا تطورت الحمى مرة أخرى.

المضاعفات

إذا كانت حمى الضنك شديدة ، يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا وتلفًا للأعضاء. يمكن أن ينخفض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة تسبب الصدمة. في بعض الحالات يؤدي إلى الموت.

يمكن للنساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل أن ينقلن الفيروس إلى أطفالهن عند الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أطفال النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل معرضون بشكل متزايد لخطر الولادة المبكرة ، أو انخفاض الوزن عند الولادة ، أو الإصابة بضائقة جنينية.

الوقاية

اللقاح

في جميع أنحاء العالم التي تنتشر فيها حمى الضنك ، يوجد لقاح معتمد لحمى الضنك (يُعرف باسم Dengvaxia) للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 45 عامًا والذين أصيبوا بالفعل بحمى الضنك مرة واحدة على الأقل. يتم إعطاء اللقاح على ثلاث جرعات خلال فترة 12 شهرًا.

اللقاح مصرح به فقط للأشخاص الذين لديهم تاريخ موثق للإصابة بحمى الضنك أو الذين خضعوا لفحص دم يؤكد إصابة سابقة بفيروس حمى الضنك - وهذا ما يعرف بالإيجابية المصلية. بالنسبة للأشخاص الذين لم يتعرضوا لحمى الضنك (سلبية مصلية) ، فإن التحصين باللقاح يزيد من خطر الإصابة بحمى الضنك الشديدة والاستشفاء في المستقبل.

لقاح دنغ اكسيا غير متاح للمسافرين أو الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة القارية. لكن في عام 2019 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اللقاح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عامًا ولديهم تاريخ من حمى الضنك الذين يعيشون في الأراضي الأمريكية حيث تنتشر حمى الضنك ، مثل ساموا الأمريكية وغوام وبورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية.

منع لدغات البعوض

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح وحده ليس أداة فعالة في تخفيف حمى الضنك في المناطق التي ينتشر فيها المرض. تظل الوقاية من لدغات البعوض والسيطرة على تعداد البعوض الوسيلة الأساسية لمنع انتشار حمى الضنك.

إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها حمى الضنك أو تسافر إليها ، فقد تساعدك هذه الإرشادات على تقليل خطر إصابتك بلسعات البعوض:

  • ابق في أماكن إقامة مكيفة أو مغلقة. يكون البعوض الذي يحمل فيروسات حمى الضنك أكثر نشاطًا من الفجر حتى الغسق ، ولكن يمكنه أيضًا أن يعض أثناء الليل.
  • ارتدِ ملابس واقية. عندما تذهب إلى المناطق الموبوءة بالبعوض ، ارتد قميصًا بأكمام طويلة وسراويل طويلة وجوارب وأحذية.
  • استخدم طارد البعوض. يمكنك وضع البيرميثرين على الملابس والأحذية ومعدات التخييم والناموسيات. يمكنك أيضًا شراء الملابس التي تحتوي على البيرميثرين. للحفاظ على بشرتك آمنة ، استخدم طاردًا يحتوي على 10٪ على الأقل من ثنائي إيثيل تولواميد.
  • قلل من أماكن تكاثر البعوض. عادة ما يعيش البعوض الذي يحمل فيروس حمى الضنك في المنازل وحولها ، ويتكاثر في المياه الراكدة حيث يمكن أن تتجمع أشياء مثل إطارات السيارات المستعملة. يمكنك المساعدة في تقليل تعداد البعوض عن طريق القضاء على مناطق التكاثر حيث يوجد بعضها. حاويات فارغة ونظيفة تحتوي على مياه راكدة ، مثل أواني النباتات وأطباق الحيوانات والمزهريات ، مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. احتفظ بأوعية المياه الراكدة مغطاة بين عمليات التنظيف.

التشخيص

قد يكون تشخيص حمى الضنك أمرًا صعبًا ، حيث يمكن بسهولة الخلط بين علاماته وأعراضه وبين أعراض أمراض أخرى ، مثل داء الشيكونغونيا وفيروس زيكا والملاريا وحمى التيفوئيد.

سيسألك الطبيب عادة عن تاريخك الطبي وتاريخ السفر. تأكد من وصف رحلاتك الدولية بالتفصيل ، بما في ذلك البلدان التي قمت بزيارتها وتواريخ السفر ، بالإضافة إلى لدغات البعوض.

قد يقوم طبيبك أيضًا بسحب عينة من دمك لفحصها في المختبر بحثًا عن دليل على الإصابة بفيروس حمى الضنك.

العلاج

لا يوجد علاج محدد ضد حمى الضنك.

أثناء التعافي من حمى الضنك ، اشرب المزيد من السوائل. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من علامات أو أعراض الجفاف التالية:
  • قلة التبول
  • دموع قليلة أو معدومة
  • جفاف الفم أو الشفتين
  • الخمول والارتباك
  • برودة أو تندب في الأطراف
يمكن أن يساعد عقار الأسيتامينوفين الذي يُصرف دون وصفة طبية (تايلينول ، وأدوية أخرى) في تقليل آلام العضلات والحمى. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من حمى الضنك ، يجب أن تتجنب مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تشمل الأسبرين ، والإيبوبروفين (أدفيل ، وموترين آي بي ، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (أليف). يمكن أن تزيد مسكنات الألم من خطر حدوث مضاعفات نزيف من حمى الضنك.

إذا كنت مصابًا بحمى الضنك ، فقد تحتاج إلى:
  • رعاية داعمة في المستشفى
  • استبدال السوائل الوريدية والكهارل
  • مراقبة ضغط الدم
  • نقل الدم للتعويض عن النزيف

الخلاصة

في الخاتمة، يمكن القول بأن حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض وتسبب أعراضًا مثل الحمى والصداع وآلام العظام. تشمل الخطوات العلاجية الأفضل لحمى الضنك الراحة وشرب الكثير من السوائل وتناول المسكنات لتخفيف الألم والحمى. ينبغي على المصابين بحمى الضنك مراجعة الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت للحصول على العناية اللازمة.

المراجع

  1. "Dengue fever." Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dengue-fever/symptoms-causes/syc-203 Dengue fever/sym-20055369
  2. "Dengue Fever." Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/dengue/index.html
  3. "Dengue." World Health Organization. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/dengue-and-severe-dengue
  4. "Dengue Fever: Symptoms, Diagnosis, and Treatment." Healthline. https://www.healthline.com/health/dengue-fever
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-