كيفية هزيمة السمنة بسهولة وسرعة: 10 خطوات بسيطة للفوز بالحرب على الوزن الزائد

كيفية هزيمة السمنة بسهولة وسرعة: 10 خطوات بسيطة للفوز بالحرب على الوزن الزائد

كيفية هزيمة السمنة بسهولة وسرعة، نعلم جميعًا مخاطر السمنة وتأثيرها على حياتنا، نفسيًا وجسديًا، وأن من يعاني السمنة يطمح أن يفقد الكثير من الوزن وأن يعود جسمه طبيعيًا، وأن يصبح بصحة جيدة لممارسة حياة طبيعية وهادئة، سنتعلم معًا عبر موقع ويب صحتي عدة خطوات تساعد على التخلص من الوزن بسهولة وسرعة.

كيفية هزيمة السمنة بسهولة وسرعة

هناك العديد من الطرق نتعلم من خلالها كيفية هزيمة السمنة بسهولة وسرعة، ولكن سرعان ما يزيد الوزن مرة أخرى سريعًا، لذا علينا الاهتمام بالوجبات التي نتناولها على مدار اليوم والاهتمام بالسعرات الحرارية الخاصة بتلك الوجبات، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية التي تساعدنا على فقدان مثالي للوزن.

من هذه الطرق ما يلي:

1. وجبة فطور مشبعةإن تناول وجبة فطور مشبعة خطوة أساسية في البدء بإنقاص الوزن، وذلك لأنها ستجعلك تشعر بالشبع وتقليل الرغبة بتناول وجبات أخرى سريعًا، يمكن تناول مصادر للبروتين الخالي من الدهون، وأيضًا الدهون المفيدة مثل: البيض والزبادي والمكسرات، ومصادر للألياف مثل: الخضروات والفاكهة، وبالتأكيد تناول الحبوب الكاملة.

2. تناول المزيد من الخضار: يجب إضافة الخضار إلى الطعام بنسبة كبيرة من أجل الشعور بالشبع والامتلاء، ومن أجل صحة أفضل.

3. الحفاظ على النشاط: بالطبع يمكننا أن نفقد الوزن بدون اللجوء إلى الأنشطة البدنية، ولكن الأنشطة البدنية لها الكثير من الأهمية التي تساهم بها في سرعة إنقاص الوزن وهزيمة السمنة، فتزيد من معدل حرق الدهون،وتحسين الحالة المزاجية، وتقوية الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم،  وليس بالضرورة بذل جهد شاق في التمارين الرياضية، مثل: رياضة المشي، فهي من أسهل الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن، ولأفضل طريقة التنفيذ رياضة المشي ما يلي:

  • المشي ببطء مع التنفس بهدوء لمدة 7 دقائق.
  • المشي بسرعة لمدة 7 دقائق.
  • تكرار الخطوتين يوميًا ثلاث مرات، يساعد على حرق ما يقرب من 500 سعر حراري يوميًا.
4. الحصول على قدر كبير من التوابل في الأطعمة: يساعد تناول التوابل في الأطعمة على فقدان الوزن؛ وذلك من خلال زيادة معدل الحرق، بسبب الكابسيسين (مركب موجود في فلفل الهالبينو والفلفل الحار)، الذي يزيد في إفراز الأدرينالين بشكل طفيف، ويمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية. 


5. شرب الماء بكثرة: يشعر الكثير منا بالجوع سريعًا، ويكون السبب ليس الجوع؛ بل العطش، لذلك يجب علينا إمداد الجسم بلقدر الكافي من الماء؛ لتجنب الشعور الكاذب بالجوع.
كما أن الماء يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي وتحسين الحرق، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم.
كما يمكن إضافة بعض شرائح الليمون والبرتقال إلى الماء، لزيادة النكهة وللمساعدة على شرب أكبر قدر من الماء يوميًا، الذي يحتاجه الجسم بشكل ضروري.

6. التقليل من السكريات: تتسبب السكريات في تقلقل معدل الحرق، وزيادة الوزن، ورفع مستويات السكر في الدم، فعليك تجنب السكريات والتقليل منها إن كنت ترغب في تقليل الوزن.

7.النوم مبكرًا: أوضحت الكثير من الأبحاث أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يمكن أن يتسبب في بطء عملية الأيض، وأن عدم النوم مبكرًا قد يتسبب في حصولك على وجبة خفيفة في منتصف الليل.

8. الصيام المتقطع: يعد الصيام المتقطع من أسرع طرق إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة، وهناك طرق متعددة لتطبيق الصيام المتقطع ومنها:
  • الصيام المتقطع كل يومين: حيث اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال يومين في الأسبوع، وتناول الطعام بشكل طبيعي في باقي أيام الأسبوع.
  • طريقة 5:2 : صيام يومين في الأسبوع والحصول فيهم على ما يقرب من 500 سعر حراري، وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي أيام الأسبوع.
  • طريقة 8:16 : صيام 16 ساعة من اليوم، وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي اليوم، ويجب التنويه أنه عند تناول الطعام بشكل طبيعي بعد الصيام أن يكون الطعام صحي، وأيضًا يجب عدم الإفراط في تناول الطعام، من أجل هزيمة السمنة.
9. العلاج بالأدوية: تعد الأدوية أحد طرق هزيمة السمنة، ويصفها الطبيب فقط للمريض الذي تتجاوز كتلة جسمه 30 أو 27 مع الإصابة بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة.
لا يمكن لمن تخطط للحمل استخدام تلك الأدوية، ولا الحامل ولا المرضع، وتعطي هذه الأدوية نتائج مقبولة، ولكن ليس كالنظام الغذائي وممارسة الرياضة، ومن تلك الأدوية ما يلي:
  • بوبروبيون
  • نالتريكسون
  • ليراغلوتايد
  • أورليستات
  • فنترمين
  • توبيراميت
  • سيماغلوتيد
  • ستميلانوتايد
تساعد تلك الأدوية الموصوفة طبيًا على الشعور بالشبع، وتقليل الشعور بالجوع.

10. الجراحة: أسرع الطرق لهزيمة السمنة، حيث عمليات تكميم المعدة، أو تغيير مسار المعدة، إذ تعتمد تلك العمليات الجراحية على تقليل سعة المعدة بحيث يتناول المريض كميات قليلة من الطعام، تستطيع تلك العمليات التخلص من 80% من وزن الجسم خلال العام الأول من إجراء العملية، ولكن أيضًا يتحتم الالتزام بالنظام الغذائي والأنشطة الرياضية، ولا يمكن لأي أحد أن يقوم بتلك العمليات الجراحية إلا كما تحدثنا عن كتلة الجسم والإصابة بأحد الأمراض المتعلقة بالسمنة.

ما هي الأسباب التي تمنع نزول الوزن؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تمنع نزول الوزن، منها:

1- تناول السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم. 
2- القيام بتمارين رياضية بشكل غير كافٍ أو عدم القيام بها على الإطلاق. 
3- قلة النوم وعدم الراحة الكافية. 
4- اضطرابات هرمونية في الجسم، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية. 
5- القلق والتوتر والاكتئاب والإجهاد النفسي. 
6- بعض الأدوية التي قد تؤثر على عملية حرق الدهون في الجسم. 
7- عوامل وراثية مثل بطء معدل الأيض في الجسم. 
8- الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية. 
9- الاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والمشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية.

ما هو معدل فقدان الوزن الطبيعي؟

حرق من 500 إلى 1000 سعر حراري يوميًا (أكثر مما تستهلكه يوميًا)، باتباع نظام غذائي منخفض السعرات، وممارسة الأنشطة الرياضية. 

إنقاص الوزن بالأعشاب

إن إنقاص الوزن بالأعشاب ليس بديلاً مؤكدًا للرياضة المنتظمة والتغذية المتوازنة، ولكن يمكن لبعض الأعشاب أن تساعد في تسريع عملية الأيض وتحسين الهضم، وبالتالي تسهيل عملية فقدان الوزن. وهناك العديد من الأعشاب التي تستخدم في تقليل الوزن، بما في ذلك:

1- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات قوية تعرف باسم الكاتيكينات، والتي تعمل على تسريع عملية الأيض وحرق الدهون. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تحسين الطاقة والتركيز.
2- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية تعرف باسم الجينجيرونات، والتي تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم. كما أنه يساعد في تقليل الشهية وتحسين الأيض.
3- القرفة: تحتوي القرفة على مادة الكربوهيدرات التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، والتي بدورها تساعد في تقليل الشهية وتحسين عملية الأيض. ويعتقد أيضًا أن القرفة تحتوي على مواد تساعد على تحسين التمثيل الغذائي.
4- الكركم: يعتبر الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين عملية الأيض وفقدان الوزن. كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.
5- الهال: يحتوي الهال على مواد تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، والتي بدورها تساهم في تحسين عملية الأيض وخفض الوزن. كما يعمل الهال على تنظيم الجهاز الهضمي وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
6- الزعتر: يحتوي الزعتر على مواد فعالة تساعد على تحفيز الأيض وتخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم، مما يساعد على خفض الوزن وتحسين صحة القلب.
7- الحبة السوداء: تحتوي الحبة السوداء على مواد تعزز عملية الأيض وتساعد على خفض مستوى السكر في الدم والكوليسترول، وتعمل أيضاً على تنظيم الجهاز الهضمي وتحسين صحة الجلد.
8- الكركم: يحتوي الكركم على مركبات تساعد على تحسين عملية الأيض وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتخفيض مستوى الكوليسترول، وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
9- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مركبات تحفز عملية الأيض وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرا أيضََا : كيفية خسارة الوزن بسرعة وفعالية في أسبوع واحد

إذًا علينا اتباع تلك الخطوات التي تحدثنا عنها وتعلمنها منها كيفية هزيمة السمنة بسهولة وسرعة، ونتمنى أن نتبع نظام غذائي صحي وأن يكون دائم من أجل صحة أفضل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-