ماهي تطعيمات الاطفال في مصر

ماهي تطعيمات الاطفال في مصر

ماهي تطعيمات الاطفال في مصر ، لابد لنا من شرح مفهوم التطعيم بشكل عام ، فهي عملية تساعد على تكوين جدار مناعي مقاوم للأمراض المعدية ، عن طريق أخذ اللقاح ، فهي تحفز الجهاز المناعي للجسم ، وتعمل على زيادة المناعة ، لحماية الطفل من الإصابة او المرض ، وهو من أهم الأليات التي لها فعالية في مكافحة الأمراض ، والقضاء عليها ، وتقوية المناعة لدى الأطفال ، لتكون حصانة ضد الامراض وتقليل الإصابة بها ، وسنذكر لكم في ، مقالنا ماهي تطعيمات الأطفال في مصر عبر ويب صحتي .

ماهي تطعيمات الأطفال في مصر

إن منطلق كلمة تطعيم ، تعني الوقاية ، فهي أفضل وسيلة لتحفيز الجهاز المناعي للأطفال ، لتوفير الوقاية التامة لصحة الأطفال ، ومساعدة الجسم بالتعرف على مسببات الأمراض ومكافحتها ، لأن التطعيمات تؤخذ في أوقات محددة ،عبر قواعد يتبعها مقدمي خدمة التطعيمات ،لذلك سنذكر ماهي تطعيمات الأطفال في مصر ، من خلال أسم التطعيم مع الوقت والعمر المحدد لأخذه

 شاهد أيضاً: جدول تطعيمات الأطفال من من عمر يوم الى سنه ونصف

• جرعة صغيرة من تطعيم كبدى الوبائي ب:

 عند ولادة الأطفال خلال ال 24 ساعة الأولى ، يعطى هذا التطعيم لهم ، عن طريق حقن بعضلة الفخذ 

• جرعة صغيرة من تطعيم شلل الأطفال الفموي:

بعد أسبوعين من ولادة الطفل ، يعطى هذه الجرعة ضد الإصابة بشلل الأطفال ، يتم أخذ نقطتان او ثلاثة عن طريق الفم ، فهي ضرورية جداً للوقاية من هذا الداء العضال ، وهو شلل الأطفال .

• تطعيم الدرن:

فهو يحمي من الإصابة بمرض الدرن ،ويعرف بأسم مرض السل ، يصيب الرئتين ، ويعطى عند بلوغ الطفل ثلاثة أشهر ، عن طريق حقن بطبقات الجلد في الذراع الأيسر .

• جرعى أولى من تطعيم الروتا ويعرف بالمكورات الرئوية .

وهو تطعيم حي يعطى للطفل عند تمام الشهرين من العمر ، عن طريق الفم ، وحقن بعضلة الفخذ ، الذي يمنع إلتهاب المعدة والأمعاء ، وهو ناتج عن مرض فيروسي لدى الاطفال ،

الجرعة الثانية من تطعيم الروتا :

تعطى عند إتمام أربعة أشهر ، أي بعد شهرين من إعطاء الجرعى الأولى ، وبنفس الطريقة عن طريق الفم وحقن بعضلة الفخذ الأيمن ، أما الجرعة الثالثة فهي عند تمام ستة شهور .

• تطعيم الجدري المائي :

يعرف أيضاً لقاح الحماق ، يخفف من الإصابة بجدري الماء ، يعطى في تمام عمر السنة ، التطعيم حقن تحت الجلد بالذراع كجرعى أولى ، أما الجرعى الثانية ، فتعطى من عمر أربع الى ستة سنوان ، حقن تحت الجلد بالذراع .

• تطعيم الحمى الشوكية

هذا التطعيم ضد 24 نوع من البكتيريا ، يعطى كجرعي أولى عند تمام أربع وعشرون شهر ، عن طريق حقن تحت الجلد بالذراع  الأيسر ، وتعطى الجرعه الثانية من عمر  أربع سنوات إلى ستة سنوات.

لماذا يتم إعطاء التطعيمات في فترة مبكرة للغاية 

يتم التركيز على الطفل في أيامه الأولى من الولادة ، للوقاية من إصابته بأي عدوى فيروسة ، بسبب ضعف مناعته ، تكون الإصابة بالعدوى لها مضاعفات أخطر في فترة الطفولة المبكرة ، لذلك يكون التطعيم أساسي خلال مدة قصيرة بعد الولادة .

هل يجوز تطعيم الطفل بعد ميعاده

بالنسبة للتطعيمات والمواعيد التي تعطى لها ، هي عن طريق قواعد يتبعها مقدمي خدمة التطعيمات ، لان الجرعات التي تأخذ في فتراة متقاربة من بعضها ، تعطي إستجابة مناعية قليلة ، لاتتحقق منها الغاية التامة والمناعة المثالية ، يمكن إعطاء اللقاح قبل الحد الأدنى بين الجرعات ، بفارق أربعة أيام كفاصل زمني .

ماهي تطعيمات الأطفال في المدرسة 

تقوم المدارس في مصر ببرنامج للتطعيم ، يهدف لمقاومة ستة أمراض وهي :

1_شلل الاطفال .

 2_تطعيم الدرن.

 3_تطعيم التيتانوس .

4_تطعيم الدفتيريا .

5_تطعيم السعال الديكي .

 6_تطعيم الحصبة .

شاهد أيضاًأنواع تطعيمات شلل الأطفال أعراضها وأسبابها ونتائجها

وفي الختام :ذكرنا ماهي تطعيمات الأطفال في مصر، وأنواع التطعيمات التي تُأخذ ضد العديد من الأمراض الضارة ، قبل التعرض لها ، لان التطعيم يعد وسيلة دفاع طبيعي لجسم الطفل ، ومساعد لبناء القدرة وزيادة المناعة على مقاومة الأمراض ، أترك لكم مجال التعليق على الفائدة من هذا المقال . 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-