جدول غذاء الحامل في الشهر السادس

جدول غذاء الحامل في الشهر السادس

جدول غذاء الحامل في الشهر السادس ، تعد فترة الحمل من أهم الفترات، التي يجب على الحامل أن تعتني فيها بالجانب الغذائي لديها. وذلك لدعم نمو الجنين، والمحافظة على وزن صحي للأم أيضاً. لذا لابد للحامل من اتباع نظام صحي متوازن، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم على موقع ويب صحتي.

جدول غذاء الحامل في الشهر السادس

توصى الحامل بتناول الأغذية المفيدة، خلال الشهر السادس من الحمل. لتحصل على العناصر الغذائية الضرورية، التي تدعم نمو الطفل بشكل سليم. بما في ذلك فيتامين د والكالسيوم ،فمثل هذه العناصر ذات فاعلية كبيرة في نمو عظام وأسنان الجنين. ومن المهم أيضا الاهتمام بتناول الأطعمة، التي تحتوي على دهون أوميجا 3 الضرورية لنمو دماغ الجنين والحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر الماغنسيوم.

وبشكل عام ينصح الحوامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على المجموعات الغذاء الأساسية وفيما يلي توضيح لهذه المجموعات: 

الكربوهيدرات

  •  يساعد الطعام الغني بالكربوهيدرات على تزويد الحامل بالطاقة، ويدعم نمو الجنين، وينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الحبوب الكاملة. لاحتوائها على عنصر الحديد، وأيضاً حمض الفوليك المهمين جدا خلال فترة الحمل.

الخضروات

تعتبر الخضروات من المصادر المهمة جدا خلال فترة الحمل لاحتوائها على بالفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل؛ فيتامين ج، وفيتامين والحديد ، بالإضافة إلى المغنيسيوم، وحمض الفوليك، وينصح بتناول الخضروات الورقية الخضراء مرتين يومياً على الأقل.

الفواكه

 تناول الفاكهة بكميات مناسبة يساعد على تزويد الحامل بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها، مثال ذلك ذلك؛ فيتامين أ، ج، و الألياف، وعنصر البوتاسيوم، ومن الأمثلة على الفاكهة الغنية بفيتامين ج: التوت ، والبطيخ، والحمضيات، وينصح بتناول الفاكهة والعصائر الطازجة، وتجنب الفاكهة المجمدة أو المعلبة، والعصائر الصناعية.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من أفضل المصادر الغنية بالبروتين، والكالسيوم، والفوسفور، والأفضل اختيار الأنواع قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، للحماية من زيادة السعرات الحرارية والكوليسترول الضار.

البروتين

تعد الأطعمة الغنية بالبروتين مهمة جداً لصحة الحامل والجنين لاحتوائها على فيتامينات ب، والزنك، والحديد.

الدهون والزيوت الصحية

الدهون الصحية تمد جسم الحامل بالطاقة، وهذا يقلل كثيراً من شعورها بالتعب والإجهاد، ويستفاد منها في عملية النمو، وهي مهمة أيضًا لنمو الدماغ لدى الجنين، ولكن لابد من الاعتدال في تناولها ضمن النظام الغذائي.

أهمية الماء للحامل في الشهر السادس

لابد أن تحرص الحامل طوال فترة الحمل على شرب الماء بكميات كافية، فهي تكون بحاجة لشرب السوائل لتلبية الاحتياجات الضرورية منها لاسيما خلال فترة الحمل حيث تزداد الحاجة لشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً ، وتزداد الحاجة حسب حرارة ورطوبة الجو، ومن فوائد الماء للحامل:
  • الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تسهيل نقل العناصر الغذائية من خلال الدم للجنين.
  • اجتناب المشاكل الصحية التي قد تحدث خلال فترة الحمل.

أطعمة ينصح تجنبها أو التقليل منها للحامل في الشهر السادس

هناك بعض الأطعمة والمشروبات ينبغي على الحامل تجنبها خلال فترة الحمل، لما يمكن أن تسببه من ضرر للجنين، ومن أمثلة هذا الأطعمة مايلي:
  • بعض الأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق ومن أمثلة ذلك: أسماك الماكريل، وأبو سيف.
  • منتجات اللحوم غير المطبوخة جيداً مثل :البيض، لاحتوائها علي أنواع من البكتيريا، التي قد تضر بصحة الحامل.
  • الفواكه والخضروات غير النظيفة.
  •  الكافيين.
  • شاي الأعشاب.
  • الحليب غير المبستر.
  • مشروبات الطاقة.
وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم، عن جدول غذاء الحامل في الشهر السادس ، و أوضحنا أنه ينبغي على الحامل. أن تهتم بالعناصر الغذائية المهمة لها وللجنين خلال فترة الحمل، كما تحدثنا عن الأطعمة التي ينبغي عليها الحذر منها، كذلك تحدثنا عن أهمية شرب الماء والسوائل يومياً بانتظام، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-