علاج التكيس المبايض بالأدوية

علاج التكيس المبايض بالأدوية

علاج التكيس المبايض بالأدوية، يعتبر تكيس المبايض Polycystic Ovary or (pco) اضطراب شائع بين كثير من النساء في سن الإنجاب، حيث يؤثر هذا الاضطراب إلى مشاكل في المبايض، مما يؤدي إلى عدم تطور ونضج البويضة كما يؤثر أيضًا في أكثر من جهاز من أجهزة جسم المرأة، لذلك فإن الاهتمام بعلاجها يجب أن لا يهدف إلى تنظيم الدورة الشهرية فقط. بل يجب أن يهدف أيضًا إلى إزالة أي تأثيرات سلبية على أجهزة الجسم. وفي مقالتنا سوف نتعرف على علاج التكيس المبايض بالأدوية عبر موقع ويب صحتي.

علاج التكيس المبايض بالأدوية 

لا يوجد علاج دائم لإزالة تكيس المبيضين، لكن يمكن التحكم في الأعراض وذلك عن طريق السيطرة على حسب كل عرض سواء كان الإنجاب، أو تنظيم الدورة الشهرية، أو تنظيم معدلات السكر بالدم، أو إنقاص الوزن. ويوجد أنواع متعددة من الأدوية التي تؤخذ لمدة لا تقل أو تزيد عن ستة أشهر مثل الأدوية الهرمونية التي تستخدم في حالات عدم التوازن الهرموني و أدوية تقلل من مقاومة الأنسولين. ومن الأدوية التي تستخدم في علاج التكيس المبايض ما يلي:
  1. دواء الميتفورمين(السيدوفاج): يستخدم فيخفض من مستوى السكر في الدم من خلال تقليل امتصاص الجلوكوز من الجهاز الهضمي إلى الدم. فيجعل الجسم يستجيب بشكل أفضل للأنسولين، ويمكنه أيضًا تحفيز التبويض فيعمل على تنظيم الدورة الشهرية. 
  2. دواء كلوميفين(كلوميد): يعمل على زيادة الخصوبة ومعدل التبويض، و يستخدم مع بداية كل دورة لعدة أيام. 
  3. دواء ليتريزول: يحفز المبيض لإنتاج البويضات، كما يستخدم أيضًا في علاج سرطان الثدي عند النساء. 
  4. دواء البروجسترون (provera): حيث أن هرمون البروجسترون يكون منخفض في حالات تكيس المبايض فيعمل علي زيادة سمك بطانة الرحم. فقد تحتاجين إلى عملية كحت لبطانة الرحم إذا كانت سميكة لأن أقراص (provera) سوف تستغرق وقتًا طويلاً حتى تعطي النتيجة المطلوبة.

وفي نهاية المقال ذكرنا طرق علاج التكيس المبايض بالأدوية، حيث أثبتت البحوث أنه لا توجد طرق للحد منه ولكن يجب على العديد من النساء المصابات بتكيس المبايض اتباع بعض الإرشادات وذلك لتجنب تطور مرض السكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية. وذلك عن طريق المحافظة على وزن صحي، والحد من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وممارسة الرياضة والنشاط البدني بانتظام، والتأكد من تناول جميع الأدوية الموصوفة، والإقلاع عن التدخين. 

شاهد أيضًا: ما هو الهرمون المسئول عن الحمل لدى النساء 

الأسئلة الشائعة

كيف يكون شكل التكيسات لما تنزل؟

.إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تعديل النظام الغذائي، وخسارة الوزن الزائد

كم من الوقت يحتاج علاج تكيس المبايض؟

.مدة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى سنة تقريبًا وفقًا للحالة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-