علاج الإسهال عند الكبار

علاج الإسهال عند الكبار
علاج الإسهال عند الكبار، الإسهال من الأعراض الشائعة لدى البالغين. هناك أسباب مختلفة للإسهال، بعضها يشمل الأمراض المعدية والجهاز التنفسي ، وربما التهابات الجهاز الهضمي. يمكن أن يحدث بسبب المواد التي تسبب الالتهاب ، مثل (القهوة ، المواد الكحولية). سنناقش أسبابها ونذكرها وكيفية معالجتها. وهذا ما سوف نذكره من خلال ويب صحتي.

أسباب الاسهال عند الكبار 

الإسهال هو إفراز فضلات الطعام ، والتي تتحلل تمامًا في المعدة ، ويتم تصريف المزيد من الماء والألياف الغذائية من المعدة لأنها لم تدخل القناة المعوية بشكل كامل. يمكن أن ينتج الإسهال عن مجموعة متنوعة من العوامل والأسباب ، بما في ذلك:

1ـ العوامل البيولوجية التي تسبب الإسهال بعضها:ـ 

الإصابة بالبكتيريا:ـ يمكن للبكتيريا ان تتسبب في الإسهال، وخاصة الإصابة بالبكتيريا المعدية . والتي قد تؤدي إلي تسوس وخلل الجهاز الهضمي و معدلات الهضم وكذلك الفيروسات مثل فيروس كرونا.
الأمراض المعدية:ـ مثل العدوي بالفانوفاريا والعدوي بالفيروس جندا_5 والتهاب المعدة المعدي واضطرابات المعدة والقولون قد يتسبب ذلك في الإسهال.
تناول غذاء غير مناسب:ـ يمكن لتناول غذاء غير مناسب مثل الأكلات السريعة والمقبلات والسكر والمواد السامة من إحداث ارتفاع في مستوي نسبة نوع معين من البكتيريا في هيكل الجهاز الهضمي.

العوامل البيئية التي قد تؤدي للإسهال ومنها:ـ

الصرف الصحي غير المناسب :ـ فهناك أماكن لا يتواجد بها صرف صحي مناسب للمياه ، وبهذا يكون الإنسان عرضة في ظل هذه البيئة للإسهال.
التلوث :ـ وهو سبب بيئي يؤدي إلي الكثير من الأمراض كالتلوث البيئي والغذائي قد يؤدي إلي الإسهال.
العدوي :ـ يمكن ان يكون العدوي بالأمراض المعدية والفيروسات أن تسبب في الإسهال.

ما هي طرق علاج الإسهال عند الكبار

فالإسهال يمكن علاجه بعدة طرق كالأدوية وبعضها طرق طبيعية ؛ ويجب التنويه الي أنه يجب أخذ الحذر من قبل الإصابة حتي لا يتفاقم المرض وكثير من الأحيان يتعافى الجسم بنفسه حين يزول السبب الفيروسي من نفسه من يوم الي يومين ونذكر بعض الطرق منها:ـ
  • الانتباه ومراقبة الطعام :ـ حيث ينصح بأكل وجبات فردية وسهلة الهضم مثل الموز وعصير التفاح والبطاطس المسلوقة والتي لا تسبب التهيج في المعدة وتناول المواد البروتينية والكربوهيدراتية وكذلك ان يكون مستوي السعرات الحرارية منخفضا.
  • طرق منزلية :ـ منها الحرص علي شرب كميات وفيره من المياه والحفاظ علي رطوبة الجسم وتجنب المشروبات التي تحتوي علي الكافين وتجنب شرب المشروبات الغازية بكثرة.
  • استعمال الأدوية:ـ مثل الأدوية التي تتعلق بوقف الإسهال وتسهيل الهضم ومضادات الطفيليات والتي يتم الوصاية بها من قبل الطبيب.
  • الحفاظ علي سلامة الغذاء والمياه ونظافة البيئة من حولنا والنظافة الشخصية.
  • التثقيف حول كيفية الوقاية من الأمراض.
وفي ختام هذا المقال ، كما ذكرنا أسباب علاج الإسهال عند الكبار وتحدثنا عن طرق العلاج والوقاية منها فعلينا ان نذكر للتغذية وبعض العادات الغذائية الغير سليمة قد يكون لها الدور الأساسي والأكبر في التسبب في حدوث الإسهال فلابد منذ البداية من الوقاية من الإسهال . واتمني ان تكون هذه المقالة قد أفادتكم وسأترك لكم مجال التعليق عن مدي استفادتكم.

الأسئلة الشائعة

ما هو العصير الذي يوقف الاسهال؟

يلعب عصير الجزر دورًا رئيسيًا في تخفيف أعراض الإسهال ، لاحتوائه على الألياف الغذائية ، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم والإخراج ، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على محاربة العدوى التي تسبب هذا الاضطراب الهضمي.

متى يكون الاسهال خطير عند الكبار؟

إذا تسبب الإسهال في الجفاف الشديد ، فقد يؤدي إلى الضعف والإرهاق. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من العلامات أو الأعراض التالية: إخراج البراز الناعم ست مرات أو أكثر في اليوم لأكثر من يومين. دم في البراز أو منطقة المستقيم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-