طرق علاج الإمساك الشديد تعرف عليها

طرق علاج الإمساك الشديد
طرق علاج الإمساك الشديد , يعتبر الإمساك واحدة من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص , في مقالنا هذا سنذكر لكم طرق علاج الإمساك الشديد ومنها طرق طبيعية وأخرى باستخدام العقارات الطبية من خلال موقعنا ويب صحتي.

طرق علاج الإمساك الشديد

وهنا سوف نذكر لكم في مقالنا أبرز وأفضل طرق علاج الإمساك الشديد وكذلك طرق الوقاية من الإمساك.

شرب الماء بكميّات كافية

إن شرب الماء على مدار اليوم يحافظ على رطوبة الجسم وبالتالي يمنع حدوث الجفاف الذي بدوره يؤدي إلى الإمساك , كما أنه يساعد على تنظيم حركة الأمعاء مما يسهل خروج البراز بشكل طبيعي.

شرب الأعشاب الطبيعية

مشروب الأعشاب الطبيعية يعد من أكثر الطرق فعالية وأمانا , كما أنها متوفرة في أغلب الأحيان ومنها الزنجبيل والبابونج والعرقسوس والبقدونس.

تناول زيت الزيتون

من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك الشديد حيث أن زيت الزيتون يعمل على تليين جدار الأمعاء وتحفيز حركتها ويساعد في عملية الهضم.

استخدام زيت الخروع كمليّن طبيعي

حيث أنه يستخدم من فترات طويلة لتفريغ الأمعاء وتجهزيها لعمليات الجراحة وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تساعد على انقباض العضلات وخروج الفضلات.

تناول البقوليات في النظام الغذائي

العدس والفول والبازلاء والحمص من الأغذية الغنية بالألياف والبوتاسيوم والزنك, كما أنها تساعد الجسم على إنتاج الأحماض الدهنية التي تعمل كمليّن طبيعي.

إدخال كميات الألياف التي يُنصح بها

تتواجد الألياف في بعض الأطعمة مثل الخضراوات والفواكه والمكسرات والبقوليات , فهي تساعد على تنظيم حركة المعدة والأمعاء لذلك ينصح بها الأطباء لعلاج حالات الإمساك الشديد.

كثرة تناول الخضراوات الورقية

تساعد الخضراوات الورقية مثل الملفوف والخس والجرجير والبروكلي والسبانخ على تليين البراز لأنها تحتوي على الألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي وحمض الفوليك.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

بعض التمارين ممثل اليوغا وتمارين قاع الحوض بالإضافة إلى المشي لمدة 20 دقيقة يوميا تساهم في علاج حالات الإمساك .

الأدوية الملينة

تستخدم بعض العقاقير الطبية مثل لاكتولوز ولاكسولاك وسينالاكس ودوفلاك وغيرها لعلاج حالات الإمساك الشديد ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

  1. عصير التفاح.
  2. الليمون.
  3. عصير البرقوق.

ملين للإمساك الشديد

  1. الفواكه الغنية بالألياف. 
  2. اللبن الرائب. 
  3. الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف والتين المجفف. 
  4.  جنين الشوفان. 

الأسئلة الشائعة

  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول أطعمة مليئة بالألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الجلوس بشكل سليم عند التبرز.

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا طرق علاج الإمساك الشديد , ولكن ننصح أنه عندما يكون الإمساك مصحوبا بخروج الدم مع البراز و وجود انتفاخات و آلام بالمعدة , حينها يجب استشارة الطبيب على الفور.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-