علاج التهاب المعدة الشديد

علاج التهاب المعدة الشديد

علاج التهاب المعدة الشديد يعتمد على العامل المسبب.ولإلتهاب المعدة عدة أنواع كالإلتهاب التآكلي والالتهاب غير التآكلي بالإضافة إلى التهاب غدد قاع المعدة من النوع أ. سنركز في مقالنا على طرق العلاج لالتهاب المعدة الشديد. لمزيد من المقالات الطبية زوروا موقعنا ويب صحتي .

علاج التهاب المعدة الشديد

تختلف طرق العلاج بحسب المسبب للالتهاب، نستوضح معاً طرقاً للعلاج:

مراقبة الغذاء والدواء المتناول

قد تتسبب بعض أنواع الطعام بأمراض معدية كالحموضة، وعند التعرض المزمن لها قد تتسبب بالتهاب شديد، لذا يوصى بتجنب  الأطعمة المسببة للحموضة كالبندورة.
بعض أنواع الدواء كمضادات الالتهاب اللاستيروئيدية كالكيتوبروفين والديكلوفيناك تسبب مع الزمن التهابا معدياً شديداً، لذا ينصح الأطباء باستخدامها فقط عند الحاجة.

مضادات افراز الحمض المعدي

تقلل مثبطات مضخة البروتون من إفراز الحمض المعدي، وبالتالي تقلل من أذية الغشاء المخاطي للمعدة و التهابه. من هذه الأدوية لانسوبرازول وايزواوميبرازول وبانتوبرازول.
تجدر الإشارة إلى أن الاستخدام المزمن لهذه الأدوية تزيد من احتمالية الإصابة بالكسور إذ أنها تقلل امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي.

علاج الملتوية البوابية

والمعروفة أيضاً بجرثومة المعدة، تسبب هذه الجرثومة التهاباً او قرحة معدية. يمكن علاجها بتناول الصادات الحيوية التي يصرفها لك الطبيب كالكلاريترومايسين أو الأموكسيسلين. يجب الحرص على التناول الكامل للأدوية لمنع الانتكاس والتأكد من موتها تماماً.

تجنب الكحوليات

يعد التجنب من الكحوليات وأداء التغذية الصحيحة ضرورياً في علاج المعدة الشديدة. الكحول قد يؤدي إلى الإجهاد على المعدة ويشكل تهديداً للصحة العامة. يجب العناية بالتغذية الصحيحة وتجنب الأطعمة الحافظة والغير صحيحة التغذية. الرجاء التشاور مع الطبيب للحصول على المزيد من النصائح الصحية الخاصة بك.

أعراض التهاب المعدة الشديد

  • عسر هضم
  • انتفاخ بطن
  • حرقة المعدة
  • براز غامق زفتي
  • ألم بطني

الأسئلة الشائعة

كم من الوقت يستغرق علاج التهاب المعدة الشديد؟

تختلف مدة العلاج من شخص لآخر، لكن بشكل عام تستغرق حوالى اليومين الى عشرة أيام، وقد تمتد إلى عدة أسابيع تبعاً لسوء الحالة.

كيف نستطيع أن نهدء المعدة؟

شرب شاي الأعشاب كالنعناع والميرمية والزنجبيل والبابونج يمكن أن يهدأ المعدة.

الخاتمة

في النهاية أيها القراء الأعزاء وبعد أن ذكرنا علاج التهاب المعدة الحاد وأعراضه لا بد من زيارة الطبيب المعالج لمعرفة سبب الالتهاب ووضعك تحت خطة العلاج المناسبة. أخبرنا عن صراعاتك مع العلاج في التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-