علاج الوسواس القهري نهائيا

علاج الوسواس القهري نهائيا

علاج الوسواس القهري نهائياً ، يعتبر اضطراب الوسواس القهري أحد اضطرابات القلق وأشهرها  تصيب الرجال، النساء، والأطفال. ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياتهم وجودتها و نشاطهم اليومي. لذا يتساءل الكثيرين: هل يمكن أن نتخلص من الوسواس القهري نهائياً ؟ 

لذا سنتحدث عبر مقالنا عن الوسواس القهري، وكيف نتمكن من علاج الوسواس القهري نهائياً عبر موقع ويب صحتي.

ما هو الوسواس القهري؟

 يعبر الوسواس القهري عن وجود أفكار غير مرغوبة و ملحة (الوساوس) ووجود الرغبة الملحة و الشديدة وغير المنطقية لفعل سلوك معين ( سلوك قهري).

ومرضى الوسواس القهري يعانون من عدم القدرة على التحكم في الأفكار والسلوكيات حتي وإن بدت غير عقلانية أو غير مبررة. فيولد هذا لديهم قلق شديد يكون سبب استمرارهم في السلوكيات القهرية لتخفف عنهم حمل هذا القلق وهنا يجدون أنفسهم في دائرة مفرغة من القلق والسلوك القهري.

علاج الوسواس القهري نهائياً 

العلاج المعرفي السلوكي

يعتبر العلاج المعرفي ذو فعالية كبيرة في علاج الوسواس القهري  حيث يسهم في مساعدة المريض أن يفهم نمط أفكاره ويحسن من قدرته على التحكم في الوساوس والسلوك القهري.

من العلاج المعرفي السلوكي العلاج بالتعرض، حيث يتم من خلاله دفع المريض لأن يتعامل مع الأشياء التي تسبب الوساوس و محاولة الابتعاد عن السلوك القهري بالتدريج حتى يستطيع  التعامل دون قلق قاهر.

العلاج الدوائي

يعتمد استخدام العلاج الدوائي على العمر ووضع الحالة، ويعد أفضل علاج يستخدم في حالة الوسواس القهري الشديد في كثير من الأحيان. فعند علاج كبار السن نستخدم الأدوية كخطوة علاج أولية، إذا كانت الأعراض شديدة. أما إذا كان لدي الحالة أعراض متوسطة، تأتي الأدوية كخطوة علاج ثانية. أما عند علاج الأطفال، تستخدم الأدوية كمرحلة ثانية للعلاج مهما كانت شدة الأعراض.

من أمثلة الأدوية المستخدمة:  (مضادات الاكتئاب) التي تزيد  معدل هرمون السيروتونين، الذي يسهم بشكل كبير في تنظيم الجوانب المزاجية. ومن أمثلة ذلك الفلو وكسامين (fluvoxamine)، ومن الأمثلة كذلك مضادات استرداد السير وتونين.

هذه الأدوية لابد أن تستخدم بإشراف الطبيب ومن خلال إتباع جرعات الفترة المحددة.

علاجات أخرى للتخلص  الوسواس القهري نهائياً

عندما تكون الحالة شديدة، لا تستجيب عند استخدام العلاج النفسي أو استخدام الدواء، نستطيع استخدام طرق أخرى، وقد تعد وقتها أفضل اختيار لعلاج الوسواس القهري الشديد مثل:

  • العلاج باستخدام الصدمة الكهربية.
  • تحفيز عميق  للدماغ من خلال زرع جهاز داخل الدماغ ليقوم بتعديل النبضات الكهربية الموجودة به.
  • إعادة تأهيل المريض من خلال قضاء بعض الوقت في المصحات النفسية.

فترة علاج الوسواس القهري نهائياً 

 لابد من معرفة أن فترة علاج الوسواس القهري، تختلف من حالة لأخرى، حسب وضع كل حالة، ومدي خطورتها. في حالة العلاج الدوائي، قد يستغرق من ثلاثة أسابيع الي ١٢ أسبوع حتى تتحسن الأعراض. أما بالنسبة للعلاج النفسي، يمتد حسب حالة المريض.

وبهذا نكون قد انتهينا. من حديثنا عن علاج الوسواس القهري نهائياً، نرجوا أن نكون قد قدمنا الإفادة لكم، للبدء في خطة العلاج المناسبة تحت إستشارة الطبيب، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

لماذا يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟

لا يوجد سبب واضح لاضطراب الوسواس القهري ، ولكن النظريات حول العوامل المسببة المحتملة لاضطراب الوسواس القهري تشمل: العوامل البيولوجية: قد تكون نتيجة لتغير كيميائي في عمل الدماغ. العوامل الوراثية والوراثية. العوامل البيئية: قد تكون ناجمة عن عدوى والتهاب.

هل الوسواس القهري له علاقة بالعين؟

المرض الثاني هو الوسواس القهري المصاحب للحسد وغيره. هناك أناس معزولون عن المجتمع خوفا من الحسد ، أو يخفون إنجازاتهم ولا يريدون الحديث عنها خوفا من الإصابة بالعين الحسرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-