طرق علاج مرضى السرطان

طرق علاج مرضى السرطان
طرق علاج مرضى السرطان كثيرة ولكن ما يجعلها تختلف من شخص لأخر هو أن التشخيص يختلف من مريض عن غيرة, فيمكن أن يتم معالجة شخص بالجراحة وغيره بالإشعاع ولأخر بالأدوية وهكذا ومع حالات أخري يمكن أن يتم استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت ومن خلال موقع ويب صحتي سنوضح لك أكثر عن ذلك.

 طرق علاج مرضى السرطان

توجد كثير من طرق علاج مرضى السرطان ومن يقوم بتحديدها للمريض هو الطبيب المعالج من خلال معرفة الملف الصحي للمريض وفي أي مرحلة هو من هذا المرض ومن خلال هذا ستتعرف على طرق العلاج المختلفة التي يمكن للطبيب أن يعرضها على مريض السرطان وهي:
  • العلاج الجراحي ويقوم فيها الطبيب الجراح بإزالة أكبر قدر من الخلايا أو الأورام السرطانية من جسم المريض.
  • العلاج الكيميائي وهي للقضاء على الخلايا التي قد أصابها السرطان.
  • العلاج الإشعاعي ويتم فيه استخدام مجموعة من الإشعاعات مثل السينية وغيرها للقضاء على الخلايا السرطانية.
  • العلاج من خلال متبرع بخلايا من النخاع لزرعها في جسد المريض بدلا من الخلايا المصابة في جسده.
  • العلاج عن طريق المناعة حيث يجعل المناعة داخل جسم المريض تهاجم ذلك الدخيل عليه قبل تدميره لها ولكامل الجسم.
  • العلاج باستخدام الاستئصال لتلك الخلايا من خلال الطاقة الكهربائية لكي ترفع من درجة حرارة تلك الخلايا لتقوم بقتلها.
  • طرق جديدة قيد الاكتشاف وتكون من خلال دراسة الحالات المختلفة ومتابعتها لمعرفة طرق جديدة لعلاج ذلك المرض اللعين.

مراحل علاج مرض السرطان

كثرت طرق علاج مرضي السرطان لعدة طرق منها الإشعاعي , الجراحي وبالأدوية الطبية, ومن خلال تلك الطرق فيمكن للأطباء تقليل من حجم ذلك المرض أو على الأقل وقف نموه لدي المريض وتنقسم رحلة العلاج الي مراحل سنوضحها لك, وهي:

مرحلة العلاج الأولية

تساعد تلك الطرق في استئصال الورم بالكامل من جسم المريض أو قتل الخلايا التي تعرضت للسرطان ويكون هذا من خلال الطرق الجراحية, ويمكن ان ينصح الأطباء أيضا باستخدام أحد الطرق العلاجية الخري أيضا مع الجراحة أذا كان المريض في مرحلة متقدمة من المرض ويحتاج لذلك.

مرحلة العلاج المساعدة

 وسميت هذه الطرق بطرق العلاج المساعدة لكونها تتم بعد طرق العلاج الأولية, حيث أنها تتم بعد المرحلة الأولية لكي تقضي على أي خلايا أو أي اورام سرطانية قد تنشط فيما بعد.

مرحلة العلاج التلطيفية

وهذه الطرق تلطيفية لكونها تستخدم لمساعدة المريض على تخطي تلك المرحلة الصعبة من العلاج للتعافي من آثار تلك الأدوية أو الإشعاعات الجانبية والنفسية التي تكون خلال فترة العلاج أو بعده.

الأسئلة الشائعة

كم يبقى مريض السرطان على قيد الحياة؟

تستخدم إحصاءات السرطان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات. عادة ما يتم عرض معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسب المئوية. على سبيل المثال ، معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لسرطان المثانة هو 77 بالمائة. هذا يعني أنه من بين جميع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المثانة ، سيعيش 77 شخصًا من كل 100 شخصًا بعد خمس سنوات من تشخيصهم بالسرطان.

الخاتمة

وفي مقالنا لليوم نكون قد تعرفنا على طرق علاج مرضى السرطان والتي يقوم الطبيب بطرحها على المريض لخوض تلك المعركة للقضاء على هذا المرض وماهي المراحل الثلاث في تلك الرحلة الشاقة لمرضي السرطان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-