أسباب الإصابة بمرض السرطان الرئه وطرق علاجه

أسباب الإصابة بمرض السرطان الرئه وطرق علاجه
أسباب الإصابة بمرض السرطان الرئه وطرق علاجه، يعتبر سرطان الرئة من أكثر أنواع مرض السرطان انتشارًا بين الرجال والنساء، حيث أنه يعد ثاني الأمراض التي تسبب الوفاة، وله العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، كما أن هناك العديد من طرق العلاج التي تستخدم معه، وسوف نطرح كل ذلك في مقالنا عبر موقع ويب صحتي.

أسباب الإصابة بمرض السرطان الرئه وطرق علاجه

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الرئة ومن أهمها ما يلي:

  • التدخين: يعد التدخين ضمن العوامل الأساسية المسببة لسرطان الرئة، ويدخل ضمن تلك الفئة المدخنين بشكل سلبي والذين هم عرضه أكبر للإصابة بالمرض، ويجب الانتباه إلى أن الكثير من الأفراد يصابون بهذا المرض دون وجود سبب واضح. 
  • المواد الكيميائية: إن وجود الشخص في بيئة تحتوي على مواد كيميائية ضارة يجعله عرضه أكثر من غيره للإصابة بالمرض ومن أمثلة هذه المواد الديزل، والنيكل، والزرنيخ، الفحم، والكروم، والسيليكا
  • التلوث الهوائي: إن تنفس الهواء الغير نظيف يؤدي إلى تلف الرئة مما يتسبب في الإصابة بالسرطان. 
  • العلاج الإشعاعي: إن الأفراد الذين تم علاجهم من خلال الإشعاعات الموجه على منطقة الصدر نتيجة الإصابة بنوع آخر من السرطان ترتفع نسبة إصابتهم بسرطان الرئة. 
  • الوراثة: تلعب الوراثة دورًا هامًا في التعرض للإصابة بهذا المرض، فإذا كان أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى مصاب به فإن نسبة التعرض به تكون مرتفعة عن غيرك من الأفراد.

علاج سرطان الرئة

يتم اختيار طريقة علاج سرطان الرئة بعد تشخيص حالة المريض ومعرفة مدى تقدم حالته، وإليكم أهم الطرق المتبعة فيما يلي:
  • الجراحة: يتم استخدامها للتخلص من الخلايا المصابة بالسرطان حتى لا تنتشر في بقية الخلايا الأخرى، وتنقسم إلى استئصال إسفيني، ومقطعي، وكلي، وإزالة فص فقط. 
  • العلاج الإشعاعي: يتعرض فيه الفرد إلى بعض الأشعة التي تعمل على موت الخلايا السرطانية من الجسد، مثل الأشعة السينية أو البروتونات. 
  • العلاج الكيميائي: يتمثل في الدواء الذي يقوم بمقاومة الخلايا السرطانية ويعمل على تقليصها، ويكون بطريقتين إما من خلال الفم أو المحاليل. 
  • العلاج المناعي: يحاول هنا الطبيب جعل جهاز مناعة الفرد هو المقاوم الأساسي لمرضه. حيث أن السرطان يتمكن من إنتاج البروتينات التي تساعده في التخفي من جهازك المناعي، وبهذا يساعد هذا النوع الجهاز المناعي على اكتشاف المرض ومحاربته. 
  • الرعاية التلطيفية: يتم بها محاولة الحد من الآثار الناتجة عن هذا المرض.
ببعض الحالات يمكن استخدام أكثر من نوع من العلاجات التي تستخدم لمواجهة سرطان الرئة، وذلك للتأكد من التخلص منها بشكل نهائي. 

في نهاية المقال حول أسباب الإصابة بمرض السرطان الرئه وطرق علاجه، نكون قد وضحنا لكم كافة الأسباب الأساسية للمرض، وأهم طرق العلاج التي يمكن استخدامها، وبحب الانتباه إلى أن الوقاية خير من العلاج ولهذا عليكم أخذ الحيطة ومحاولة تجنب كل الأسباب التي ذكرناها لكم قدر الإمكان، وننتظر تعليقًا منكم حول مدى استفادتكم من المقالة. 

الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الرئة؟

تبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 6 بالمئة لمن شُخصت إصابتهم بمرحلة متأخرة من سرطان الرئة قد انتشرت (تكاثرت) وصولاً إلى مناطق الجسم الأخرى

كيف اعرف ان لدي سرطان الرئة؟

سعال مستمر لعدة أسابيع. ألم في الصدر. سعال مصحوب بالدم أو بلغم ملطخ بالدماء. ضيق في النفس.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-