أعراض مرض الربو وطرق علاجه

أعراض مرض الربو وطرق علاجه
أعراض مرض الربو وطرق علاجه ، الربو هو مرض مزمن يصيب الإنسان ، نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين ،أو الشّـُعَب الهوائية وتضيقهما. الأمر الذي يُقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب ،  مسببًا نوبات متكررة من ضيق التنفس ، التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى. وهنا سوف نذكر الاعراض في مقالنا عبر موقع  ويب صحتي.

أعراض مرض الربو وطرق علاجه

هنا نذكر أعراض الربو. تتراوح أعراض الربو من خفيفة إلى شديدة وتختلف من شخص لآخر. قد تظهر أعراض خفيفة ، مثل: أزيز وحكة أثناء التنفس ، وقد تحدث نوبات ربو من حين لآخر ، وقد تظهر أعراض الربو بشكل رئيسي في ساعات الليل. أو فقط عند القيام بمجهود بدنى
و قد تشمل أيضا أعراض مرض الربو كالاتي:
  • ضيق تنفس.
  • انقباضات أو آلام في الصدر.
  • مشكلات في النوم بسبب ضيق التنفس.
  • سعال، أو صفير، أو خشخشة عند التنفس.
  • نوبات سعال أو خشخشة أثناء التنفس تزداد حدتها نتيجة لإصابة مجاري التنفس بفيروس في حالات البرد والأنفلونزا على سبيل المثال.

طرق علاج مرض الربو

و هنا سوف نذكر لكم كيفيه و طرق العلاج من مرض الربو ، هي أدوية للاستعمال اليومي في الغالب، وتشمل أنواعها:

1. استنشاق كورتيكوستيرويد (Corticosteroids) بالبخاخ

الهدف من استخدام هذا الدواء هو التقليل من خطورة ، وتواتر النوبات وأضرار مرض الربو على المدى الطويل. ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء لا يعمل على التخفيف من أعراض المرض في وقت حدوث النوبة الحادة.

2. ناهضات بيتا 2 طويلة المدى (Beta-agonists) 

مثل سالمترول (salmeterol) حيث يُستخدم هذا النوع من الدواء ، من أجل توسيع الشعب الهوائية الضيقة ، والتخفيف من احتمالية الإصابة بنوبات الربو الحادة.

3. لويكوتريان (Leukotriene)

مثل مونتلوكاست (Montelukast) وهو دواء مثبط لمواد معينة ، تسبب في تكون الالتهاب في الشعب الهوائية والتي تدعى اللويكترين.

4. أدوية التعرض لمثيرات الربو

مثل كرومولين (Cromolyn) وندوكروميل (Nedocromil)، حيث تستخدم هذه الأدوية بهدف تقليل خطر الإصابة بنوبة الربو ،  عند ممارسة التمارين الرياضة أو التعرض لمثيرات الربو.

5. ثيوفيلين (Theophylline)

يُساعد هذا الدواء في توسعة الشعب الهوائية ، بهدف علاج أعراض الربو والتخفيف منها.

6. أدوية للتخفيف السريع

تدعى أيضًا أدوية الإنقاذ والطوارئ ، حيث تُستخدم هذه الأدوية للتخفيف السريع ، وفق الحاجة لتخفيف فوري للأعراض. أي في حال حصول نوبة ربو أو قبل الرياضة أو في حال أوصى الطبيب بها.

وهنا في خاتمه مقالتنا  كما ذكرنا ما هي  أعراض مرض الربو و طرق علاجه و انها تختلف من شخص لآخر حيث يجب ان تستشير طبيبك في حاله الشعور باي اعراض من  التي ذكرت في المقالة.

شاهد أيضا: طرق علاج السعال تعرف عليها

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل علاج طبيعي للربو؟

الزنجبيل هو عشب آخر معروف يستخدم لعلاج الربو. له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التهاب الشعب الهوائية ومنع انقباض الهواء. تساعد العديد من المركبات الموجودة في الزنجبيل على استرخاء أنسجة العضلات الملساء في الشعب الهوائية ، والتي تنقبض أثناء نوبات الربو.

ما هي مهيجات الربو؟

الحساسية لبعض أنواع الأطعمة والمشروبات أو للمواد الحافظة المضافة إليها الالتهابات الفيروسية أو نزلات البرد هي مشاعر نفسية شديدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-