علاج سيلان الأنف في المنزل

علاج سيلان الأنف في المنزل

علاج سيلان الأنف في المنزل، يعتبر سيلان الأنف من أكثر الأشياء التي تزعجنا وتجعلنا نواجه صعوبة في التنفس وعدم القدرة على الشم، و هناك الكثير من الأشخاص يفضلون العلاج في المنزل لتقليل الألم  من المرض قبل الذهاب إلى العيادة، وسوف نقدم لكم عدة طرق منزلية كي تستطيع التخلص من  سيلان الأنف من خلال موقعنا ويب صحتي 

علاج سيلان الأنف في المنزل

دائمًا في فصل الشتاء يصاب العديد من الأشخاص بنزلات البرد التي يصاحبها سيلان الأنف، وسوف نذكر لكم طرق منزلية للتخلص من سيلان خلال النقاط التالية:
  • حمام بخار الماء: هناك دراسة أجريت عام 2015 لبعض الأشخاص الذين أصيبوا بنزلات البرد قاموا بوضعهم على أجهزة البخار وأتضح أن استنشاق البخار ساهم في علاج سيلان الأنف وقلل من زمن التعافي من المرض بنحو أسبوع.
  • خل التفاح: ذكر أن خل التفاح يحتوي على مادة البوتاسيوم وهذه المادة تعتبر من أفضل المواد التي تساعد على تفتيت المخاط والتخلص منه بشكل سريع، نقوم بمزج 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام مع ملعقة عسل نحل كبيرة في كوب ماء ساخن وقم بتناول لمدة 3 مرات يوميًا.
  • الثوم: يعد الثوم من أفضل العلاج المنزلي حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا التي تساهم على مكافحة العدوى للجهاز التنفسي، قم بتناول فصوص من الثوم الطازج أو احضر 3 فصوص من الثوم في كوب من الماء وأضف إليه نصف ملعقة من الكركم وقم بتناوله مرتين في اليوم.
  • حمام ماء دافئ: من الممكن أن تقوم بالاستحمام بالماء الدافئ وقم بتوجيه وجهك وأنفك إتجاه بخار ماء الإستحمام قيامك بذلك سوف يساعدك في تخفيف سيلان الأنف وإزالة الانسداد.
  • غسل الأنف بالمحلول الملحي: المحلول الملحي يساعد على تفتيت المخاط وإخراجه من الممرات الأنفية، احضر ملعقة صغيرة من الملح الخام في 2 كوب من الماء المقطر الدافئ وقم باستنشاقه من احدى الممرات الأنفية وغسلها جيدًا باستخدام تلك المحلول وكرر ذلك لمدة 3 مرات يومي.

أسباب سيلان الأنف 

لقد عرضنا لكم بعض طرق العلاج المنزلية  لسيلان الأنف والأن سوف نعرض لكم الأسباب.

  1. الحساسية: تعتبر الحساسية من أكثر الأشياء التي تسبب في سيلان الأنف ويطلق عليها إسم حمى القش.
  2. قطرات الأنف: الأشخاص الذين يقومون باستخدام قطرات الأنف مثل: بساودوفينافرين لمدة طويلة يصابون باحتقان في الأنف يجب عليهم استبدال العلاج بقطرات ماء ملحي لمدة 3 أيام. 
  3. الزكام: الزكام ينتج عنه بعض المضاعفات التي تجعل المخاط يتسرب إلى الجزء الخلفي من الأنف إلى داخل البلعوم الذي يسبب بعض الألام في الحلق ويسبب ضرر في القنوات السمعية وينتج عنها إلتهاب الأذنين.
  4. ضربة الرأس:  تعد ضربة الرأس من الحالات نادرة الحدوث ولكنها خطيرة جدًا، إذا أصيب الشخص بضربة رأس وبعدها مباشرة ظهر سيلان من الأنف تعد من ضمن الإصابات الخطيرة لأن يوجد إحتمال أن هذا السيلان ناتج عن سائل العمود الفقري يتسرب عبر الأنف يقوم فورًا بالذهاب إلى المستشفي.

نصائح لعلاج سيلان الأنف في المنزل

سوف نعرض لكم بعض النصائح لعلاج سيلان الأنف في المنزل في السطور التالية:

  • المحافظة على رطوبة الجسم: أحرص على تناول العديد من السوائل لأنها تساعد في تخفيف سماكة المخاط وتجنب تناول المشروبات الكحولية والقهوة لأنها تسبب الجفاف.
  • تناول المشروبات الساخنة: أكثر من تناول الأعشاب فهى تساعد على تقليل الاحتقان وتقلل من أعراض البرد والحساسية وتساعد على تسليك الشعب الهوائية.
  • اتباع نمط حياة صحي: يجب تناول الفواكه و الطعام الصحي لتقوية مناعة الجسم و ممارسةالرياضة باستمرار، والنوم بشكل جيد ومبكر لأخذ قسط من الراحة لمكافحة العدوى.
  • النظافة الشخصية: غسل اليدين جيدًا لعدم إنتشار الجراثيم التي تسبب حساسية الأنف، نظافة وتطهير المنزل والطاولات والألعاب ومقابض الأبواب.

الأسئلة الشائعة

هل سيلان الأنف يسبب القلق؟

هناك الكثير من حالات سيلان الأنف لا تستدعي القلق ودائمًا تزول دون استدعاء الطبيب أو الخضوع للعلاج، ولكن يوجد بعض الحالات النادرة التي تستدعي القلق لأحتمال وجود مشكلة صحية مثل: ارتفاع درجة الحرارة، ألام في الجيوب الأنفية وتغيير لون المخاط إلى اللون الأصفر، سيلان مستمر بعد إصابة في الرأس، سيلان يصاحبه صعوبة في التنفس.

 الخاتمة

يوجد الكثير من العلاجات المنزلية لسيلان الأنف ولقد تم ذكرها في هذا المقال وقدمنا بعض النصائح ولكن تلك الطرق العلاجية المنزلية من أجل تقليل  السيلان الأنف والألام  وتخفيف بعض الأعراض ويجب إستشارة الطبيب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-