أفضل 5 أنواع الزيوت لحل مشكلة تقصف الشعر

أفضل 5 أنواع الزيوت لحل مشكلة تقصف الشعر

أفضل 5 أنواع الزيوت لحل مشكلة تقصف الشعر ، تقصف الشعر مشكلة تؤرق السيدات بشكل كبير . تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إضعاف الشعر ، وتقصفه مثل طريقة غسل الشعر وتمشيطه وتجفيفه والصبغات المستخدمة في التلوين وأسباب أخرى سنتناولها على نحوٍ مفصل ، بجانب ذكر أفضل 5 زيوت طبيعية مفيدة في حل مشكلة تقصف الشعر والحماية منها وبعض الماسكات الطبيعية لحماية الشعر من التقصف ، في هذه المقالة عبر موقع ويب صحتي .

ما هي أفضل 5 أنواع الزيوت لحل مشكلة تقصف الشعر؟

هناك عدد من الزيوت الطبيعية الممتازة التي تسهم في حل مشكلة تقصف الشعر وتلفه ومنها :

1- زيت الأفوكادو : غني بمضادات الأكسدة والمعادن والدهون المغذية للحصول على شعر صحي ، لامع ، ومعزز ، يسهم في ترطيب الشعر وبالتالي التئام الأطراف المتقصفة .

طريقة الاستخدام المثلى : ندفئ الزيت ثم يوضع على شعر مغسول ويترك 20 دقيقة ثم يشطف.

2- زيت اللوز الحلو : غني بالأوميجا 9 وهي مادة محفزة لنمو الشعر ، ولمعانه ، وصحته . يحتوي أيضًا على فيتامين E وبروتين لتقوية الخصل ومنع تكسرها من الأسفل علاوة على الترطيب الجيد وحماية البصيلات.

طريقة الاستخدام الأفضل : ندهن الشعر به ونركز على الأطراف بشكل خاص .

3- زيت جوز الهند : مشهور باحتوائه على حمض اللوريك التي تحمي الشعر من العدوى والالتهابات الفطرية كما يعمل على محاربة التقصف والهيشان وتعزيز بروتين الشعر .

طريقة الاستخدام : يُمكن مزجه مع زيوت أخرى، أو استخدامه هو فقط ، يستخدم كماسك مرةً أسبوعيًا على الأقل، وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بمقدار ملعقة إلى ملعقتين ثم نغطي الشعر بفوطة ساخنة، ويترك من ساعتين إلى ثلاث ساعاتٍ، و يُمكن تركه ليلةً كاملة، ثم يغسل في اليوم التالي.

4- زيت الأرغان : يعمل على حماية خصل الشعر، ومنع التقصّف والتلف ، حيث أنه يحتوى على فيتامين (A)، وفيتامين (C) وفيتامين ـ (E)، اللينوليك، ومُضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا 6 ؛ إذ وتسهم جميعها في حماية الشعر، و ترطيبه، وتعزيز صحته ولمعانه . يوصى باستعمال زيت الأرجان الطبيعي العضوي والنقي للحصول على النتيجة المرجوة .

طريقة الاستعمال : نضع من 4-5 قطرات منه في راحة اليد ثم نوزعها على الشعر، يترك من ساعة إلى ساعتين أو أكثر، ثم يتم غسله، يستخدم الماسك من مرة لمرتين في الأسبوع .

5- زيت بذور العنب : يساعد الشعر على الاحتفاظ برطوبته وملمسه الدهني ، زيت خفيف مقارنة بباقي الزيوت ، غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تقوي البصيلات وتحميها من التقصف .

طريقة الاستخدام : تتم تدفئة ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من الزيت ، تدلك بها فروة الرأس والشعر ، يغطى الشعر بقبعة الاستحمام، ويترك من ساعة إلى ساعتين أو أكثر . تكرر هذه العملية مرة كل أسبوع للحصول على نتيجةٍ أفضل .

شاهد أيضًا : خلطات لتطويل الشعر في 3 أيام .

ماسكات الزيوت الطبيعية لمحاربة تقصف الشعر والعناية به 

هناك العديد من الطرق الطبيعية للحد من تقصف الشعر والحفاظ على حيويته ونعومته . وقد تعاني بعض السيدات من حساسية لأحد هذه المكونات ، لذا يجب إجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام .

- ماسك زيت الزيتون وزيت جوز الهند : هذا الماسك مفيد جدًا في الترطيب العميق ومحاربة التقصف والهيشان وعلاج الشعر الباهت والجاف .

طريقة التحضير : امزجي ربع كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ جيدًا، لفتح مسامات الشعر ، يوضع الخليط على خصل الشعر المُتقصفة والتالفة بالتساوي. يترك لمدة دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ .

- زيت إكليل الجبل العطري وزيت جوز الهند : يفيد في حالات جفاف الشعر وتقصف الأطراف .

طريقة التحضير : يخلط ربع كوب من زيت جوز الهند الدافئ مع 6 قطرات من زيت إكليل الجبل العطريّ جيدًا ، ثم يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالتساوي. نغسل الشعر بعد 20 دقيقة ويمكن تركه ليلة كاملة للحصول على أفضل نتيجة .
كيف قوم باختبار الحساسية ؟

نضع كمية صغيرة من الزيت على جلد اليد مثلاً ونتركه لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة . إذا لم يظهر احمرار بالجلد أو حكة أو أي مشكلة هذا يعني أن الزيت آمن على البشرة .

ما هي أفضل زيوت لعلاج تساقط الشعر؟

1- زيت شجرة الشاي : تتمتع بخصائص تنظيف ومضادة للبكتيريا ، لذا يستخدم لعلاج قشرة فروة الرأس ، كما يحفز نمو الشعر.

2- زيت خشب الأرز : يساعد على منع التساقط عن طريق الحفاظ على توزان زيوت فروة الرأس ، كما يحافظ عليها نظيفة لأنه مضاد للفطريات والبكتيريا .

3- زيت الزعتر : يستخدم كعلاج ممتاز لمرض الثعلبة ، إضافةً إلى خصائصه المضادة للالتهاب والتي تعمل على منع التساقط .

تعرف على عدة طرق بسيطة لحماية الشعر من التقصف 

يمكننا اتباع الطرق التالية لمنع ظهور مشكلة التقصف:
  1. تجنب تجفيف الشعر بالهواء الساخن .
  2. تجنب الاستخدام المفرط لصبغات الشعر .
  3. تجنب غسيل الشعر بكثرة .
  4. اللجوء للمنتجات المناسبة لنوع الشعر .
  5. الاستعانة بمنتجات تصفيف جيدة .
  6. تجنب غسل الشعر بماء ساخن .
  7. عدم تلوين الشعر باستمرار .

وفي نهاية مقالتنا ، كما علمان عن أفضل 5 أنواع الزيوت لحل مشكلة تقصف الشعر ، ومعالجة مشكلة التقصف حال ظهورها ، باتباع الخطوات والأساليب العلاجية والوقائية التي ذكرت في المقالة ، وكذلك الاهتمام بفروة الرأس ومشاكلها وتنظيفها كما ورد بالمقالة أيضًا ، ومحاولة استخدام أفضل 5 أنواع زيوت لحل مشكلة تقصف الشعر كما ذكرنا أعلاه . نرجو أن تكون المقالة مفيدة ووافية بالنسبة لكم ، تاركين لكم التعليق .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-