أهم طرق علاج دهون الكبد

أهم طرق علاج دهون الكبد

أهم طرق علاج دهون الكبد، مرض الكبد الدهني هو مرض تقدمي لا يسبب عادة أي أعراض وغالبا ما يتم اكتشافه بالمصادفة عند طلب إجراء فحوصات مثل الموجات فوق الصوتية للبطن أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. لا يزال فهم مرض الكبد الدهني وأسبابه وعواقبه وطرق علاجه قيد التقدم.

على الرغم من أن الباحثين لا يزالون غير متأكدين مما يسبب تراكم الدهون في الكبد ، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، أو المصابين بداء السكري ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

في هذا المقال عبر موقع ويب صحتي سنناقش أفضل الطرق لعلاج دهون الكبد بشكل طبيعي ، والإجابة على السؤال: هل حبوب علاج دهون الكبد متوفرة؟

علاج دهون الكبد بالأدوية

لا توجد أدوية معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج الدهون في الكبد والقضاء عليها. أفضل دواء للكبد الدهني أوصت به الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد حتى الآن هو فيتامين هـ (أحد مضادات الأكسدة) وبيوجليتازون (والذي قد يكون مفيدًا في حالة الكبد الدهني السكري ، حيث كان يستخدم في الأصل لعلاج مرض السكري).

ومع ذلك ، فإن هذه العلاجات ليست مفيدة كعلاج للكبد الدهني لبعض المرضى ، وهناك بعض القلق بشأن سلامتها والآثار الجانبية من استخدامها. من الأفضل أن يتحدث المريض مع الطبيب عما إذا كانت هذه العلاجات مناسبة لحالته أم لا لأنها غير مناسبة للجميع.

كما أن هناك المزيد من الأدوية في مرحلة البحث ، والتي قد نكون قادرين على استخدامها في المستقبل لعلاج دهون الكبد في الجسم ، وبعضها له نتائج واعدة من الدراسات الأولية.

طريقة علاج دهون الكبد في المنزل

أفضل علاج لإزالة دهون الكبد إلى حد بعيد هو إجراء تغييرات في نمط الحياة ، على الرغم من صعوبة تحقيق هذه الأشياء والحفاظ عليها بالنسبة للعديد من الأشخاص. يمكن علاج الكبد الدهني في المنزل باتباع النصائح التالية:

الحفاظ على النشاط البدني

تساعد التمارين الرياضية في علاج الكبد الدهني في المنزل ، حتى لو لم تفقد الكثير من الوزن. تساعد الرياضة في تقليل دهون الكبد عن طريق إنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وفقدان الوزن.

تخفيف الوزن الزائد

الالتزام بنظام غذائي صحي يمنع تراكم الدهون في الكبد. لأن عوامل الخطر الرئيسية لدهون الكبد هي السمنة ومرض السكري ، وكلاهما مرتبط بزيادة الوزن.

إذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فإن فقدان 10٪ من وزن الجسم سيكون له تأثير إيجابي في علاج الدهون في الكبد بشكل طبيعي.

تناول الغذاء الصحي

فيما يلي أهم نصائح النظام الغذائي التي يمكن استخدامها لعلاج تراكم دهون الكبد: 
  • زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.
  • قلل من استهلاكك للأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة ومنتجات المخابز التجارية والحلويات.
  • اتبع نظامًا غذائيًا متوسطيًا يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والأسماك والخضروات وقليل من اللحوم الحمراء.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات المحلاة.
  • زيادة استهلاك أوميغا 3 والدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة والتي تشمل زيت الزيتون والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والمكسرات والبذور ؛ وهذا يؤكد إمكانية علاج الكبد الدهني بزيت الزيتون.
  • تجنب استهلاك الكحول.

شرب القهوة

تقدم القهوة عددًا من الفوائد الوقائية للكبد ، حيث تحفز إنتاج إنزيمات الكبد التي تقاوم الالتهاب ، وتقلل من تلف الكبد. يعد شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة السوداء يوميًا خيارًا مناسبًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

شرب الكثير من الماء 

يمكن معالجة الكبد الدهني بالماء لأنه ضروري لعمل الكبد بشكل صحيح. عندما يصاب الجسم بالجفاف ، يمكن أن يؤثر ذلك على عملية التمثيل الغذائي وقدرة الجسم على تكسير الدهون لاستخدامها في الخلايا بدلاً من تخزينها في الكبد.

خفض الكوليسترول المرتفع

حاول الحد من تناول الدهون للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج الدهون حول الكبد. خاصة الدهون المتحولة مثل تلك الموجودة في المخبوزات والأطعمة المقلية ، وكذلك الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

تجنب مهيجات الكبد

يمكن لبعض المواد أن تضعف وظائف الكبد وتزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني ، بما في ذلك المواد الكيميائية من المصانع والكحول والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وبعض الفيتامينات والمكملات الغذائية. قد يساعد تجنب هذه المواد في علاج الدهون في الكبد بنجاح.

علاج دهون الكبد بالأعشاب الطبيعية

توجد مجموعة من الأعشاب المفيدة في علاج الكبد الدهني ، من أهمها:
  • الشاي الأخضر: قد يساعد تناول مكملات الشاي الأخضر في علاج الدهون الزائدة في الكبد. على الرغم من أن شرب الشاي الأخضر يعتبر آمنًا لمعظم الناس ، فقد تم ربط مكملات مستخلص الشاي الأخضر بإصابة الكبد الحادة في حالات نادرة.
  • الثوم: يحتوي الثوم الخام ومسحوق الثوم على خصائص تحمي الكبد وقد يحسن صحة الكبد لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني كجزء من علاج عشبي طبيعي للكبد الدهني والكبد.
  • شوك الحليب: قد يزيد شوك الحليب من إنتاج الإنزيمات التي تساعد الكبد على التخلص من السموم. قد يساعد شوك الحليب (أو مكونه النشط سيليمارين) في خفض إنزيمات الكبد التي قد تشير إلى تلف الكبد.
  • عرق السوس: قد تساعد مكملات عرق السوس في علاج الدهون فوق الكبد والحماية من مرض الكبد الكحولي. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من مكملات عرق السوس.
  • علاج دهون الكبد بالكركم: قد تساعد مكملات الكركم في علاج دهون الكبد وتقليل الالتهاب.
  • الزنجبيل: قد يساعد تناول مكملات الزنجبيل في تقليل تلف الكبد وخفض الكوليسترول وسكر الدم والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بالكبد الدهني. يعتبر الزنجبيل آمنًا بشكل عام.
  • علاج دهون الكبد بالعسل: وجدت دراسة أجريت في الصين على 21979 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 90 عامًا أن تناول العسل 2-6 مرات في الأسبوع يساهم في علاج دهون الكبد.

الخاتمة

أخيرًا ، على الرغم من أنه من غير الممكن علاج الكبد الدهني تمامًا ، فإن فقدان الوزن وخفض مستويات الدهون في الدم يمكن أن يساعد في إدارة الحالة.
حاليًا ، يعد تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي أفضل علاج لإذابة دهون الكبد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-