أعراض الصداع الشديد وطرق العلاج

أعراض الصداع الشديد وطرق العلاج

أعراض الصداع الشديد تعد من أكثر المشاكل الي تؤرق كتير من الأشخاص، والصداع ربما يكون أكثر تعقيداً مما قد يدركه معظم الناس. ونرى لكل نوع من الأنواع المختلفة مجموعة من الأعراض الخاصة بها ، وتحدث لأسباب فريدة وتحتاج إلى علاجات مختلفة ، و بمعرفة نوع الصداع الذي تعاني منه ، يمكنك أنت و طبيبك العثور على العلاج الذي من المرجح أن يساعدك أو يحاول منعه. ولذا سنتحدث في هذا المقال عن أعراض الصداع الشديد وطرق العلاج عبر موقع ويب صحتي.

أعراض الصداع الشديد 

يوجد أكثر من نوع للصداع ، ولكل نوع أعراض مختلفة وسنتحدث عن الأنواع الأكثر شيوعاً والاعراض التي تميز كل نوع علي حدة:

صداع الرأس البسيط

صداع التوتر هو أكثر الأنواع انتشاراً بين الأشخاص البالغين والمراهقين. يسبب هذا النوع ألما خفيفا إلى متوسط ​​ويأتي ويذهب مع  الوقت. غالبا لا تبدو عليهم أعراض أخرى.

صداع نصفي

عادة ما يعرف الصداع النصفي بأنه ألم نابض يصحبه خفقان. قد يستمر من 4 ساعات إلى 3 أيام ويحدث ربما مرة أو أربع مرات في الشهر. إلى جانب ما يصاحبه من ألم ، يعاني المصاب بالصداع النصفي من أعراض أخرى ، مثل الحساسية للضوء أو الضوضاء أو الروائح ؛ الغثيان أو القيء؛ فقدان في الشهية؛ واضطرابات المعدة أو آلام البطن. عندما يصاب الطفل بالصداع النصفي ، ربما يبدو شاحباً ، ويشعر بالدوار ، وتشويش في الرؤية ، والحمى ، واضطراب في المعدة. يوجد عدد قليل من حالات الصداع النصفي للأطفال التي تتضمن أعراض في الجهاز الهضمي ، مثل القيء ، والتي قد تحدث مرة واحدة في الشهر غالباً.

الصداع العنقودي

يعتبر هذا النوع من الصداع هو الأشد ألماً. يمكن أن يصاحبه حرقة شديدة أو ألم خلف العين أو حولها، ويمكن أن يكون الألم شديدًا لدرجة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي لا يمكنهم الجلوس بلا حراك ، وعادة ما يتم وضعهم أثناء النوبة. على جانب الألم ، يتدلى الجفن ، ويصيب العين احمرار شديد ، حدقة العين تصبح أصغر ، أو تدمع العين. فتحة الأنف على هذا الجانب تمتلئ.

يسمي الصداع العنقودي لأنه غالباً ما يحدث في مجموعات. قد يحدث من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا خلال فترة العنقودية ، والتي قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر. تظل كل نوبة صداع من 15 دقيقة إلى 3 ساعات، قد يختفي الصداع تمامًا ( ويسمي الطبيب هذا بالهدوء) لعدة شهور أو سنوات ، ويعود لاحقًا. الرجال أكثر عرضة للإصابة به ثلاث إلى أربع مرات أكثر من النساء.

صداع الجيوب الأنفية

 صداع الجيوب الأنفية ، تشعر في هذا النوع من الصداع بألم عميق ومستمر في عظام وجنتك أو جبهتك أو على جسر أنفك. يظهر عندما تلتهب تجاويف في رأسك تسمى الجيوب الأنفية. غالباً ما يأتي الألم مقترناً بأعراض الجيوب الأنفية الأخرى ، مثل سيلان الأنف وامتلاء الأذنين والحمى وتورم الوجه. ينتج صداع الجيوب الأنفية الحقيقي عن التهاب الجيوب الأنفية ، لذا فإن المادة اللزجة التي تخرج من أنفك تكون صفراء أو خضراء ، بخلاف الإفرازات الصافية في الصداع العنقودي أو الصداع النصفي.

ما الذي يسبب الصداع؟

يحدث الألم الذي تشعر به أثناء الصداع من مزيج من الإشارات بين الدماغ والأوعية الدموية والأعصاب القريبة. يتم تشغيل أعصاب معينة في الأوعية الدموية وعضلات الرأس وتبعث إشارات الألم إلى عقلك. لكن ليس من الواضح كيف يتم تشغيل هذه الإشارات في المقام الأول.

تشمل الأسباب الشائعة للصداع ما يلي:

  • المرض: يمكن أن يشمل العدوى ونزلات البرد والحمى. الصداع شائع أيضًا مع حالات مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق أو التهاب الأذن. في بعض الحالات ، يمكن أن ينتج الصداع عن ضربة في الرأس ، أو في حالات نادرة ، علامة على وجود مشكلة طبية أكثر خطورة.
  • الإجهاد: الإجهاد العاطفي والاكتئاب ، وكذلك الإدمان على الكحول ، وتخطي الوجبات ، والتغيرات في أنماط النوم ، وتناول الكثير من الأدوية. تشمل الأسباب الأخرى إجهاد الرقبة أو الظهر بسبب سوء الموقف.
  • بيئتك: بما في ذلك الدخان غير المباشر ، والروائح القوية من المواد الكيميائية أو العطور المنزلية ، والمواد المسببة للحساسية ، وبعض الأطعمة. يعد الإجهاد والتلوث والضوضاء والإضاءة وتغيرات الطقس من العوامل الأخرى المحتملة.
  • الوراثة: يميل الصداع ، وخاصة الصداع النصفي ، إلى الانتشار في العائلات. معظم الأطفال والمراهقين (90٪) الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم أفراد آخرون من العائلة يصابون به. عندما يكون لدى كلا الوالدين تاريخ من الإصابة بالصداع النصفي ، فهناك احتمال بنسبة 70٪ أن يصاب طفلهما به أيضًا. إذا كان أحد الوالدين فقط لديه تاريخ من هذه الصداع ، فإن الخطر ينخفض إلى 25٪ -50٪.

      كيف يتم علاج الصداع ؟

       يوصي الأطباء بأنواع مختلفة من العلاج. قد يقترحون أيضًا عدداً من الاختبارات أو يقوم بتوجيه المريض إلى أخصائي الصداع.

      يعتمد نوع العلاج الذي تحتاجه على العديد من الأشياء ، بما في ذلك نوع الصداع الذي تعاني منه وعدد مرات حدوثه وسببه. بعض الناس قد لا يحتاجون إلى مساعدة طبية على الإطلاق. لكن أولئك الذين يحصلون عليها قد يحصلون على الأدوية والأجهزة الطبية الإلكترونية والاستشارات وإدارة الإجهاد والارتجاع البيولوجي. سيضع طبيبك خطة علاجية تلبي احتياجاتك الخاصة.

      ماذا يحدث بعد أن أبدأ العلاج؟

      بمجرد بدء برنامج العلاج ، تابع مدى نجاحه، ولابد من معرفة أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت بالنسبة لك ولطبيبك للحصول على أفضل خطة علاج ، لذا يجب التحلي بالصبر أثناء فترة العلاج. كن صريحًا معهم بشأن ما يناسبك وما لا يناسبك.

      وبعد حصولك على العلاج ، يجب عليك الابتعاد عن الأشياء التي تعرف أنها يمكن أن تسبب الصداع ، مثل الأطعمة أو الروائح. ومن الأهمية بمكان التمسك بالعادات الصحية التي تجعلك تشعر بالسعادة ، مثل التمارين المنتظمة ، والنوم الكافي ، والنظام الغذائي الصحي. أيضًا ، عليك تحديد مواعيد المتابعة المجدولة حتى يتمكن طبيبك من رؤية حالتك وإجراء تغييرات في برنامج العلاج إذا كنت بحاجة الى ذلك. 

      الخاتمة

      وبهذا نكون قد انتهينا من حديثنا عن أعراض الصداع الشديد وطرق العلاج المقترحة نرجوا أن تنال إعجابكم و نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

      تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -